الولايات المتحدة كشفت عن أسرع وأذكى حاسوب في العالم

مواصفات بأرقام قياسية من الصعب تخيلها أو التفكير بها

كشفت شركة IBM ومختبر Oak Ridge الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية عن ما يمكن وصفه بأنه أقوى وأذكى حاسوب تم صنعه على كوكب الأرض.

حيث قدمت شركة IBM حاسوبها الخارق باسم Summit، وسيكون هذا الحاسوب قادراً على معالجة 200 كوادريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، والكوادريليون هو واحد وعلى يمينه خمسة عشر صفراً.

على افتراض أن هذه الأرقام دقيقة، فمن شأنها أن تجعل ذلك الحاسوب أسرع حاسوب عملاق في العالم، كما أنه يمثل المرة الأولى منذ عام 2012 التي تستطيع فيها الولايات المتحدة الأمريكية أن تحتفظ بلقب الدولة صاحبة أسرع حاسوب في العالم.

سيحتوي الحاسوب الخارق على 4608 خادم حاسوبي، كل واحد من تلك الخوادم يمتلك 22 شريحة معالجة من النوع IBM Power9 و 6 وحدات معالجة رسوميات من النوع Nvidia Tesla V100.

بالإضافة إلى ذلك، سيحتوي الحاسوب على أكثر من 10 بيتابايت من ذاكرة الرام، وسيتم استخدامه بشكل أساسي لتطوير الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وللبحث في الطاقة والمساعي العلمية الأخرى في مختبر Oak Ridge.

كانت IBM هي الشركة المعتمدة العامة لوزارة الطاقة الأمريكية من أجل بناء حاسوب Summit، ولكنها حصلت أيضاً على مساعدة العديد من الشركاء الآخرين في صناعة هذه التكنولوجيا.

تم توفير وحدات معالجة الرسوميات من قبل شركة Nvidia، التي لا تزال واحدة من الشركات الرائدة في تطوير وحدات معالجة الرسوميات المتطورة.

كما تم الاستعانة بشركات Mellanox و Redhat أيضاً للعمل على تطوير الحاسوب الجديد.

في حين أن حاسوب Summit هو أقوى حاسوب في وزارة الطاقة، إلا أنه ليس الوحيد الذي تم العمل على تطويره، فهناك حاسوب آخر أقل قوة يعرف باسم Sierra.

من المقرر أن يبدأ كل من Sierra و Summit بالعمل على الإنترنت في وقت ما من هذا العام، وسيوفران دفعة ضرورية للغاية لترسانة الحواسيب العملاقة في الولايات المتحدة.

وقبل الختام لا بد من عرض بعض الأرقام القياسية الخاصة بمواصفات الحاسوب الخارق Summit والتي يكون من الصعب تخيلها في بعض الأحيان:

  • يمكن لهذا الحاسوب أن ينجر 200 كوادريليون عملية في الثانية الواحدة، ولتخيل مدى ضخامة هذا الرقم: إذا كان باستطاعة كل شخص على كوكب الأرض أن ينجز عملية واحدة في الثانية، فإن ما يمكن إنجازه في 305 يوم يحتاج إلى ثانية واحدة فقط على حاسوب Summit.
  • إذا تم وصل كابلات الألياف البصرية التي احتاجها بناء الحاسوب مع بعضها، فإنها ستشكّل كابل واحد بطول 185 ميل، أي تقريباً 300 كيلومتر.
  • يمكن لنظام ملفات الحاسوب أن يخزن بيانات بحجم 250 بيتابايت، وهو ما يعادل فيديو بدقة عالية مدّته 74 عاماً.
  • يزن الحاسوب العملاق ببنيته التحتية الكاملة 340 طناً، وبالتالي هو أثقل من الطائرة التجارية الكبيرة.
  • يحتاج الحاسوب إلى مساحة 5600 قدم مربع من المساحة الأرضية، أي بمساحة ملعبي تنس.
  • يحتاج نظام التبريد الخاص بالحاسوب إلى 4000 جالون من الماء كل دقيقة.

مقالات قد تعجبك:

لماذا تحسن إعادة التشغيل من أداء الهاتف وتحل المشاكل العامة؟
تنبيه: أصبح من السهل جداً شراء حسابات فيسبوك مزيفة
حاسوب جديد من أسوس مع أول لوحة لمسية تعمل كشاشة
كيفية حماية الحاسوب من فيروسات انتزاع الفدية Ransomware ؟
كيفية الحصول على المواصفات التفصيلية لحاسوبك

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...