شركة Kaspersky تحذَر من تطبيقات ضارة جديدة

هذه التطبيقات عادةً ما تكون متنكرة وقادرة على سرقة بيانات المستخدم

قالت شركة Kaspersky المتخصصة بالأمن المعلوماتي أنها اكتشفت مجموعة من البرمجيات الضارة القادرة على التجسس وسرقة المعلومات الشخصية من هاتفك الخاص بشكل لم يسبق له مثيل.

وتم إطلاق اسم “Skygofree” على هذه البرمجيات الضارة بحسب معلومات من الشركة التي نبّهت أن هذه البرمجيات قد تكون متنكرة على هيئة تطبيقات قابلة للتحميل شبيهة ببعض البرمجيات الشهيرة من شركات معروفة، وتعمل تلك البرمجيات على تقديم إعلانات زائفة بهدف جذب النظر إليها مثل إعلانات خاصة بزيادة سرعة الانترنت الخاصة بك، وفي حال تم خداع أحد المستخدمين بها وقام بتحميلها فإن تلك البرمجيات تصبح قادرة على القيام بعدة أمور سيئة مثل:

– تتبع موقع الجهاز الخاص بالمستخدم، وتسجيل الصوت في أماكن محددة.

– توصيل الجهاز بشبكة واي فاي يتم التحكم بها من قبل المسؤول عن التطبيق الضار، حتى إذا قام المستخدم بإيقاف تشغيل الواي فاي على جهازه، ويتم بعدها جمع بيانات من سجل التصفح الخاص بالمستخدم ليتم تحليلها لاحقاً.

– قراءة الرسائل الخاصة بالمستخدم على تطبيق المراسلة WhatsApp من خلال خدمات الوصول.

– تشغيل الكاميرا الأمامية الخاصة بهاتف المستخدم والتقاط صورة له في كل مرة يقوم بفك قفل جهازه.

– الوصول إلى سجل المكالمات ، والرسائل القصيرة و المناسبات الخاصة بالمستخدم وسرقة أنواع أخرى من البيانات.

لحسن الحظ فإنه لا توجد دلائل على أن هذه التطبيقات الضارة تم تحميلها على عدد كبير من الأجهزة، ومع ذلك فإننا ننصح بضرورة اتباع وسائل حماية الهاتف من مثل هذه التطبيقات وذلك من خلال عدم القيام بتحميل أي تطبيق إلا من خلال مواقع معروفة وتمت تجربتها سابقاً.

كما أن نسخ الأندرويد الأخيرة تمنع تلك التطبيقات من الوصول إلى السماحيات الحساسة في الجهاز لذلك يوصى بالتحديث دائماً إلى آخر نسخة متوافرة من نظام الأندرويد على هاتفك، أما التوصية الأكثر أهمية فهي عدم الالتفات إلى إعلانات زيادة سرعة الانترنت الخاصة بك إذ أن معظمها يتبع لبرمجيات غير مرغوبة قد تكون من النوع الضار.

كيفية حماية هاتفك المحمول من تطبيقات التجسس

KasperskySkygofreewhatsappاختراق هاتفبرمجيات خبيصةبرمجيات ضارةتحذير من تطبيقاتتطبيقات برسائل كاذبةتطبيقات خبيثةتطبيقات ضارةتطبيقات مزيفةسرقة بياناتسرقة معلومات