كيفية تحديد صفحة الفيسبوك الحقيقية بين شبيهاتها المزيفة

نصائح لتصبح أكثر خبرة في معرفة حسابات فيسبوك الحقيقية

نصائح لتصبح أكثر خبرة في معرفة حسابات فيسبوك الحقيقية

هناك الكثير من صفحات فيسبوك المزورة fake Facebook pages، وفي أفضل الأحوال ، سوف تضيع وقتكَ أو ربما تحاول بيعك بعض الإعلانات. لكن في أسوأ الأحوال ، ستحاول خداعك وسرقة الأموال والمعلومات الشخصية منك. لذا إليك في مقالنا هذا كيفية اكتشاف صفحات فيسبوك المزورة.

الصفحات الوهمية أو المزورة على فيسبوك Facebook هي مشكلة كبيرة. فقط هذا الشهر اتضح أن أكبر صفحة ل Black Lives Matter على الفيسبوك Facebook كانت تُدار من قبل رجل أبيض في أستراليا يدعى إيان Ian الذي يشتري ويبيع أسماء النطاقات domain names – ومن الواضح صفحات الفيسبوك – كهواية.

هناك ملايين الصفحات المزورة الأخرى التي تتنوع غاياتها بدءاً من إنشاء مسابقات مزورة بهدف الاحتيال إلى انتحال هوية منظمات وسائل الإعلام الشرعية ، لذا دعنا نلقي نظرة على بعض الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كانت الصفحة التي تنظر إليها مزيفة أم لا.

راجع مقالنا: هل يمكن إنشاء واستخدام حساب فيس بوك باسم وهمي ؟

انظر إذا ما تم تأكيد الصفحة Verified

إن صفحات الفيسبوك الخاصة بالشخصيات العامة وشركات الإعلام والعلامات التجارية عادة ما يتم تأكيدها get verified ، وهو ما يعني أن فيسبوك Facebook قد أكد أن الصفحة تُمثّل من تدعيه.

تقريباً كل صفحة مشروعة تأخذ الوقت والجهد للقيام بذلك. على سبيل المثال ، تم تأكيد صفحة South Airlines الحقيقية على فيسبوك Facebook. يمكنك رؤية ذلك من خلال العلامة الزرقاء بجوار اسم الصفحة.

من ناحية أخرى ، لم يتم تأكيد صفحات Southwest  المزيفة. ولم يتم منحهم علامة زرقاء.

التحقق من الصفحة Verification بهذه الطريقة ليس اختباراً مثالياً، ولكنه يبقى أحد أقوى العلامات على مصداقية الصفحة. يتم التحقق من معظم العلامات التجارية الكبرى والمؤسسات الإعلامية.

المشكلة هي أنه يمكن التحقق فقط من العلامات التجارية الكبيرة والشركات الإعلامية وحسب ، أما العلامات التجارية الأصغر غالباً غير مؤهلة ليتم تأكيدها بهذه الطريقة.

بالإضافة إلى أن فيسبوك Facebook يمكن أن يخطئ إذا أرسل شخص ما طلباً يحتوي على المستندات الصحيحة (سواء حقيقية أو زائفة).

تحقق من اسم الصفحة عن كثب

فيسبوك Facebook سريع للغاية في ضرب واجتزاز الصفحات التي تنتهك العلامات التجارية. هذا يعني أن الصفحات المزورة على فيسبوك Facebook تحتاج إلى استخدام حل بديل إذا أرادت البقاء أونلاين. هذه الصفحة المزورة ل Southwest Airlines هي مثال :

إذا نظرت إلى اسم الصفحة في الصورة أعلاه ، فستلاحظ شيئين:

  • يتم تهجئته “جنوب غرب South West” بدلاً من “الجنوب الغربي Southwest “. أي تم التلاعب بالكلمات.
  • هنالك نقطة “.” في نهاية العنوان.

هذه الحيل شائعة بشكل كبير مع صفحات الفيسبوك التي تحاول انتحال صفة العلامات التجارية المشروعة. عن طريق الخطأ الإملائي أو عن طريق الخطأ في كتابة الاسم أو إضافة نقطة في النهاية، بهذه الطريقة يمكنهم خداع الأشخاص العشوائيين الذين لا ينظرون عن كثب.

انظر إلى تصنيف الصفحة Listing Category

هناك أمر آخر يمكنك من خلاله أن تكتشف صفحات الفيسبوك المزيفة، هذا الأمر هو قائمة فئات الصفحات. تتطلب فئات معينة قيام الشخص بإعداد الصفحة لتوفير الكثير من المعلومات الحقيقية – مثل العناوين وأرقام الهواتف التي يمكن التحقق منها بسهولة، ولذا فلن تحتوي الصفحات المزيفة على هذه المعلومات لإرسالها.

يتم إدراج صفحة Southwest Airlines الحقيقية كتصنيف وكالة سفر Travel Agent. وإن أي شركة من نوع الخطوط الجوية أو السفر لن ترتاب في تحديد هذا التصنيف كونه الفئة المناسبة لها. ومع ذلك ، فإن الصفحات المزيفة مُدرجة على أنها مجتمعات Communities (والتي يبدو أنها فئة الانتقال إلى صفحات الفيسبوك المزورة).

إذا كانت الفئة category لصفحة فيسبوك Facebook لا تتوافق مع ما تعتقد أنه يجب أن تكون ، فحينئذٍ تكون هناك فرصة جيدة لأن تكون الصفحة مزيفة fake.

تحقق من نوع المحتوى الذي تنشره الصفحة

أكثر ما يبين تزييف صفحة ما، ليس اسمها أو ما إذا كان تم التحقق منها أم لا، بل إنه نوع المحتوى الذي تنشره. منشورات صفحة Southwest Airlines الحقيقية تعطيك الإحساس بذلك فهي تنشر قصص إخبارية خاصة بموظفيها.

بينما تنشر الصفحة المزيفة مسابقات تبدو جيدة جداً لدرجة يصعب تصديقها. يكاد يكون من المؤكد أنها عملية نصب واحتيال تهدف إلى حصاد البيانات الشخصية الخاصة بك.

وبالمثل ، إذا كانت صفحة الفيسبوك المزورة تنتحل صفة منظمة إخبارية أو مجموعة سياسية ، فمن المرجح أن تنشر مقاطع فيديو تتماشى بدقة مع وجهة نظر معينة أو تتعارض مع الآراء التي تعبر عنها المنظمة الحقيقية عادة.

من السهل إنشاء تقارير إخبارية مزيفة تبدو أصلية ، وتقوم صفحات فيسبوك Facebook حالياً باعتماد هذه الحيلة كثيراً لا سيما في الفترات التي تسبق الاستفتاءات و الانتخابات.

كن مرتاباً إذا طلبت الصفحات التبرعات

تظهر الكثير من صفحات الفيسبوك المزورة ردا على الأزمات الكبرى أو الأحداث السياسية. جمعت صفحة Black Lives Matter أكثر من 100،000 دولار من التبرعات. هذا المال الكثير الذي اعتقد الناس أنهم يعطونه لدعم قضية يؤمنون بها وانتهى المطاف بأموالهم في حساب مصرفي أسترالي.

في حين أن هناك فعلاً صفحات فيسبوك مشروعة تلتمس التبرعات ، عليك أن تكون حذرا للغاية للتحقق من هويتهم وانهم حقاً من يدعون قبل ان تقوم بالتبرع بأموالك.

إذا كنت تريد أن تعطي منظمة أو قضية معينة ، فبالطبع من الأفضل القيام بذلك من خلال موقع الويب الرسمي الخاص بهم وليس من خلال صفحتهم على الفيسبوك. فإن تزييف صفحة Facebook  أسهل بكثير من تزييف موقع ويب مًعتمد.

أخيراً، يتزايد عدد الصفحات المزيفة على موقع فيسبوك باستمرار، وهذه مشكلة كبيرة. و نأمل من خلال هذا المقال أن تصبح لديك الآن فكرة أفضل عما تبدو عليه صفحة فيسبوك Facebook الوهمية.

مقالات قد تعجبك:

كيفية التقاط صورة مزيفة لأي موقع دون فوتشوب !
هل يمكن أن تتم مقاضاة صاحب المراجعات السلبية على الإنترنت
الأنماط السوداء طريقة تخدع بها الشركات التقنية مستخدميها
كيفية الاطّلاع على ما يعرفه فيس بوك ويخزنه من معلوماتك
كيفية استخدام فيسبوك بأقل نسبة ممكنة من البيانات الشخصية
كيفية إنشاء تغريدات مزيفة بسهولة
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...