كيفية فك وتركيب المعالج للكمبيوتر

دليل تركيب واستبدال المعالج في الحاسوب

قبل أن تبدأ: ننصحك بقراءة مقالنا بالضغط على هذا الرابط، حيث سنشرح لك بالتفصيل كيفية اختيار المعالج CPU الجديد أو اللوحة الأم Motherboard الجديدة قبل الشراء للتثبيت والترقية، ثم عد إلى هنا للبدء بالتركيب.

إذا كانت لديك وحدة تحكم متماثلة في وحدة المعالجة المركزية CPU، فأنت تريد تبديلها في النظام أو جهاز متوافق مع مقبس الجهاز الحالي والأجهزة الأخرى، فهذا لا يشكل مشكلة كبيرة لإزالته. فقط اتبع الخطوات التالية.

ستحتاج إلى مفك براغي قياسي من فيليبس Philips مثلاً، ومكان نظيف وجاف للعمل، ويفضل بدون سجادة.

إذا كان المنزل معرضاً للشحنات بشكل خاص، فقد تحتاج لاستخدام سوار مضاد للكهرباء الساكنة.

كوب أو وعاء هو أيضاً سهل لوضع المسامير. يمكن إعادة استخدام مبرد وحدة المعالجة المركزية من النظام الحالي أو استبداله بجهاز جديد، ولكن إذا لم تتضمن وحدة المعالجة المركزية الجديدة معجون حراري، فستحتاج إلى الحصول على ذلك أيضاً.

معجون حراري يساعد على توصيل الحرارة من وحدة المعالجة المركزية CPU إلى وحدة تبريد المعالج، وهذا ضروري.

أولاً، افصل جميع كابلات الطاقة والبيانات من الكمبيوتر وقم بنقلها إلى مساحة العمل المخصصة. أزل اﻟﻣﺳﺎﻣﯾر اﻟﺗﻲ ﺗﻣﺳك ﻟوﺣﺔ الغطاء ﻣن اﻟﺟﺎﻧب اﻷﯾﺳر ﻣن اﻟﺣﺎوﯾﺔ – ﺗﮐون ھذه ﻋﻟﯽ اﻟﺟﺎﻧب اﻟﺧﻟﻔﻲ ﻣن اﻟﺟﮭﺎز، ﻣﺛﺑﺗﺔ ﻓﻲ اﻟﺣﺎﻓﺔ.

يمكن بعد ذلك إزاحة لوحة الغطاء ووضعها جانباً. (إذا كانت الكيس Case ذات تصميم صغير أو غير قياسي، فاستشر الدليل للحصول على تعليمات دقيقة).

ضع جهاز الكمبيوتر على جانبه، مع اللوحة الأم Motherboard لأعلى. يجب أن تكون قادراً على النظر إلى اللوحة الأم Motherboard بكل منافذها واتصالاتها المختلفة.

مبرد وحدة المعالجة المركزية (CPU) هو الأداة الكبيرة التي تحتوي على قطعة كبيرة من المعدن (المشتت الحراري) وواحد أو أكثر من المراوح المرتبطة به.

ستحتاج إلى إزالة المبرد قبل أن تتمكن من الوصول إلى وحدة المعالجة المركزية CPU. بالنسبة لمبرد المنتج من إنتل، فإن هذا بسيط نسبياً: نقوم فقط بإدارة البراغي في الزوايا الأربع، ثم نرفعها.

يمكن أن تكون هذه العملية معقدة إذا كنت تستخدم مبرداً من نوع خاص Aftermarket cooler، الأمر الذي يتطلب بعض العمل الشاق.

راجع دليل المبرد إذا لم يكن واضحاً. قد تتطلب أنظمة تبريد المياه الأكثر تعقيداً أيضاً تقنيات متقدمة.

يمكن أيضاً العثور على مقاطع فيديو على الإنترنت للأشخاص الذين يزيلون ويربطون المبرد الذي تستخدمه. الأمر يستحق القيام ببعض البحث.

قبل رفع المبرد بعيداً، تحقق من كبل الطاقة المرفق بالمروحة. من المحتمل أن يكون موصلاً بمحول طاقة ذو 4 أسنان Pins، في مكان ما بالقرب من مقبس وحدة المعالجة المركزية CPU. اسحبه للخارج برفق، عندها يمكنك إزالة المبرد بالكامل.

أنت الآن تنظر لأسفل مباشرة باتجاه وحدة المعالجة المركزية CPU للكمبيوتر. الاشياء الجيلاتينية فوقها هي المعجون الحراري الذي يسمح بنقل الحرارة بكفاءة إلى المبرد. لا تقلق إذا كان الأمر مزعجاً بعض الشيء.

ستحتاج الآن إلى رفع لوحة الغطاء من وحدة المعالجة المركزية CPU. تختلف طريقة إجراء ذلك من مقبس إلى مقبس، ولكن يوجد بشكل عام ذراع يمسكها و/أو برغي لمزيد من الأمان.

على مقبس إنتل LGA-1151، نحرر الذراع ونرفع اللوحة.

في هذه المرحلة، الشيء الوحيد الذي يحمل وحدة المعالجة المركزية هو الجاذبية Gravity. قم برفعه بإصبعك للخارج، ضعه جانباً.

إذا كانت مكسورة ولم يعد لديك أي فائدة لاستخدامها، فلن تحتاج إلى وضعها لاحقاً.

ولكن إذا كنت ترغب في استخدامه في المستقبل، فستحتاج إلى تنظيف المعجون الحراري باستخدام Q-tip وبعض الكحول الآيزوبروبيل ووضعه في كيس مضاد للكهرباء الساكنة.

ستحتاج أيضاً إلى إجراء الشيء نفسه في الجزء السفلي من مخفّض الحرارة (المبرّد) الذي أزلته، إذا كنت تخطط لاستخدامه مرة أخرى.

الآن ألقِ نظرة على مقبس وحدة المعالجة المركزية CPU على اللوحة الأم Motherboard. إذا كان هناك أي عجينة حرارية تركت على المقبس بالقرب من مسامير التلامس الكهربائية في المقبس نفسه، فقم بتنظيفها بعناية باستخدام قطعة قماش جافة أو ذراع Q-tip.

أنت تحاول تجنب وجود على أي عجينة بين وحدة المعالجة المركزية ومسامير الاتصال عند تثبيت وحدة المعالجة المركزية الجديدة.

(إذا كنت تقوم بالترقية إلى مبرد أكبر لوحدة المعالجة المركزية CPU في هذه المرحلة، فتوقف. قد تحتاج إلى تثبيت لوحة خلفية على الجانب الآخر من اللوحة الأم Motherboard. راجع الإرشادات إذا كنت غير متأكد).

الآن أزل وحدة المعالجة المركزية الجديدة من عبوته. أدخله في مقبس وحدة المعالجة المركزية المفتوح على اللوحة الأم Motherboard.

لا يمكن أن تتوافق معظم تصميمات وحدة المعالجة المركزية (CPU) إلا في اتجاه واحد – تحقق من الاتصالات الكهربائية في الجزء السفلي من وحدة المعالجة المركزية CPU والمقبس للتأكد من تثبيته بشكل صحيح.

يجب أن تنزلق أو تجلس في مكانها بسهولة، دون أن تطبق أي ضغط عليها.

عندما تتوضع وحدة المعالجة المركزية CPU في مكانها، قم بتنزيل اللوحة، ثم قم بتركيب أي طريقة للتثبيت مستخدمة في المقبس.

لا تجبرها بشدة: إذا شعرت بأكثر من رطل (نصف كيلو غرام) من القوة التي تدفع بها، فقد لا تكون وحدة المعالجة المركزية CPU جالسة بشكل غير صحيح. اسحبه وحاول مرة أخرى.

إذا كان المبرد الذي يأتي مع وحدة المعالجة المركزية CPU ذو معجون حراري مطبق مسبقاً على الجزء السفلي، فأنت جاهز لتثبيته.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فقم بالضغط على قطرة من عجينة الحرارة بحجم حبة البازلاء على مركز وحدة المعالجة المركزية CPU من أنبوب المعجون. لست بحاجة إلى الكثير. سينتشر بالتساوي عند قفل المبرد في مكانه.

 

الآن إعادة تثبيت المبرد. مرة أخرى، تختلف طريقة القيام بذلك بناءً على تصميم المبرّد. إذا كنت تقوم بالترقية إلى مبرد أحدث أو أكبر، فستضعه على اللوحة التي ذكرتها سابقاً.

إذا كنت تستبدلها بمبرد مثيل، فكل ما عليك هو تثبيتها. في كلتا الحالتين، لا تنس توصيل مروحة التبريد في أحد مقابس المروحة الأربعة على اللوحة الأم Motherboard عندما تكون في مكانها.

عند إعادة تثبيت وحدة المعالجة المركزية CPU والمبرّد، ستكون جاهزاً لإغلاق علبة الكمبيوتر.

أعد لوحة الغطاء وثبّتها في الجزء الخلفي من الإطار. الآن أعده إلى مكانه الطبيعي وقم بتشغيله للاختبار.

كيفية استبدال مزوّد الطاقة للكمبيوتر
كيفية ترقية أو استبدال محرك الأقراص في الكمبيوتر المكتبي
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة الرسوميات في الكمبيوتر
كيفية ترقية أو استبدال الرام في الكمبيوتر المكتبي

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...