قراصنة باعوا بيانات تسجيل الدخول إلى فيسبوك مقابل 3 دولار

وذلك على الويب المظلم بعد ثغرة فيسبوك الأخيرة

وذلك على الويب المظلم بعد ثغرة فيسبوك الأخيرة

إلى أي درجة يمكن أن تكون بياناتنا ومعلوماتنا الشخصية محمية على الإنترنت؟
في الحقيقة فإن هذه الحماية تبدو ضعيفة جداً لدرجة أنه من الممكن أن يتم بيع بياناتك الشخصية مقابل 3 دولار فقط!

كشف تقرير جديد من شركة Money Guru البريطانية عن أن رموز تسجيل الدخول إلى شبكة فيسبوك Facebook لبعض الحسابات معروضة للبيع مقابل 3.9 دولار أمريكي فقط وذلك على الشبكة المظلمة أو ما يُعرف باسم الويب المظلم.

كما وكشف التقرير عن إمكانية بيع رموز دخول البريد الإلكتروني لبعض الحسابات بمبلغ لا يتجاوز 2.7 دولار من قبل القراصنة على الشبكة المظلمة.

والأسوأ من ذلك هو إمكانية الحصول على الحياة الكاملة لشخص ما على الإنترنت مقابل مبلغ 970 دولار، حيث تتضمن البيانات المباعة جميع حسابات المستخدم وبريده الإلكتروني وبيانات التسوق وبيانات المنصات الاجتماعية الخاصة به.

حيث يؤكد التقرير أنه لا توجد وسيلة فعالة بشكل كامل لحماية البيانات الخاصة بمستخدم ما على الإنترنت، ولكن يمكن لاستخدام المصادقة الثنائية أو ما يعرف باسم التحقق بخطوتين أن يساهم في حماية البيانات بأكبر شكل ممكن.

كما وذكر تقرير الشركة أن عمليات بيع البيانات قد تشمل بيع معلومات بطاقات الائتمان بمبلغ 14 دولار فقط، وبيع بطاقات الخصم المباشر بسعر أقل من 20 دولار.

أما عن الأشخاص الذين يشترون تلك البيانات، أوضح التقرير أن الشركات العالمية الكبرى غالباً ما تلجأ إلى شراء تلك البيانات لشريحة واسعة من المستخدمين.

حيث يكون الهدف هو تحقيق أفضل استهداف إعلاني لمنتجات الشركة، مما يفسر ظهور أحد الإعلانات الخاصة بمنتج ما بشكل مفاجئ لمستخدم مهتم به بالفعل.

وقد تم إجراء هذه الدراسة لسعر البيانات المباعة في الشبكة المظلمة ضمن أحد الأسواق الأكثر شهرةً لبيع البيانات والذي يسمى بسوق الأحلام Dream Market مع مقارنة السعر مع الأسواق الأخرى المنتشرة في هذا القسم المخيف من الشبكة.

وعرض التقرير سعر كلمة المرور لمستخدم ما على المنصات الاجتماعية المختلفة حيث يختلف السعر باختلاف الشبكة الاجتماعية.

على سبيل المثال يتم بيع كلمة المرور الخاصة بحساب Reddit مقابل 2 دولار أمريكي في حين يكلّف الحصول على كلمة مرور خاصة بحساب إنستغرام حوالي 6.3 دولار.

ويمكنك من خلال 3 دولار فقط شراء كلمة مرور تابعة لحساب البريد الإلكتروني Hotmail الخاص بشركة مايكروسوفت، في حين تكّلف كلمة مرور حساب تويتر مبلغاً مشابهاً.

وتأتي هذه الأخبار المخيفة بعد اكتشاف ثغرة أمنية في شبكة فيسبوك سمحت للقراصنة بوصول محتمل للبيانات إلى حوالي 50 مليون حساب شخصي، مما يضع شركة فيسبوك مجدداً في دائرة الفضائح وضعف الحماية الأمنية.

مقالات قد تعجبك:

نصائح لتحديد خصوصية وأمان حساب إنستغرام
ما هو قانون الخصوصية GDPR؟ وكيف يؤثر على الشركات والمستخدمين؟
ما هي إعدادات الخصوصية في فيس بوك و لمَ عليك أن تهتم ؟
كيفية استخدام فيسبوك بأقل نسبة ممكنة من البيانات الشخصية
كيفية حماية الحاسوب من فيروسات انتزاع الفدية Ransomware ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...