توقف خدمات فيس بوك لأكثر من 6 ساعات وعودتها إلى العمل بشكل كامل

بما فيها تطبيق واتساب وإنستاغرام

682

توقفت خوادم فيس بوك عن العمل وتوقفت معها جميع تطبيقات الشركة مثل واتساب وإنستاغرام، وذلك يوم الأمس في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت سورية.

حيث أشار العديد من المستخدمين على شبكة تويتر وشبكات التواصل الاجتماعية الأخرى المنافسة إلى العطل الذي أدى إلى توقف جميع خدمات فيس بوك عن العمل حول العالم.

توقف خدمات فيس بوك

ونشرت فيسبوك تغريدة على أحد حساباتها على تويتر عن المشكلة الحاصلة:

“نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيق Facebook. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ، ونعتذر عن أي إزعاج.”

وتظهر رسالة الخطأ “5xx Server Error” عند الدخول إلى موقع إنستاغرام Instagram.com، أما فيسبوك فيظهر “هنالك خطأ ما”.

وقد ذكر العديد من الخبراء بما فيهم أحد التنفيذيين في شركة Cloudflare أن تعطل خدمات فيس بوك يعود إلى مشكلات تقنية متعلقة بالـ DNS.

الجدير بالذكر أن الـ DNS هو نظام يخزن معلومات تتعلق بأسماء نطاقات الإنترنت في قاعدة بيانات لا مركزية على الإنترنت. يستطيع خادم اسم النطاق ربط العديد من المعلومات بأسماء النطاقات، ولكن وعلى وجه الخصوص يخزن عنوان الأي بي المرتبط بذلك النطاق، لتكون مهمته المركزية ترجمة أسماء النطاقات التي يسهل تذكرها إلى عنوان بروتوكول الإنترنت؛ اللازم للوصول للحواسيب والخدمات عبر البنية التحتية للإنترنت.

وهبط سهم الفيسبوك بسبب هذا العطل، وبسبب الأخبار السلبية التي نشرت في الفترة الأخيرة، حيث انخفضت قيمة السهم بما يصل إلى 5.3% حسب رويترز.

عودة جميع خدمات فيس بوك إلى العمل

بعد 6 ساعات من الإنقطاع، عاد فيس بوك وإنستاغرام وواتساب إلى العمل مجدداً.

فقد ذكرت فيسبوك في مدونة لها ليلة الإثنين أن سبب انقطاع الخدمات كان نتيجة لتغيير التكوين في أجهزة التوجيه الخاصة بفيسبوك وليس الاختراق أو محاولة الوصول إلى بيانات المستخدم.

التدوينة لم تكشف تفاصيل كثيرة، ولكن يبدو أن أجهزة فيس بوك لم تكن قادرة على الوصول إلى بعضها بعض، حيث ذكرت فيسبوك أيضاً : ” الإضطراب في حركة مرور الشبكة كان له تأثير متتالي في طريقة تواصل مراكز البيانات لدينا، وبالتالي توقف خدماتنا.”

وقد نشر الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج اعتذاراً مساء يوم الاثنين ، قائلاً إن المنصات عادت إلى الإنترنت. “آسف للاضطراب اليوم – أعلم مدى اعتمادك على خدماتنا للبقاء على اتصال مع الأشخاص الذين تهتم بهم.”

تصريح مارك زوكربيرج

ويبدو أن العطل قد بدأ خلال تحديث BGP روتيني أدى إلى محو معلومات توجيه DNS التي يحتاجها Facebook للسماح للشبكات الأخرى بالعثور على مواقعها.

التوضيح الكامل للشركة في المقال:

عودة خدمات فيس بوك إلى العمل بعد ساعات من الانقطاع

ما هو الـ BGP ؟

يعد BGP أحد الأنظمة التي يستخدمها الإنترنت لتوصيل حركة المرور الخاصة بك إلى حيث يجب أن تذهب بأسرع ما يمكن.

على سبيل المثال، لدى فيس بوك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن تسلكها الحزم الخاصة بك. فهنا تتمثل مهمة BGP في توضيح الطريق لهم والتأكد من أنه أفضل طريق.

حيث تعتبر BGP خريطة تخبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك كيف يجب عليه العبور للوصول إلى Facebook.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept