كوالكوم تكشف رسمياً عن منصة Snapdragon X Plus للحواسيب المحمولة

والتي تركز على تحسين قدرات الذكاء الاصطناعي

330

كشفت شركة كوالكوم Qualcomm رسمياً عن منصة Snapdragon X Plus المخصصة للحواسيب المحمولة.

وتتميز هذه المنصة بوحدة معالجة مركزية Oryon ذات 10 نواة تصل سرعتها إلى 3.4 جيجا هرتز، وما يصل إلى 64 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي مع عرض نطاق ترددي 135 جيجا بايت/ثانية.

كما تحتوي على وحدة معالجة عصبية NPU بقدرة 45 TOPS، والتي تصفها Qualcomm بأنها أسرع وحدة NPU في العالم للحواسيب المحمولة.

وقالت الشركة إنّ X Plus سيقدم أداءً استثنائيًا وعمرًا طويلًا للبطارية وقدرات الذكاء الاصطناعي الرائدة في الصناعة على الجهاز.

وأظهرت شركة كوالكوم قدرة المنصة على إنشاء التعليمات البرمجية في Visual Studio Code من Codegen (إنشاء تعليمات برمجية جديدة على الفور باستخدام الذكاء الاصطناعي على الجهاز).

وإنشاء الموسيقى عبر Audacity باستخدام الذكاء الاصطناعي على الجهاز، وقدرات الترجمة التلقائية لـ 100 لغة منطوقة وإمكانية تحويلها إلى نص مباشرة باستخدام Whisper، في الوقت الفعلي أثناء البث المباشر.

ومن المتوقع أن تبدأ الحواسيب المحمولة العاملة بهذه المنصة في الظهور بدءًا من منتصف هذا العام تقريبًا.

وتوفر وحدة المعالجة المركزية Oryon في X Plus أداءً أسرع بنسبة 37% مقارنة ببعض المنافسين غير المعروفين، بينما تستهلك أيضًا طاقة أقل بنسبة تصل إلى 54%.

تدعم المنصة ذاكرة وصول عشوائية LPDDR5x، وتحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت إجمالية تبلغ 42 ميجابايت، وهي مبنية على عملية 4 نانومتر.

كما وتدعم ثلاث شاشات خارجية جميعها بدقة 4K HDR (ولكن بحد أقصى 60 هرتز)، وتدعم أيضاً Wi-Fi 7 و Bluetooth 5.4 ومعالج صور متقدم وصوت غامر بلا فقدان.

مقالات قد تعجبك

هواوي تكشف عن سلسلة هواتف Pura 70
واتساب ستُتيح للمستخدمين إنشاء صور من أوصاف نصية بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي
واتساب تختبر إضافة علامة تبويب تضم جهات الاتصال المفضلة
كيفية حل مشاكل اتصال واي فاي أو بلوتوث على أندرويد عن طريق إعادة ضبط إعدادات الشبكة
كيفية إيجاد واستخدام الحافظة على أندرويد

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept