ميزة معيوبة في فيس بوك تسبب نشر ردود غير مرغوبة

الشركة لم توضّح فيما إذا كان العيب في الميزة متعمداً أم خطأ برمجي

الشركة لم توضّح فيما إذا كان العيب في الميزة متعمداً أم خطأ برمجي

736

تلقّى نظام التحقق بخطوتين الخاص بموقع فيسبوك two-factor authentication والذي يُعرف اختصاراً بـ 2FA الكثير من الانتقادات في الفترة الأخيرة بسبب إمكانية قيامه ببعض الأمور المزعجة والتي لم يلاحظها أحد خلال الفترة السابقة.

لكن مهندس البرمجيات Gabriel Lewis نشر مؤخراً على حسابه على موقع تويتر أن فيسبوك يقوم باستعمال نفس رقم الهاتف الذي يقدّمه المستخدم خلال اشتراكه بنظام التحقق بخطوتين من أجل إرسال إشعارات لصاحب الرقم حول أنشطة ومنشورات الأصدقاء على الموقع حيث تُعتبر هذه الرسائل مزعجة لكثير من المستخدمين، علماً أن فكرة التحقق بخطوتين هي من أجل تقديم طريقة آمنة لتسجيل الدخول إلى الموقع من خلال طلب تأكيد ثانوي لهوية المستخدم.

أما الأسوأ من ذلك فيأتي إذا قمت بالرد على الرسالة، حيث سيقوم الموقع بإعادة نشر الرد المرسل على صفحتك الشخصية! فعلى سبيل المثال إذا قمت بإرسال جملة Please Stop! كرد على رسائل الإشعارات، فأن الموقع سيعيد وبشكل تلقائي نشر عبارة Please Stop! على حسابك الشخصي، حيث تم التأكد أن هذا السلوك الغريب من الموقع يأتي مع أي رد تقوم بإرساله، الأمر الذي اشتكى منه عدد من المستخدمين حيث قال البعض أن تطبيق Instagram يقوم هو الآخر باستعمال رقم الهاتف الخاص بعملية التحقق بخطوتين من أجل إرسال رسائل الإشعارات للمستخدمين.

ويواجه موقع فيسبوك في الوقت الحالي عدداً من الدعاوى الجماعية التي تتهمه بانتهاك اتفاقية حماية المستهلك TCPA والتي تنص على أنه لا يجوز لأي شركة الاتصال بك عن طريق الرسائل دون الحصول على إذن صريح أولاً، حيث يشتكي بعض المستخدمين بأن موقع فيسبوك يستمر بإرسال الرسائل المزعجة لهم حتى بعد إلغاء خاصية الحصول على الإشعارات من خلال الهاتف المحمول، الأمر الذي يُعد انتهاكاً لخصوصية المستخدم ومسبّباً لإزعاجه.

من غير الواضح فيما إذا كانت هذه السلوكيات المزعجة من الموقع هي أخطاء في تصميم النظام وبرمجته، وخاصة قيام الموقع بإعادة نشر الردود المرسلة إليه على حساب المرسل، لكن قيام الموقع باستخدام أرقام الهاتف الخاصة بالمستخدمين من أجل محاولة جذبهم لرؤية منشورات أصدقائهم دون الحصول على إذن منهم هو بالتأكيد أمر مخالف قد يتسبب برفع دعاوي قضائية على إدارة الموقع.

ممثل موقع فيسبوك وفي تصريحاته الأخيرة لم يتطرق لمشكلة نشر الردود على حسابات المستخدمين، لكنه وعدَ بأن الشركة سوف تبحث في قضية الرسائل النصية والإزعاج الذي تسببه للمستخدمين، موضحاً أنه بإمكان المستخدم أن يستعمل مولّد الرمز code generator على الموقع في نظام التحقق بخطوتين إذا لم يرغب بتقديم رقم هاتفه المحمول ضمن البيانات الأساسية.

 

مقالات قد تعجبك:
مؤسس الفيسبوك يعترف بالأخطاء التي ارتكبها
استخدام فيسبوك ينخفض مع بدء تطبيق التغييرات الجديدة
فيسبوك يحظر جميع الإعلانات المتعلقة بالعملات الرقمية
فيسبوك سيبدأ بعرض منشورات تجارية أقل والتركيز على منشورات العائلة والأصدقاء
فيسبوك تجعل من السهل اخفاء وجهك عن خاصية التعرف على الوجه
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept