إنتل تكشف عن الجيل الجديد من معالجاتها Core Ultra

تتمتع بميزات تركز على الذكاء الاصطناعي

2٬095

كشفت شركة إنتل Intel عن الجيل الجديد من وحدات المعالجة المركزية (CPUs)، وذلك خلال حدث AI Everywhere الذي أقيم يوم الخميس.

وكشفت الشركة عن جميع التفاصيل حول المعالجات الجديدة Core Ultra، وهي معالجات محمولة ستكون جزءًا من تشكيلة Meteor Lake الخاصة بها، تعد بكفاءة وأداء أفضل للطاقة بفضل الإعداد الجديد الذي يقسم المهام عبر شرائح صغيرة مختلفة.

وقالت الشركة إن معالج Core Ultra 7 165H يتميز بـ 16 مركزًا و22 خيطًا وسرعة معززة تصل إلى 5.0 جيجا هرتز.

ويوفّر تحسنًا بنسبة 11 بالمائة في الأداء متعدد الخيوط مقارنةً بمعالجات الحواسيب المحمولة المنافسة، مثل AMD Ryzen 7 7840U وQualcomm Snapdragon 8cx Gen 3 وشريحة M3 الداخلية من Apple.

كما أنه يوفر أيضًا انخفاضًا بنسبة 25 بالمائة في استهلاك الطاقة مقارنةً بـ Intel Core i7-1370P السابق.

ستأتي جميع وحدات المعالجة المركزية الجديدة من Intel أيضًا مزودة بوحدة NPU، أو وحدة المعالجة العصبية، التي توفر “تسريع الذكاء الاصطناعي منخفض الطاقة وتفريغ وحدة المعالجة المركزية/وحدة معالجة الرسومات” القادرة على أداء المهام التي تدعم الذكاء الاصطناعي، مثل طمس الخلفية وتتبع العين والصورة.

ومن المفترض أن يؤدي هذا التكامل إلى جعل تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي مثل Stable Diffusion أكثر كفاءة مقارنةً بالجيل السابق من شرائح Intel.

على الرغم من أن Intel سلطت الضوء بشكل أساسي على نقاط قوة معالج Core Ultra 7 165H، إلا أن المعالج Intel Core Ultra 9 185H هو المعالج الأرقى في هذه السلسلة، حيث يحتوي على 16 مركزًا و22 خيطًا. ومن بين تلك النوى الستة عشر، يحتوي على ستة نوى للأداء (P) وثمانية نوى فعالة (E).

هناك أيضًا نواتان منخفضتا الطاقة (LP-E) تتوضعان في “جزيرة الطاقة المنخفضة” للرقاقة، وهو قسم جديد يتعامل مع أعباء العمل الأقل تطلبًا لزيادة الكفاءة.

يتميز معالج Core Ultra 9 185H بسرعة تعزيز تصل إلى 5.1 جيجا هرتز بالإضافة إلى وحدة معالجة الرسومات Arc المدمجة مع ثمانية مراكز Xe تعمل بسرعة تصل إلى 2.35 جيجا هرتز.

تسمح بنية Xe LPG الجديدة بزيادة الأداء عند الحد الأدنى من الجهد الكهربي وتضيف أيضًا دعمًا لتقنية رفع مستوى XeSS من Intel وتتبع الأشعة.

وقد تمّ إطلاق غالبية معالجات Meteor Lake، في حين أن معالج Intel Core Ultra 9 185H لن يكون متاحًا حتى عام 2024.

وهناك أيضًا معالج Core Ultra 7 165U، وCore Ultra 5 135H، وCore Ultra 5 135U، والعديد من الخيارات الأخرى التي ليست بنفس قوة معالج Intel الرائد.

تجدر الإشارة إلى أن شرائح H-series من Intel هي فقط التي تأتي مع وحدة معالجة رسومات Arc مدمجة، حيث أن وحدات المعالجة المركزية من السلسلة U الخاصة بالشركة تقدم فقط رسومات Intel مدمجة.

يمكنك التحقق من جميع الرقائق وقائمة المواصفات الكاملة الخاصة بها في الرسم البياني أدناه.

مقالات قد تعجبك

مايكروسوفت تسمح بإضافة مقاطع فيديو مع تسميات توضيحية في تطبيق بوربوينت للويب
إنستغرام تسمح بنشر مقاطع فيديو قصيرة ضمن خاصية الملاحظات
متصفح Opera GX يطلق ميزة جديدة لإخفاء محتوى التصفح وإظهار محتوى آخر
كيفية زيادة الخصوصية في هاتف أندرويد
لماذا الألعاب السحابية أفضل من الكمبيوتر شخصي أو جهاز اللعب؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept