كيفية اختيار علبة Case الكمبيوتر الشخصي

خمس أمور يجب مراعاتها قبل الشراء

عند تجميع جهاز كمبيوتر، تكون العلبة Case آخر ما تفكر به. يختار الأشخاص وحدة المعالجة المركزية (CPU) أو وحدة معالجة الرسومات (GPU) أو اللوحة الأم الجيدة وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ووحدة تزويد الطاقة (PSU)، وإذا تبقى شيء من الميزانية، يمكن التفكير بالعلبة.

لكن علبة جهاز الكمبيوتر تستحق التفكير أكثر من ذلك. فيما يلي خمسة أشياء مهمة يجب وضعها في الاعتبار.

حجم العلبة:

هذا سهل وواضح، لكن لا ينبغي إغفاله. أول شيء يجب مراعاته هو حجم علبة الكمبيوتر. هناك العديد من الأحجام المميزة لعلب أجهزة الكمبيوتر بين الكبيرة والمتوسطة والعلب الأصغر للوحات الأم mini-ITX و micro-ATX.

الغالبية العظمى من شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية تستخدم علبة متوسطًة نظراً لأنها ليست كبيرة جداً، ومتوفرة على نطاق واسع، ومصممة للوحات الأم القياسية ATX.

يمكن أن تتناسب العلبة المتوسطة أيضاً مع اللوحات الأم الأصغر، ولكن يمكن أن يكون ذلك غير مناسب بعض الشيء بحسب العلبة.

العلب الكبيرة الكاملة أكبر بكثير وتتناسب مع اللوحات الأم ATX. عادةً ما يختارها الهواة ذوو الخبرة الواسعة الذين يبحثون عن مساحة تناسب الأجزاء المخصصة أو الكثير من المكونات لهذه العلب.

أخيراً، تتعلق حاويات mini-ITX و micro-ATX بأجهزة الكمبيوتر الصغيرة التي تحتاج إلى أن تتناسب مع مساحة صغيرة مخصصة للترفيه في غرفة المعيشة، وقد يكون من الصعب التعامل معها إذا اشتريت أجزاء غير مناسبة .

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها ببناء جهاز كمبيوتر، فننصحك باختيار علبة متوسطة​​، حيث ستساعدك على البقاء في حدود ميزانيتك مع الاستمرار في تقديم مجموعة واسعة من الخيارات.

التبريد:

لا يتم تصميم جميع علب الكمبيوتر الشخصي بنفس القدرة على تحريك الهواء. كل هذا يتوقف على حجم الهيكل وعدد المراوح وما إذا كانت هناك فتحات تهوية موضوعة بشكل استراتيجي.

يجب أن تحتوي العلبة على مروحتين على الأقل، ويجب أن تكون إحدى المراوح مدخلاً للحصول على هواء أكثر نقاءً في العلبة، وواحدة لإخراج الهواء الساخن.

تعتبر الفتحات أيضاً من الاعتبارات الهامة لجلب المزيد من الهواء أو لوضع مراوح إضافية. يأتي بعضها مزوداً بمرشحات، وهي تساعد بشكل كبير في منع جهاز الكمبيوتر من التعرّض للغبار.

كل هذا للمساعدة في الحفاظ على العلبة باردة. إذا كنت تتطلع إلى إنشاء وحش لزيادة سرعة التشغيل أو كنت تعيش في مكان دافئ بشكل خاص، فيجدر بك التحقق من مراجعات العلبة لمعرفة العلب الأفضل أداءً للتبريد.

تنظيم الكابلات:

تعتبر الكابلات من أكبر الآلام التي يواجهها أي جهاز كمبيوتر. إنهم مزعجون ومحبطون ويبدون بشعين. تأتي معظم العلب مع بعض الأمور التي تساعد في تنظيم تموضع الكابلات، وبعضها أفضل من البعض الآخر.

من الناحية المثالية، ستحتاج ميزات تساعد الكابلات على الاختفاء بسهولة من مقدمة العلبة مثل القواطع أو الدارات، بالإضافة إلى بعض مسارات الكابلات الخلفية وإمكانية ربطها.

يعتبر غطاء وحدة الإمداد بالطاقة مثالياً أيضاً للحفاظ على الأشياء تبدو أكثر نظافة، على الرغم من أن بعض منشئي أجهزة الكمبيوتر لا يحبونها.

اللوحة الأمامية:

تتميز علب الكمبيوتر الشخصي بالكثير من الاختلافات عندما يتعلق الأمر باللوحة الأمامية. فهذا هو المكان الذي عادة ما يكون لديك فيه مقبس سماعة رأس، وربما مقبس ميكروفون، وبعض منافذ USB، وأنواع أخرى من المقابس.

يمكنك العثور على العلب التي تحتوي ببساطة على منفذي USB مثل NZXT H510 أو العلب التي تحتوي على عدد أكبر من المنافذ مثل Corsair’s Obsidian Series 1000D.

ما تريده هنا يعتمد حقاً على احتياجاتك، وعدد الأجهزة التي تخطط لاستخدامها والتي تحتاج إلى وصول سهل إلى منافذ USB.

أما بالنسبة لمقابس سماعة الرأس في اللوحة الأمامية، فهي سيئة إلى حد كبير، حيث يضطر صانعو العلبة لوصل أسلاك بطول الهيكل.

هذا يعني أنه هذه الأسلاك ستلتقط جميع أنواع التداخل الذي يمر عبر اللوحة الأم قبل أن يصل الصوت إلى أذنيك.

أنت أفضل حالًا باستخدام مقبس سماعة رأس على اللوحة الأم، أو جهاز صوتي مخصص مثل بطاقة الصوت أو DAC خارجي.

فتحات محركات الأقراص:

لا تعد محركات أقراص التخزين القديمة مقاس 3.5 بوصة هي الخيار الأفضل لمحرك الأقراص الأساسي (محركات أقراص فلوبي Floppy disk).

بينما لا تزال أجهزة التخزين الخاصة بالأقراص المضغوطة CD رائعة لتخزين البيانات، وبما أنها رخيصة جداً، يمكنك بسهولة إضافة سواقات خاصة بها لجهاز الكمبيوتر بسعر رخيص نسبياً.

تأتي جميع حافظات أجهزة الكمبيوتر تقريباً مع فتحات محركات أقراص التخزين، ولكن اعتماداً على عدد محركات الأقراص التي تخطط لوضعها في جهاز الكمبيوتر، قد تحتاج إلى علبة بها فتحات إضافية.

لا تنسَ أيضاً علبة تتضمن نقاط تثبيت لمحركات الأقراص الصلبة مقاس 2.5 بوصة Hard disk.

الفراغ والطول:

على الرغم من أن بناء الكمبيوتر الشخصي يتعلق في الغالب بالمبدأ صل واستخدم، إلا أن هناك بعض المواقف التي لا تعمل فيها بعض المكونات في علبة معينة. هذا له علاقة بأبعاد المكونات.

مبردات وحدة المعالجة المركزية الهوائية على سبيل المثال، غالباً ما تكون أشياء ضخمة مكتنزة قد لا تناسب بعض العلب.

الأمر نفسه ينطبق على بطاقات الرسومات المتخصصة المتطورة التي يمكن أن تكون أطول من بطاقة الرسومات المتوسطة، مما يتطلب مساحة أكبر.

قبل شراء أيٍّ من هذه الأشياء، يجب أن تتأكد من أنها تناسب العلبة التي اخترتها.

وترتبط أيضاً بأنظمة التبريد السائل التي تأتي جاهزة للتركيب. عادةً ما تحتاج هذه الأنظمة إلى شغل مساحة تكفي لوجود المزيد من المراوح.

إذا كان لديك هذا النوع من المساحة، فيجب استخدام مثل هذه الأنظمة. ومع ذلك، تحتاج إلى التحقق للتأكد من أن الهيكل يدعم حجم وكمية المراوح.

لا تجعل العلبة فكرة متأخرة:

لا ينبغي أن تكون علبة الكمبيوتر الشخصي هي الاعتبار الأول عند إنشاء كمبيوتر شخصي جديد، ولكن يجب أن تكون أكثر من مجرد فكرة لاحقة.

يمكن للعلبة ذات التصميم السيئ أن تدمر تجربة بناء جهاز الكمبيوتر لديك، وتجعل الترقيات أكثر صعوبة، وقد تؤدي أيضاً إلى خفض الأداء العام لجهازك.

يمكن تجنب هذه المشكلات بسهولة مع القليل من الاهتمام الإضافي بالتفاصيل.

مقالات قد تعجبك:

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي الرام RAM؟
كيفية تثبيت متاجر تطبيقات خارجية بديلة عن جوجل بلاي على أندرويد
كيفية استخدام ميزة التدقيق الإملائي من جوجل باللغة العربية والإنكليزية وأي لغة أخرى
كيفية إنشاء مجموعة ملصقات خاصة لاستخدامها في واتساب
كيفية حل مسائل الرياضيات باستخدام جوجل لنس Lens
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...