استخدام فيسبوك ينخفض مع بدء تطبيق التغييرات الجديدة

تغيير طريقة عرض المنشورات في الصفحة الرئيسية يؤثر سلباً على أرباح الموقع

تغيير طريقة عرض المنشورات في الصفحة الرئيسية يؤثر سلباً على أرباح الموقع

770

أعلن موقع فيسبوك Facebook منذ فترة قريبة عن سلسلة من التغييرات التي ستطرأ على طريقة عرض المنشورات في الصفحة الرئيسية بهدف جعلها أقرب للمواضيع الشخصية وأبعد ما يمكن عن الأخبار الكاذبة.

لكن الموقع قال اليوم بأن عدد ساعات الاستخدام اليومي انخفضت ما يقارب 50 مليون ساعة، وهذا الرقم يبدو كبيراً وربما مخيفاً لإدارة الموقع، والتي ترغب دائماً بوجود استخدام متزايد للموقع ورؤية أكبر للإعلانات من أجل تحقيق عائدات مالية أفضل.

وعلى الرغم من أن الموقع شهد زيادة سنوية نسبتها 14% في عدد المستخدمين النشطين يومياً وشهرياً، إلا أن الانخفاض كان واضحاً في عدد ساعات الاستخدام بعد تطبيق التغييرات الجديدة وذلك في مناطق مختلفة حول العالم، حيث انخفض عدد المستخدمين النشطين في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا من 185 مليون مستخدم إلى 184 مليون مستخدم وذلك في اليوم الواحد، أما عن النمو الخاص بالموقع فتشير المعلومات إلى أن النسبة الحالية هي الأسوأ منذ عام 2015.

الرئيس التنفيذي مارك زوكربرغ كان قد حذّر في وقت سابق من احتمالية حدوث تغييرات في نسب استخدام الموقع، لكنه عاد ليدافع عن فكرة تطبيق التحديثات الجديدة بقوله أن الوقت الذي سيمضيه المستخدم على الموقع سيكون أكثر قيمة، وأن ذلك سيكون أفضل للمجتمع على المدى الطويل إن تم تطبيقه بالشكل الصحيح، علماً أن التغييرات الأساسية في سياسة الموقع قد بدأت منذ عام 2017 لكن قد تستغرق عدة شهور قبل أن يتم ملاحظتها على جميع منتجات الشركة ومن قبل جميع المستخدمين.

وفي بيان خاص من الشركة جاء فيه: في عام 2018، نحن نركّز على أن موقع فيسبوك لن يكون للترفيه فقط، بل سيكون أداة جيدة للناس والمجتمع، وسنفعل ذلك من خلال تشجيع التواصل بين الناس بدلاً من الاستهلاك السلبي للمحتوى، بذلك سيكون مجتمعنا والأعمال التجارية الخاصة بنا أقوى على المدى الطويل.

في شهر تشرين الثاني، قالت إدارة الموقع أن التزامه بمنع اساءة الاستخدام على المنصات المختلفة من شأنه أن يؤثر سلباً على نسب الأرباح، وكانت إيرادات الموقع في الربع الأخير من عام 2017 قد حققت 13 مليار دولار و 4.3 مليار دولار من الأرباح، وذلك في زيادة ملحوظة من نفس الوقت في العام السابق عندما كانت الإيرادات 8.8 مليار دولار والأرباح 3.6 مليار دولار.

لكن حتى مع هذه الزيادة، فيبدو أن الأمر ليس مطمئناً بالنسبة للمستثمرين، فالأرباح زادت بنسبة 19% فقط وهي مازالت بعيدة عن التوقعات التي اقتربت من نسبة 60% والتي كان يأملون بها وفقاً لما جاء في صحيفة Wall Street Journal.

 

مقالات قد تعجبك:
فيسبوك سيبدأ بعرض منشورات تجارية أقل والتركيز على منشورات العائلة والأصدقاء
فيسبوك يحظر جميع الإعلانات المتعلقة بالعملات الرقمية
فيسبوك تجعل من السهل اخفاء وجهك عن خاصية التعرف على الوجه
شركة فيسبوك تختبر أدوات جديدة لمكافحة الأخبار الزائفة
فيسبوك تجعل من السهل اخفاء وجهك عن خاصية التعرف على الوجه
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept