جوجل قررت إغلاق +Google قبل 4 أشهر من التاريخ المحدد

استعجال الشركة جاء نتيجة فضيحة جديدة لتسريب البيانات

في شهر تشرين الأول الماضي، اعترفت شركة جوجل Google بوجود خلل أمني استمر لمدة ثلاث سنوات على شبكتها الاجتماعية Google+، حيث تسبب هذا الخلل بتسريب معلومات المستخدمين.

وجدت الشركة وقتها الفرصة مناسبة لإعلان وفاة الشبكة الاجتماعية التي لم يُكتب لها النجاح كما هو الحال للشبكات الأقوى مثل فيسبوك وتويتر، وقالت الشركة أن Google+سيتم إغلاقها في شهر آب القادم.

يوم الأمس، أصدرت الشركة بياناً جديداً مفاجئاً قالت فيه أن عملية الإغلاق سيتم تسريعها وستحدث في شهر نيسان القادم، أي قبل أربعة أشهر من الموعد المحدد مسبقاً.

والسبب في ذلك أن الشبكة الاجتماعية تعرّضت لعملية تسريب جديدة لبيانات المستخدمين، حيث أثّرت المشكلة الجديدة على 52.5 مليون مستخدم.

وبحسب المعلومات التي اعترفت بها الشركة، فإن بيانات المستخدمين مثل الاسم والبريد الإلكتروني والعمر والمهنة كانت مرئية لجهات خارجية حتى مع تحديد نوع الحساب على أنه خاص.

كما وتمكنت التطبيقات الخارجية من الوصول إلى بيانات الملف الشخصي التي تمت مشاركتها مع مستخدم معين، ولكن لم تتم مشاركتها بشكل عام.

وعلى عكس المرة الماضية، فإن الاعتراف بالفضيحة الجديدة جاء هذه المرة من الشركة مباشرةً التي قالت أنها اكتشفت الخطأ من تلقاء نفسها، حيث كان هذا الخلل الأمني متواجداً لمدة ستة أيام فقط، ما بين 7 تشرين الثاني و 13 تشرين الثاني.

ويبدو الخلل الجديد أقل خطورةً من الثغرة التي تم الاعتراف بها مسبقاً، خاصةً وأن الثغرة القديمة تم اكتشافها في شهر آذار ولكن لم يتم الكشف عنها للعلن إلا في تشرين الأول، مما أدى إلى مخاوف تتعلق بالشفافية.

ولكن مع ذلك فإن جوجل يبدو أصبحت مصرّة على إغلاق شبكتها التي أصبحت عبئاً عليها ومصدراً مزعجاً لفضائح الخصوصية التي قد تترك آثار على سمعة الشركة والأسوأ من ذلك أنها قد تؤدي لمحاكمتها.

وأكّدت جوجل على أن عملية الإغلاق ستكون خاصة بالنسخة المخصصة للمستهلكين والأفراد من الشبكة الاجتماعية، في حين ستلتزم الشركة بتوفير نسخة مستقرة من الشبكة كمنتج خاص للشركات المتواجدة في خدمات حزمة G Suite.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تغيير كلمة مرور حساب جوجل Google وبريد جيميل Gmail
كيفية البحث باستخدام الصور من خلال بحث الصور العكسي من جوجل
أفضل مواقع الاستماع إلى موسيقى الخلفية أو الضجيج المحيطي
ما هي أوضاع التصوير Shooting Modes في الكاميرا ؟ و ما هو عملها ؟
ما هو ملف PHP و كيف يمكن فتحه ؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...