القيمة السوقية لشركة جوجل تصل إلى 2 تريليون دولار

رابع أكبر شركة قيمةً في العالم

171

أمضت شركة جوجل العام الماضي في التعامل مع واحد من أكبر التحديات في تاريخها الممتد لـ 25 عامًا، وهو ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي.

لقد هز الذكاء الاصطناعي، على وجه الخصوص، الشركة في جوهرها: فقد أحدثت تغييرات كبيرة في البحث، وأعادت تنظيم فرق البحث والأندرويد والأجهزة حول الذكاء الاصطناعي، وأطلقت نموذج Gemini AI الخاص بها للاستفادة من الفرصة.

وفي سبيل ذلك قام المسؤولون التنفيذيون في شركة جوجل Google بخفض المشاريع، وتسريح الموظفين للتركيز على الذكاء الاصطناعي.

ولكن تواصل الشركة نموها حيث وصلت شركة ألفابيت Alphabet، الشركة الأم لشركة Google، أخيرًا إلى القيمة السوقية البالغة 2 تريليون دولار، وحافظت عليها ليوم كامل من التداول بعد أن لامست لفترة وجيزة 2 تريليون دولار في نوفمبر 2021.

وتعد جوجل Google رابع أكبر شركة عامة من حيث القيمة في العالم في العالم، خلف إنفيديا (2.2 تريليون دولار)، وأبل (2.6 تريليون دولار)، ومايكروسوفت (3.0 تريليون دولار). فيما تبلغ قيمة أمازون حاليًا 1.8 تريليون دولار، وتبلغ قيمة ميتا 1.1 تريليون دولار.

كما كشفت الشركة عن أرباحها للربع الأول من عام 2024 حيث حققت أرباحًا بقيمة 23.7 مليار دولار من إيرادات بقيمة 80.5 مليار دولار.

أي أن الإيرادات زادت بنسبة 15 بالمائة على أساس سنوي، وأرباح أكثر بنسبة 14 بالمائة عما تم تحقيقه خلال ربع العطلات عندما كانت إيرادات البحث والإعلانات أعلى قليلاً.

وارتفعت إيرادات البحث والإعلانات في الربع الأول بنسبة 14 بالمائة على أساس سنوي، كما وارتفعت إعلانات YouTube بنسبة 21 بالمائة تقريبًا، وارتفعت “الاشتراكات والمنصات والأجهزة” بنسبة 18 بالمائة على أساس سنوي، ويرجع ذلك في الغالب إلى اشتراكات YouTube المتميزة.

بالمقابل فقد تراجعت شركة ميتا التي انخفض سعر سهمها بنسبة 10 في المائة بعد أن قال مارك زوكربيرج إن الأمر سيستغرق سنوات لكسب المال من الرهانات ‘الضخمة’ على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

أخيراً قالت جوجل Google إنها تعمل على تحسين قدرتها على تحدي تيك توك TikTok و Instagram Reels أيضًا، حيث تحدثت الشركة عن زيادة عدد منشئي المحتوى بنسبة 50 بالمائة في تحميل مقاطع فيديو قصيرة على YouTube Shorts، وزيادة تحقيق الدخل من Shorts بنسبة 12 بالمائة خلال الربع الأخير وحده.

وستستضيف شركة جوجل Google مؤتمر المطورين الخاص بها، Google I/O، في 14 مايو/أيار القادم.

مقالات قد تعجبك

جوجل وسامسونج تتعاونان في مجال الذكاء الاصطناعي
سامسونج تكشف عن شاحن جديد باستطاعة 50 واط
سعر ومواصفات هاتف Honor 200 Lite
كيفية حل مشاكل اتصال واي فاي أو بلوتوث على أندرويد عن طريق إعادة ضبط إعدادات الشبكة
ما هو البريد العشوائي Spam سبام أو المزعج أو الغير مرغوب به ولماذا نسميه بهذا الاسم؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept