مايكروسوفت حذّرت من استخدام Internet Explorer

ما هي المخاطر الأمنية لاستخدام المتصفح اليوم؟

قتلت شركة مايكروسوفت Microsoft متصفحها الشهير السابق الذي لم يتمتع بسمعة جيدة Internet Explorer منذ ما يقرب من أربع سنوات.

حيث انتقلت الشركة لتسوّق لمتصفح جديد باسم Microsoft Edge على نظام التشغيل Windows 10، ليصبح متصفح الشركة الأساسي بعد انحسار استخدام Internet Explorer إلى حد كبير.

بقي Internet Explorer متواجداً على بعض الأجهزة حول العالم، كما أنه بقي المتصفح الأساسي لبعض الشركات وتطبيقات الويب، لكن مايكروسوفت توقفت تماماً عن دعمه بمعايير الويب الجديدة.

مؤخراً، انتقلت مايكروسوفت إلى مرحلة التحذير من متصفحها السابق، حيث تحدّث Chris Jackson خبير الأمن الإلكتروني في قسم ويندوز في الشركة عن ما أسماه مخاطر استخدام Internet Explorer كمتصفح افتراضي لديك.

في حين من المرجح أن يستخدم معظم المستهلكين متصفحات أخرى أكثر شهرة وأماناً مثل Chrome أو Firefox أو Edge، لا تزال عدة شركات تعتمد على Internet Explorer لتطبيقات الويب القديمة التي لم يتم تحديثها.

لقد جربت مايكروسوفت العديد من الطرق المختلفة لدفع الأنشطة التجارية لتحسين تطبيقات الويب القديمة الخاصة بها، ولكن من الطبيعي أن يقوم مسؤولو تكنولوجيا المعلومات باتخاذ الطريق السهل لاستخدام Internet Explorer.

في نظام التشغيل Windows 10، يستخدم Internet Explorer 11 وضع Enterprise بحيث يضطر مشرفو تكنولوجيا المعلومات إلى إضافة المواقع التي يريدون استخدامها مع الإصدارات القديمة من معايير الويب.

وقال Chris Jackson في حديثه الأخير أن الشركة توقفت عن دعم معايير الويب الجديدة على المتصفح القديم وأضاف أن المطورين على العموم لا يختبرون توافق تطبيقاتهم مع ذلك المتصفح.

وبالتالي إن استخدامه هذه الأيام لن يؤثر فقط على تجربة الاستخدام الخاصة بالمستخدم، بل إن ذلك سيسبب مخاطر أمنية أخرى.

تحذير خبير الأمن من مايكروسوفت هو تحذير مناسب، ولكن الحل البديل الذي قدّمته الشركة من خلال متصفح Edge لم يكن جيداً بما فيه الكفاية.

حيث قامت الشركة بإطلاق المتصفح الجديد عن طريق إقرانه بنظام التشغيل Windows 10 منذ ما يقرب من 4 سنوات، لكن الشركة لم تقدّم تجربة مقنعة للمستهلكين أو الشركات.

أضف إلى ذلك فإن متصفح Edge غير متوافر أيضاً على أنظمة Windows 7 أو Windows 8، مما يزيد من تعقيد الأمور بالنسبة لمشرفي تقنية المعلومات.

تقوم شركة مايكروسوفت الآن ببناء نسخة خاصة من متصفح Edge الخاص بها والتي ستكون متاحة للاختبار في الأسابيع القادمة.

بحيث يتم فصل المتصفح عن نظام التشغيل Windows 10، وبالتالي ستكون الشركات قادرة على تثبيت Edge على Windows 7 أو Windows 8.

من المفترض أن يساعد ذلك في دفع الشركات إلى الانتقال من Internet Explorer، ولكن الأمر سيستغرق سنوات حتى تختفي تطبيقات الويب القديمة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تعيين متصفح الويب الافتراضي في ويندوز
إصلاح أعطال المتصفح من برامج التجسس والإعلانات 
لماذا يظهر متصفح كروم رسالة غير آمن في بعض المواقع؟
كيفية تفعيل الوضع الليلي في متصفح كروم
ميزة جديدة في كروم لتشغيل الفيديو كنافذة منفصلة خارج المتصفح لمشاهدته أثناء استخدام برامج أخرى
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...