لماذا تتحول أغطية الهاتف (بيوت الحماية) الشفافة إلى اللون الأصفر؟

الحل وكيفية التنظيف وإعادة اللون الشفّاف

639

تعد الحافظات الشفافة (بيوت الحماية) طريقة رائعة لإضافة بعض الحماية الإضافية لهاتف آيفون iPhone أو أندرويد Android دون التستر على لونها وتصميمها. ومع ذلك، هناك مشكلة واحدة في بعض الحالات الواضحة وهي أنها تأخذ تدرجاً أصفر بمرور الوقت. لماذا هذا؟

الحافظة (بيت الحماية) لونها أصفر أصلاً:

لا تتحول حافظة الهاتف الشفافة إلى اللون الأصفر بمرور الوقت، بل تزداد درجة اللون الأصفر. جميع الحافظات الشفافة لها لون أصفر طبيعي. لكن يضيف صانعو بيوت الحماية (الحافظات) عادةً كمية صغيرة من الصبغة الزرقاء لتعويض اللون الأصفر، مما يجعلها تبدو أكثر شفافية.

تلعب المواد دوراً كبيراً في هذا أيضاً. لا تتحول كل الحافظات الشفافة إلى اللون الأصفر بمرور الوقت. الحافظات الشفافة القاسية وغير المرنة لا تعاني من هذا بنفس القدر. إن أغلفة السيليكون الرخيصة واللينة والمرنة هي التي تصفر.

هذه العملية الطبيعية تسمى تدهور المواد (التقادم). هناك العديد من العوامل البيئية المختلفة التي تساهم في ذلك.

الشمس والجلد:

هناك نوعان رئيسيان يعملان على تسريع عملية التقادم للمواد الواضحة لحالة الهاتف. الأول هو الأشعة فوق البنفسجية، التي تصادفها في الغالب من الشمس.

الأشعة فوق البنفسجية نوع من الإشعاع. بمرور الوقت، يقوم هذا الإشعاع بتفكيك الروابط الكيميائية المختلفة التي تربط سلاسل جزيء البوليمر الطويلة التي تشكل الغلاف (بيت الحماية). يؤدي هذا إلى إنشاء العديد من السلاسل الأقصر، مما يبرز اللون الأصفر الطبيعي.

تعمل الحرارة أيضاً على تسريع هذه العملية. الحرارة من الشمس -وعلى الأرجح- الحرارة من يدك. بالحديث عن اليدين، جلدك هو الجاني الثاني. بدقة أكثر، الزيوت الطبيعية على بشرتك.

كل الزيوت الطبيعية والعرق والشحوم الموجودة على أيدي الجميع يمكن أن تتراكم بمرور الوقت. لا يوجد شيء شفاف تماماً حقاً، لذلك كل هذه العوامل تضيف لوناً إلى الاصفرار الطبيعي. حتى الحافظات غير الشفافة يمكن أن تتغير قليلاً في اللون بسبب هذا الأمر.

كيفية تنظيف الحافظات الشفافة التي تحولت إلى اللون الأصفر:

اعتماداً على عمر الحافظة (بيت الحماية)، قد تتمكن من إعادتها إلى مجدها السابق الشفاف. يمكنك إزالة الزيوت والعرق والشحوم المتراكمة بسبب يديك، لكن لا يمكنك عكس الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

هناك ثلاثة مواد تنظيف يمكنك تجربتها: سائل الجلي، وصودا الخبز، والكحول الأحمر.

بالنسبة لسائل الجلي، قم ببساطة بإضافة بعض الماء الدافئ والسائل وافرك الحافظة بفرشاة أسنان.

بالنسبة لطريقة صودا الخبز، رش المسحوق على الحافظة (بيت الحماية) بالكامل، خاصةً أي بقع صفراء خاصة واضحة. بلل فرشاة أسنان واستخدمها لفرك العلبة وصنع رغوة لطيفة. لا تجعل الحافظة مبللة جداً.

بالنسبة للكحول الأحمر، لا تضع الكحول الأحمر مباشرة على العلبة. بدلاً من ذلك، ضعه على منشفة ورقية أو قطعة قماش وافرك الحافظة بها. يمكن أيضاً أن يضر الكحول الأحمر بالسيليكون، لذلك لا تفرط في استخدامه.

في النهاية، ستخوض معركة لا يمكنك الفوز بها. حيث يمكنك تجنب الاصفرار ببعض عمليات التنظيف العرضية، ولكن لا يمكن إيقاف عملية التقادم الطبيعية. إذا كنت تريد تجنب المشكلة تماماً، فقد تحتاج إلى التفكير في عدم التعامل مع المشكلة!

أو يمكنك فقط شراء حافظة جديدة لهاتفك. إذا كنت تستخدم بالفعل حافظات متعددة، فسيكون تبديلها أمراً سهلاً.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept