فيسبوك بدأت بتطوير شرائح معالجة خاصة بها

إسناد المهمة لأحد كبار موظفي جوجل السابقين

إسناد المهمة لأحد كبار موظفي جوجل السابقين

قامت شركة فيسبوك Facebook مؤخراً بتوظيف أحد كبار مطوري البرامج الرائدة في جوجل Google، وهو Shahriar Rabii، وذلك لمساعدة الشبكة الاجتماعية في جهودها المستمرة لتصميم شرائح المعالجة الخاصة بها.

وكانت فيسبوك قد بدأت بتطوير شرائح المعالجة في وقت سابق من هذا العام، تحديداً عند البدء ببناء فريق متخصص يمكنه تصميم شرائح معالجة مخصصة لتشغيل الخوادم والأجهزة الاستهلاكية.

وسيكون دور Shahriar Rabii الجديد في فيسبوك كنائب رئيس ورئيس قسم تطوير شرائح المعالجة كما ذكر أحد التقارير.

إنها خطوة متوقعة بالنسبة لفيسبوك بوصفها إحدى أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، حيث تقوم العديد من الشركات في الوقت الحالي بوضع تصميم شرائح معالجة داخل الشركة بدلاً من الاعتماد على الموردين الكبار مثل إنتل Intel و كوالكوم Qualcomm.

وتعمل شركة آبل Apple على إنشاء معالجات خاصة بها للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

كما عملت آبل على تصميم شرائح مخصصة للأغراض الفردية للذكاء الاصطناعي ومهام أخرى في السنوات الأخيرة.

ولم تكتفِ بذلك، بل يُقال أن آبل تخطط لاستخدام شرائح من تطويرها لتحل محل معالجات إنتل لأجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام التشغيل Mac بحلول عام 2020.

وفي وقت سابق من هذا العام، بدأت شركة أمازون Amazon بمبادرة جديدة لتصميم شرائح خاصة بها، وذلك خصيصاً للمساعدة في تعزيز ميزات الذكاء الاصطناعي.

بالنسبة لجوجل فهي تنتج شرائح Visual Core الخاصة بها للهواتف الذكية Pixel التي تصدرها الشركة كل عام، وكان Shahriar Rabii – الذي انتقل حالياً إلى فيسبوك – قد قاد الفريق الذي قام بتطوير تلك الشرائح.

في دوره الجديد في فيسبوك، لن يقوم Shahriar Rabii بتطوير شرائح للهواتف الذكية، ولكن الشركة تعمل على عدة أنواع من الأجهزة التي تحتاج إلى استخدام معالج مخصص.

حيث أطلقت شركة Oculus VR المملوكة لفيسبوك في وقت سابق من هذا العام نظارة الواقع الافتراضي Oculus Go المستقلة للواقع الافتراضي التي تعتمد حالياً على شريحة من كوالكوم.

لكن مستقبلاً وبحسب خطة فيسبوك، فقد تستخدم النماذج المستقبلية من هذه النظارة الشرائح الجديدة التي يتم العمل على تطويرها.

وتفيد بعض التقارير أن فيسبوك تقوم أيضاً بتطوير سلسلة خاصة بها من مكبرات الصوت الذكية التي تشبه أجهزة Echo مع ميزات الذكاء الاصطناعي.

ولا يقتصر دور شرائح المعالجة على استخدامها في الأجهزة التجارية، بل يمكن استعمالها من أجل أغراض محددة داخل الشركة.

بالنسبة لفيسبوك، فقد يتم استخدام هذه الشرائح من أجل تدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل، خاصةً مع اعتماد فيسبوك على تلك الخوارزميات من أجل تحديد المشاركات السيئة أو التي تحتوي على كلمات سيئة أو محتوى محظور.

وعلى ما يبدو فإن فيسبوك شعرت مؤخراً بأنها أصبحت بحاجة لتلك الشرائح في أكثر من مجال، الأمر الذي دفعها لرسم خطة من أجل تطوير احتياجاتها داخلياً دون الاعتماد على بقية الشركات.

مقالات قد تعجبك:

ثغرتان خطيرتان تؤثران على جميع المعالجات والأجهزة
أساسيات المعالجات : الأنوية وتعدد المعالجات و Hyper-Threading
هل جهازك محمي من ثغرتي Meltdown و Spectre؟ أم متأثر بهما؟
كيفية فك وتركيب المعالج للكمبيوتر
كيفية اختيار لوحة أم أو معالج جديد للكمبيوتر
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...