فيسبوك ستحاول توقّع تحركات المستخدم وانتقالاته

براءة اختراع للشركة اعتمدت على الذكاء الاصطناعي

لا شك بأن شبكة فيسبوك Facebook وبوصفها الشبكة الاجتماعية الأضخم في العالم لديها معلومات عن مستخدميها بشكل لا يمكن تخيله، البعض يقول أن فيسبوك تعرف معلومات عن نفسك أنت لا تعرفها.

حيث تسعى الشبكة إلى بناء ملف معلومات متكامل عن كل مستخدم لديها، ما الأشياء التي يفضلها وما الأشياء التي يكرها، وما هي الأمور التي تفاعل معها أو شاهدها.

بالطبع فإن جمع كل هذه المعلومات لا يأتي بدون هدف، حيث يتم استعمال قاعدة بيانات المستخدمين من أجل تصميم الصفحة الرئيسية الخاصة بهم بما يناسبهم.

ومن أجل شيء آخر أكثر أهمية هو الاستهداف الإعلاني، حيث تمثّل الإعلانات أحد المصادر الأساسية للربح في الشركة، لذلك يجب ألا نستغرب عندما نشاهد صفحة الفيسبوك الخاصة بنا بدأت بعرض إعلانات لأشياء نحتاجها بالفعل أو نرغب بشرائها.

لكن الأمور يبدو أنها ستصبح أكثر تعقيداً بحسب الأنباء التي تم الكشف عنها فيما يخص براءة الاختراع الجديدة التي تقدّمت الشركة مؤخراً بطلب تسجيلها.

وعلى ما يبدو فإن فيسبوك لن تكتفِ بجمع المعلومات الخاصة بالمستخدم، بل أنها ستبدأ بتوقع الأماكن والمسارات التالية التي سينتقل إليها هذا المستخدم في المستقبل القريب.

تم عنونة براءة الاختراع الجديدة بالاسم Offline Trajectories، وهي تسعى لتحليل سلوك المستخدم في الساعات والأيام الماضية بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي من أجل توقع المكان التالي الذي سينتقل إليه.

من أجل ذلك، ستحتاج فيسبوك إلى خوارزميات معقدة في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لجمع وتحليل البيانات الخاصة بكل مستخدم، مثل موقعه الحالي وأنشطته السابقة وأصدقائه المجاورين والأشياء التي يرغب بفعلها عادةً والكثير من الأمور الأخرى.

لكن ما الذي يدفع فيسبوك للبحث عن المكان التالي الذي سينتقل إليه المستخدم، وكيف يمكن أن تستفيد الشبكة من أجل هذا الأمر؟

لشرح الإجابة، يجب أن تعرف أن هدف فيسبوك الأول والأخير هو دفعك للبقاء على شبكتها الاجتماعية والاستفادة من خدماتها أكبر وقت ممكن في اليوم.

وبالتالي إذا توقعت فيسبوك أن المكان التالي الذي ستنتقل إليه لن تتوافر فيه شبكة اتصال على سبيل المثال فإنها ستعمل على نقل محتوى الصفحة الرئيسية لجعله قابلاً للوصول حتى مع عدم توافر اتصال بالإنترنت.

أيضاً فإن لهذا الأمر فائدة كبيرة فيما يتعلق بالإعلانات، مثلاً إذا توقعت فيسبوك بأنك ستنتقل إلى مكان ما فإنها ستبدأ بعرض الإعلانات الخاصة بالمطاعم والمتاجر والمقاهي القريبة من ذلك المكان على صفحتك الرئيسية.

الأمر الذي يحسّن من الاستهداف الإعلاني الخاص بالشبكة ويدفع المزيد من المعلنين إلى الانضمام لفيسبوك والاستفادة من خدماته.

لم تعطِ فيسوك الكثير من الاهتمام للأنباء الواردة حول براءة الاختراع الجديدة، حيث قال Anthony Harrison المتحدث باسم الشركة تعليقاً على الموضوع:

غالباً ما نسعى للحصول على براءات اختراع للتكنولوجيا التي لا نطبقها مطلقاً، ولا ينبغي أن تؤخذ طلبات البراءات – مثل هذه – كمؤشر للخطط المستقبلية.

ومع ذلك وحتى لو لم يتم تطبيق براءة الاختراع الجديدة في المستقبل القريب، فإن ذلك يكشف بشكل أو بآخر كيف أصبحت الشبكات الاجتماعية مهووسة بجمع بيانات المستخدمين والدخول في تفاصيل حياتهم اليومية مهما كانت صغيرة، الأمر الذي يترك مستقبل هذه الشبكات مفتوحاً على جميع الاحتمالات الجيدة أو السيئة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية مسح سجل بحث فيسبوك
كيفية تحديد صفحة الفيسبوك الحقيقية بين شبيهاتها المزيفة
ما هو ملف PHP و كيف يمكن فتحه ؟
ما هو مسح (فحص) المنافذ؟ وما هي أنواعه؟
ما أنواع التبريد في كروت الرسوميات؟ وما الفروق بينها؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...