ما البعد البؤري الذي يجب أن يتم استخدامه للصور؟

أكثر من أي شيء آخر، يحدد البعد البؤري كيفية ظهور صورك، إنه ما يتحكم في مجال عرض الصورة وكذلك كيفية ظهور الكائنات على مسافات مختلفة.

يتم تجميع الأبعاد البؤرية في ثلاث فئات رئيسية:

  • أبعاد بؤرية واسعة تتراوح بين 16 ملم و 40 ملم على كاميرا كاملة الإطار أو حوالي 10 ملم و 28 ملم على كاميرا استشعار، أي شيء أوسع يعتبر عدسة عين السمكة، التي لها استخدامات محددة.
  • بدقة، يكون البعد البؤري الطبيعي حوالي 50 ملم على كاميرا الإطار الكامل أو 35 ملم على كاميرا استشعار.
  • بشكل عام، يعتبر النطاق الطبيعي حوالي 40 مم إلى 65 مم على كاميرا الإطار الكامل و 28 ملم إلى 45 ملم على كاميرا استشعار.
  • الأبعاد البؤرية الطويلة هي أي شيء أطول من حوالي 70 ملم على كاميرا الإطار الكامل و 50 ملم على كاميرا استشعار.

أطول عدسات يمكنك شراؤها تصل إلى 1000 مم، ولكن هناك عدسات أكثر طولًا في المختبرات البحثية.

لنأخذهم واحداً تلو الآخر.

بعد بؤري واسع:

تتميز الأبعاد البؤرية الواسعة بمجال رؤية ضخم، هذا يجعلها رائعة عندما تريد تضمين الكثير من أي شيء في صورك.

إذا كنت تحاول تصوير الجزء الأمامي من المبنى أو مجموعة من الأشخاص أو منظر طبيعي، ولا تريد الوقوف لمسافة ميلين، فمن المحتمل أنك تريد استخدام عدسة بزاوية واسعة.

الشيء الآخر الكبير حول الأطوال البؤرية الواسعة هو أنها تشوه المنظور في صورك، تبدو الأشياء الأقرب إلى الكاميرا أكبر مما تبدو عليه في الطبيعة.

يمكنك أن ترى ذلك في الصورة أدناه. الجزء الأمامي من السيارة ضخم، لكنه يبدو عجيباً أكثر إلى الوراء.

عندما يصادفها الناس لأول مرة، فإنهم غالباً ما يعتبرون هذا التشويه أمراً سيئاً، هذا ليس الحال دائماً، طالما كنت تتوقع التأثير، يمكنك الحصول على بعض المتعة معه، كما هو الحال في هذه اللقطة أدناه.

كلما كنت تريد أن تظهر أكثر في صورتك، كلما يجب أن يكون البعد البؤري أوسع، لكن كل شيء سيبدو أكثر تشويهاً.

يحب مصورو المناظر الطبيعية العمل في نطاق 16-24 ملم (10-18 ملم على كاميرا استشعار) بينما يذهب مصورو الشوارع إلى نطاق 24 مم – 35 ملم (18 مم – 24 ملم على كاميرا استشعار).

أبعاد بؤرية طبيعية:

يتم تحديد الأطوال البؤرية الطبيعية بشيء واحد: ما تشاهده في الصورة يشبه إلى حد كبير ما تشاهده في عينيك، بعبارة أخرى، تبدو طبيعية، هذه هي القوة الحقيقية لهذا النوع من الأبعاد البؤرية، يمكنك رؤيتها مع السيارة أدناه.

من المحتمل أن يكون الطول البؤري الطبيعي هو الإعداد الافتراضي ما لم يكن لديك سبب لعدم استخدام شيء آخر، يمكنك الحصول على مجال واسع بما فيه الكفاية – من مشهد في صورتك دون أي تشويه – خاصة إذا ابتعدت للوراء.

بعض مصوري الشوارع والمناظر الطبيعية يستخدمون الأطوال البؤرية الطبيعية على الأقل في بعض الأوقات، بينما يستخدمه الكثير من مصوري الصور الشخصية أيضاً لأنك تستطيع تضمين كل من الشيء المراد تصويره وبيئته.

المرة الوحيدة التي لا تعمل فيها العدسة العادية جيداً لمعظم الأشياء عندما تريد تصويراً رائعاً عريضاً ولا يمكنك العودة إلى أبعد مسافة أو عندما تريد تصويراً قريباً جداً ولا يمكنك الاقتراب من الشيء.

أبعاد بؤرية طويلة:

تشتمل الأبعاد البؤرية الطويلة على استخدامين رئيسيين: الحصول على لقطة قريبة للشيء المراد تصويره حتى عندما لا تقترب من الناحية الجسدية وتعزل الشيء عن بقية البيئة.

عموماً، يعمل مصورو الحياة البرية في النهاية الأطول للنطاق باستخدام عدسات 200 مم + (135 ملم + في كاميرات استشعار)، مع هذه الأطوال البؤرية، يمكنك الحصول على لقطات قريبة من الطيور الصغيرة، حتى من مسافة بعيدة.

يستخدم المصورون الرياضيون النطاق بأكمله حيث يتعين عليهم عادة التقاط صور لمعظم الملعب أو الاستاد من زاوية واحدة.

عند اتخاذ الإجراءات في الطرف الآخر، سيتم استخدام عدسة طويلة، عندما يكون أقرب فسيستخدمون جهازاً أقصر.

عادةً ما يستخدم مصورو الصور الفوتوغرافية بين 70 مم و 135 مم (50 ملم و 85 ملم على كاميرا استشعار)، في هذه الأطوال البؤرية، لن تكون بعيداً جداً عن الشيء الذي لا يمكنك التواصل معه.

من الجيد إلى حد ما، استخدام الأطوال البؤرية الطويلة لصور المناظر الطبيعية، يمكنهم ضغط كائنات بعيدة متعددة في نفس الصورة.

في اللقطة أدناه، يمكنك أن ترى كيف أن الأبراج والجبال كلاهما في اللقطة، كنت على بعد خمسة كيلومترات من الأبراج عندما أخذتها، الجبال تبعد عشرة كيلومترات أخرى.

لا يوجد طول بؤري واحد يفضي إلى صور مثالية، ولكن الأطوال المختلفة تتلاءم بشكل أفضل مع المهام المختلفة، اختيار الشخص المناسب هو جزء كبير من إعداد اللقطة.

مقالات قد تعجبك:

ما هي قيم فتحة العدسة , سرعة الغالق ,وحساسية الضوء ISO التي يجب استخدامها في الكاميرا؟
ما هي أوضاع التصوير Shooting Modes في الكاميرا ؟ و ما هو عملها ؟
أهمّ الإعدادات في الكاميرا : سرعة الغالق , فتحة العدسة ,و الأيزو ISO
ما هو إعداد الأيزو ISO في الكاميرا ؟و كيف يعمل ؟
ما هو توازن اللون الأبيض White Balance, وكيف يستخدم في الكاميرا ؟
ابعاداعداداعداداتافتراضيافتراضيةالبعد البؤريالبعد البؤري للعدسةبؤرةبعد بؤريتاثيرتاثيراتتشويهتصويرصورةطبيعيطبيعيةطول بؤريعريضفريمكاميراكاميراتمصورواسع