المتصفح القادم من Mozilla سيعمل بالأوامر الصوتية

الشركة تهدف إلى تقديم متصفح متميز للمنافسة مجدداً

الشركة تهدف إلى تقديم متصفح متميز للمنافسة مجدداً

تعمل شركة موزيلا Mozilla في الوقت الحالي وهي الشركة التي تقف وراء المتصفح المعروف فايرفوكس Firefox، على تقديم متصفح ويب مختلف تماماً يُدعى Scout.

سيتم تشغيل المتصفح Scout بعد الانتهاء من العمل عليه بواسطة الأوامر الصوتية بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح أو الفأرة أو شاشات اللمس.

وكانت الشركة قد كشفت عن مشروعها من خلال اجتماع لها في سان فرانسيسكو هذا الأسبوع، حيث قالت الشركة أن المتصفح الجديد يركّز على استخدام الأوامر الصوتية مثل: يا Scout اقرأ لي مقال حول الدببة القطبية.

إن التحكم الصوتي في الأجهزة الإلكترونية يبدو من الأمور المتطورة والمرتقبة التي نراها في أفلام الخيال العلمي، علماً أن استخدام الأوامر الصوتية قد أصبح شائعاً مع برمجيات الذكاء الاصطناعي.

فالكثير من الخدمات مثل Alexa من أمازون و مساعد جوجل Google Assistant والمساعد الشهير Siri من آبل، جميعها تعتمد على استقبال وفهم الأوامر الصوتية من أجل تنفيذ ما يُطلب منها.

بالنسبة إلى شركة Mozilla، قد يقدّم المتصفح المستقبلي الذي يتم العمل عليه طريقة جديدة لاستخدام الويب، ويوفر مصدراً محتملاً لنمو الشركة وزيادة قدرتها على التنافس مع متصفح كروم Chrome.

ولا تبدو المهمة سهلة أبداً، إذ يستخود متصفح كروم على 58% من استخدام الويب مقارنة بنسبة 5٪ لمتصفح Firefox، وفقاً لشركة الإحصاءات StatCounter.

في حال نجاح فكرة استخدام الأوامر الصوتية في متصفح إنترنت، فإن ذلك سيُعطي فرصة مثالية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في استخدام لوحات المفاتيح وسيوفر طريقة أسرع بكثير من أجل البحث في الويب.

يبقى أمام الشركة الكثير من العمل من أجل استخدام تقنيات فعالة للتعرف على الصوت، خاصةً وأن هذه المهمة تبدو صعبة جداً في فهم الكلمات المنطوقة بسبب تنوع اللغات واللهجات حول العالم.

شركة Mozilla وصفت المتصفح الجديد بأنه مشروع يتم العمل عليه في مرحلة مبكرة، لذلك نفترض أننا سننتظر المزيد من الوقت قبل أن يتم الكشف عن التفاصيل المتعلقة بمتصفح Scout المرتقب.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تعيين متصفح الويب الافتراضي في ويندوز
لماذا يستهلك متصفح Chrome قدر كبير من الرام RAM ؟ وما الحل ؟
طريقة عرض كلمات المرور المخزنة في متصفح Google Chrome
كيف يعلم أندرويد إن كانت شبكة الواي فاي سريعة أم بطيئة قبل الاتصال؟
ما الفرق بين IPv4 و IPv6؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...