تسريب البيانات الشخصية لأكثر من نصف مليار مستخدم فيس بوك

وتشمل التسريبات حوالي 7 مليون حساب من سورية

قام أحد الهاكرز بتسريب بيانات لمئات الملايين من مستخدمي الفيس بوك على أحد منتديات القرصنة عبر الإنترنت وبشكل مجاني كامل.

تسريب بيانات فيس بوك

وتتضمن البيانات المكشوفة معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على فيس بوك Facebook من 106 دولة، بما في ذلك أكثر من 32 مليون حساب من الولايات المتحدة، و 11 مليون مستخدم من المملكة المتحدة، و حوالي 45 مليون مستخدم من مصر، و 29 مليون مستخدم من السعودية، و 19.5 مليون مستخدم من تركيا وحوالي 7 مليون حساب من سورية.

تضمنت البيانات المنشورة كل من أرقام الهواتف ومعرفات فيس بوك (ID) والأسماء الكاملة والمواقع وتواريخ الميلاد والسير الذاتية، وفي بعض الحالات عناوين البريد الإلكتروني.

وتحقق موقع Insider من صحة عينة من البيانات المسربة من خلال مطابقة أرقام هواتف مستخدمي Facebook المعروفين بالمعرفات المدرجة في مجموعة البيانات.

تسريب بيانات فيس بوك

وقال متحدث باسم فيس بوك Facebook لـ Insider إن البيانات تم سرقتها بسبب ثغرة أمنية قامت الشركة بتصحيحها في عام 2019.

على الرغم من أن البيانات المسربة تبلغ من العمر عامين، إلا أن قلة قليلة من المستخدمين تقوم بتغيير مثل هكذا معلومات.

لذلك يمكن أن تكون هذه المعلومات ذات قيمة عالية لمجرمي الإنترنت الذين يستخدمون المعلومات الشخصية للأشخاص لانتحال صفتهم أو خداعهم لتسليم بيانات اعتماد تسجيل الدخول اعتماداً على الهندسة الاجتماعية.

وقال الباحث الأمني Alon Gal، الذي كان أول من اكتشف هذه التسريبات: “قاعدة بيانات بهذا الحجم تحتوي على معلومات خاصة مثل أرقام هواتف الكثير من مستخدمي Facebook ستؤدي بالتأكيد إلى جهات فاعلة سيئة تستفيد من البيانات لتنفيذ هجمات الهندسة الاجتماعية [أو] محاولات القرصنة”.

وكان Alon Gal قد اكتشف هذه البيانات المسربة لأول مرة في شهر يناير/كانون الثاني الماضي عندما أعلن مستخدم في نفس منتدى القرصنة عن روبوت آلي يمكنه توفير أرقام هواتف لمئات الملايين من مستخدمي Facebook مقابل مبلغ مالي.

الآن تم نشر مجموعة البيانات بأكملها على منتدى القرصنة مجاناً مما يجعلها متاحة على نطاق واسع لأي شخص لديه بعض المهارات.

وأضاف جال إنه من وجهة نظر أمنية ليس هناك الكثير الذي يمكن لـ Facebook القيام به لمساعدة المستخدمين المتضررين من الاختراق لأن بياناتهم قد أصبحت مكشوفة بالفعل، لكنه أضاف أن Facebook يمكنه إخطار المستخدمين حتى يظلوا يقظين من محاولات التصيد أو الاحتيال باستخدام بياناتهم الشخصية.

هل تم تسريب بيانات مستخدمي فيس بوك في الماضي؟

ليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها تسريب بيانات مستخدمي فيس بوك Facebook على الويب، ففي ديسمبر/كانون الأول 2019، تم ترك 267 مليون معرف مستخدم وأرقام هواتف وأسماء على فيسبوك مكشوفة، ووفقاً لباحث التهديد الرقمي الأوكراني بوب دياتشينكو فقد اعتقد أن البيانات قد تم جمعها من قبل مجرمي الإنترنت.

وفي عام 2018 تم الكشف عن أن شركة الاستشارات السياسية البريطانية Cambridge Analytica جمعت البيانات الشخصية لملايين مستخدمي Facebook.

في يوليو/تموز 2019 ، تم تغريم فيس بوك ب 5 مليارات دولار (4.2 مليار يورو) من قبل لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية (FTC) لانتهاكات خصوصية البيانات.

تعديل:

يمكنكم معرفة فيما إذا كان حسابك ضمن التسريبات أم لا من خلال كتابة البريد الإلكتروني الخاص بحساب الفيس بوك بعد الدخول إلى هذا الرابط.

مقالات قد تعجبك

شركة MSI أعلنت عن حاسوبين جديدين ضمن سلسلة Summit
جوجل ستمنع التطبيقات على متجر بلاي من معرفة التطبيقات المثبة على الجهاز
جوجل ستمنع التطبيقات على متجر بلاي من معرفة التطبيقات المثبة على الجهاز
كيفية عرض جميع الروابط التي نقرت عليها على إنستغرام
كيفية إخفاء رقم الهاتف في تيليجرام
كيفية عرض جميع الروابط التي نقرت عليها على إنستغرام


تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...