روسيا أمرت تيلغرام بتسليم مفاتيح تشفير بيانات المستخدمين

الخلاف قد ينتهي بحظر تيلغرام نهائياً من روسيا

الخلاف قد ينتهي بحظر تيلغرام نهائياً من روسيا

خسر تطبيق الرسائل المشفرة تيلغرام Telegram دعوى قضائية أمام المحكمة العليا في روسيا، حيث كان الهدف حظر خدمة الأمن الفيدرالية في البلاد (FSB) من الوصول إلى بيانات المستخدم.

في العام الماضي، طلبت خدمة الأمن الفيدرالي من تيلغرام تسليم مفاتيح التشفير الخاصة بها لكن الشركة رفضت، مما أدى إلى غرامة قدرها 14000 دولار.

مؤخراً أيدت قاضية المحكمة العليا Alla Nazarova هذا الحكم، ورفضت استئناف تلغرام، لكن الشركة تخطط للطعن في الحكم الأخير.

إذا تم الحكم ضد تيلغرام، فقد يواجه غرامة أخرى، أو يمكن أن يصل الأمر إلى حظر الخدمة في روسيا التي تُعدّ من أكبر أسواق الشركة، ووفقاً لمحامي تيلغرام، سيكون مطلوباً حكم محكمة منفصل وإجراء خاص من منظّم الاتصالات Roskomnadzor من أجل منع الخدمة بالفعل.

في عام 2016 سنّت روسيا مجموعة قوانين لمكافحة الإرهاب، والتي فرضت على خدمات الرسائل تزويد السلطات بالقدرة على فك تشفير مراسلات المستخدم.

تيلغرام طعنت في هذا القرار، ولكن موقف خدمة الأمن الفيدرالي أصرّ على أن الوصول إلى مفاتيح التشفير لا ينتهك خصوصية المستخدمين نظراً لأنها لا تحتوي على معلومات حول أي شخص، وستبقى أي بيانات تم جمعها باستخدام المفاتيح تتطلب أمر محكمة.

يقول Ramil Akhmetgaliev محامي تيلغرام: إن حجة خدمة الأمن الفيدرالي التي تقول بأن مفاتيح التشفير لا يمكن اعتبارها معلومات خاصة أمر يدعو للدهشة، إنه مثل القول بأنني أملك كلمة المرور من بريدك الإلكتروني، لكنني لا أتحكم في بريدك الإلكتروني، فقط لدي إمكانية التحكم بذلك!

وقامت شركة تيلغرام مؤخراً بإعداد 850 مليون دولار استعداداً لإطلاق عروض العملة الأولية في مجال العملات الرقمية، وتتطلع الشركة إلى إجراء عملية بيع خاصة أخرى على أمل رفع إجمالي المبلغ إلى أكثر من 1.6 مليار دولار.

كما وتقترح الشركة ما تسميه شبكة تيلغرام المفتوحة أو TON، وهو نظام شبيه بـ Ethereum مع تطبيقات وخدمات ومخزن للسلع الرقمية والمادية.

 

مقالات قد تعجبك:
آبل حذفت مؤقتاً تطبيق Telegram من متجرها بسبب مواد إباحية
مستعرض أوبيرا الجديد وسيلة سريعة للدردشة على واتس آب و فيس بوك مسنجر وتيليغرام
ميزة مشاهدة الفيديو أثناء التصفح قادمة إلى موقع يوتيوب للكمبيوتر
ترامب منع بيع Qualcomm لأسباب تتعلق بالأمن القومي
مايكروسوفت تعرض 250.000 دولار جائزة لمن يكشف عن ثغرات كـ Meltdown و Specter
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...