شركة كوالكم تُعلن عن معالج Snapdragon 8 Gen 2 رسميًا

أول معالج للهواتف يدعم تقنية تتبع الأشعة في الألعاب

413

أعلنت شركة كوالكم عن معالجها الجديد من الفئة العليا، Snapdragon 8 Gen 2، والذي يعد بتقديم أداء أفضل عن الجيل السابق. ذلك المعالج، والمعروف أيضًا باسم SM8550-AB، سوف يأتي بمعمارية 4 نانومتر. ذلك نقلًا عن GSMArena.

ركزت كوالكم على تحسين استهلاك الطاقة بجانب تقديم أداء أسرع، حيث تقدم الشريحة الجديدة أداء 35% أعلى، وكفاءة 40% أعلى. كل هذا مع الاحتفاظ بنفس تردد الجيل السابق.

تعمل أنوية Kyro Prime (المبنية على Cortex-X3) بتردد 3.2 جيجاهرتز، بجانب أربعة أنوية للأداء (بدلًا من ثلاث) بتردد 2.8 جيجاهرتز لأداء المهام المتعددة، مع ثلاثة أنوية للكفاءة بتردد 2 جيجاهرتز.

شركة كوالكم تُعلن عن معالج Snapdragon 8 Gen 2 رسميًا

سوف يدعم معالج Snapdragon 8 Gen 2 الذواكر العشوائية RAM من نوع LP-DDR5X حتى تردد 4200 ميجاهرتز، بالإضافة إلى وحدات تخزين UFS 4.0.

بالنسبة للمعالجة الرسومية، فإن معالج Adreno يعد بأداء 25% أفضل عن الجيل السابق مع 45% كفاءة أعلى في استهلاك الطاقة. بالإضافة إلى دعم تقنية تتبع الأشعة ومكتبات Vulcan 1.3 وOpenGL ES 3.2.

شركة كوالكم تُعلن عن معالج Snapdragon 8 Gen 2 رسميًا

بإمكان المعالج العمل مع الشاشات بدقة QHD+ مع معدل تحديث حتى 144 هرتز، أو دقة 4K مع معدل تحديث حتى 60 هرتز، كما أنه سيدعم الشاشات الخارجية حتى 4K ومعدل تحديث 60 هرتز. أيضًا أضافت كوالكم دعم فك تشفير AV1، والذي يتيح عرض المحتوى بدقة حتى 8K مع 60 إطار في الثانية (مع HDR).

فيما يتعلق بالكاميرات، فإن مستشعرات سوني DOL-HDR وسامسونج HP3 (التي تقدم 200 ميجابيكسل) قد تم ضبطها لتعمل كما ينبغي مع وحدة معالجة الصور في شريحة Snapdragon 8 Gen 2، حيث يقدم المعالج الجديد ثلاث وحدات لمعالجة الصور 18 بت قادرة على التعامل مع ثلاث كاميرات بدقة 36 ميجابيكسل وبمعدل 60 إطارًا في الثانية في نفس الوقت، أو كاميرا واحدة بدقة 200 ميجابيكسل. كما أن الكاميرات ذات مستشعر 108 ميجابيكسل ستدعم تقنية معدل تأخير الالتقاط الصفري Zero Shutter Lag.

أما عن تصوير الفيديو، فإنه قادر على دعم تسجيل مقاطع بدقة 8K بمعدل 30 إطارًا في الثانية مع تقنية HDR، و4K مع معدل إطارات 120 إطارًا في الثانية، فضلًا عن التصوير البطيء بدقة 720p ومعدل إطارات 960 إطارًا في الثانية. كما أنه سيدعم صيغ HDR عديدة مثل HDR10+، HLG، وDolby Vision.

يعتمد معالج Snapdragon 8 Gen 2 على شريحة مودم X70 من كوالكم، والتي تدعم شبكات الجيل الخامس mmWave وsub-6GHz. كما أنه سيدعم تركيب شريحتي اتصال Dual-SIM مع دعم عمليات النشاط المزدوج Dual-Active، والذي فيه يتم تشغيل شريحتي SIM على شبكات الجيل الخامس في نفس الوقت.

سوف يدعم المعالج الجديد شبكات Wi-Fi 7 الجديدة (802.11be)، وذلك بفضل نظام FastConnect 7800، حيث يعد بتقديم سرعة اتصال 8.5 جيجابت في الثانية، ذلك فضلًا عن أن المعيار الجديد سيقدم تأخيرًا أقل.

شركة كوالكم تُعلن عن معالج Snapdragon 8 Gen 2 رسميًا

يدعم نظام FastConnect اتصال بلوتوث الإصدار 5.3، ومع النسخة الأحدث من نظام معالجة الصوتيات Snapdragon Sound، فإن المعالج بإمكانه تشغيل الموسيقى بتردد 48KHz دون فقدان للجودة، بالإضافة إلى معدل تأخير 48ms للألعاب.

فيما يتعلق بمجال الذكاء الاصطناعي، فإن المعالج سوف يدعم صيغة INT4 الجديدة لأول مرة، والتي تقدم أداء مقابل وات 60% أفضل عن الجيل السابق. كما تدعي كوالكم أن أداء الذكاء الاصطناعي قد زاد أربع أضعاف، تلك القوة يمكن استغلالها في التصوير، بالتحديد التعرف على أي جزء من الصورة هو الوجه، الشعر، أو الخلفية، وذلك حتى يجري معالجة مختلفة لكل منهم على حدة.

أما عن التوافر، ووفقًا للبيان الصحفي للشركة، فإن معالج Snapdragon 8 Gen 2 سيكون موجودًا في هواتف: Asus ROG، Honor، iQOO، Motorola، nubia، OnePlus، Oppo، Red Magic، Sharp، Sony، vivo، Xiaomi، Meizu، وZTE.

اقرأ أيضًا: كوالكم تعلن اعتماد معالجات Snapdragon في سلسلة هواتف سامسونج جلاكسي S23

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept