متى يجب عليك ألا تستخدم برنامج فوتوشوب؟

هل سيكون هنالك برامج أخرى ستقوم بعمل أفضل منه؟

هنا في التقنية السورية Syrian Tech ، نحن معجبون جداً بالعملاق فوتوشوب Photoshop ، ولكن هناك أوقات قد يكون فيها استخدام هذا البرنامج غير مناسب. فيما يلي كيفية معرفة الوقت الذي ينبغي عليك التفكير فيه بديلاً.

على الرغم من أن فوتوشوب Photoshop هو ملك محرري الصور لأسباب كثيرة وجيهة، إلا أنه لا يخلو من أخطائه. على سبيل المثال، إنه متوفر فقط كخدمة اشتراك.

يمكنك حتى النظر في تنوع الميزات ومجموعة واسعة من الخيارات إذا كنت تحتاج فقط لتنفيذ مهمة بسيطة. لهذه الأسباب وغيرها، قد يكون من الأفضل استخدام شيء آخر – على الأقل في مواقف معينة.

عندما يكون السعر هو كل ما يهم:

أعتقد اعتقاداً راسخاً بأن فوتوشوب Photoshopكجزء من حزمة Adobe التي يبلغ سعرها 9.99 دولار شهرياً مع Lightroom – هي أكثر من قيمة المال ولكن لا يشعر الجميع بنفس الطريقة.

إذا كنت لا تستخدم Lightroom لفرز الصور وتنظيمها، فإن برنامج فوتوشوب Photoshop هو بالتأكيد التزام مالي أكبر. وبالمثل، إذا تجاهلت تماماً تطبيقات الجوّال، فأنت تدفع الكثير مقابل الأشياء التي لا تستخدمها.

والخبر السار هو لا يوجد هناك وقت أفضل من أن نكون في السوق من أجل بديل لفوتوشوب. هناك بعض التطبيقات الرائعة ذات الأسعار المعقولة.

لا يزال GIMP غير منافس جاد، حتى لو كان مجانياً. من ناحية أخرى،  Affinity Photo and Designer تبلغ تكلفته ما يقارب 50 دولاراً لكل من ويندوز Windows و ماك Mac وتغطي معظم إمكانات فوتوشوب Photoshop بينهما.

Pixelmator هو Mac فقط ، ولكن صفقة بسعر 29.99 دولارًا. إذا صدمتك فكرة دفع 10 دولارات شهريًا إلى أجل غير مسمى لأجل فوتوشوب Photoshop ، فإن مطورو البرامج الآخرين سيقضون عليك!

عندما تعمل مع الكثير من الملفات (خاصة ملفات RAW):

يحتوي فوتوشوب Photoshop على الكثير من نقاط القوة ولكن معالجة الدفعات وتطبيق نفس التعديلات على الكثير من الملفات – ما لم تكن على استعداد لتعلم كيفية استخدام الميزات الرائعة لكن الصعبة في فوتوشوب Photoshop . إذا كنت ستعمل مع الكثير من الملفات على أساس منتظم، فأنت بحاجة إلى البحث في مكان آخر.

ينطبق هذا بشكل خاص إذا كنت تتعامل مع صور RAW لأن تطبيقات الكتالوج باستخدام أدوات معالجة RAW ، مثل Lightroom و CaptureOne ، تقوم بعمل أفضل بكثير.

فهي توفر لك جميع الأدوات التي تحتاج إليها لتصنيف صورك وتعديلها، وكذلك لمزامنة جميع التغييرات التي أجريتها عبر عشرات أو مئات من الصور.

عندما تريد تطبيق أبسط للاستخدام:

إن فوتوشوب Photoshop ليس صعباً ولا يمكن الوصول إليه كما يدّعي بعض الأشخاص، ولكن نظراً لأنه قوي جداً ولديك التحكم الكامل بشكل عام، يجب عليك قضاء بعض الوقت في تعلم الأدوات.

إذا كنت تريد تطبيق تعديل يمكنك من خلاله التمرير باستخدام أشرطة التمرير أو إضافة فلتر فقط، فربما يكون فوتوشوب Photoshop غير مناسب لك.

بصراحة، إذا كنت تبحث عن أبسط وأقوى المحررين، فقد يكون من الأفضل الالتزام بتطبيقات الهواتف الذكية. تطبيقات مثل الصور (iOS فقط) ، و  Snapseed (iOSAndroid) و VSCO (iOSAndroid) وحتى Instagram كلها رائعة وبديهية فائقة.

إذا كنت بحاجة إلى تطبيق سطح مكتب، فإن مجموعة Nik Collection من DxO و Luminar رائعة وسهلة الاستخدام وقوية.

عندما تقوم تطبيقات أخرى بعمل أفضل:

يمكنك عمل كل شيء تقريباً في فوتوشوب Photoshop ، ولكن لا يمكنك القيام به بالضرورة بشكل مثالي أو بسهولة.

من الممكن، على سبيل المثال، القيام بأشياء مثل تحرير HDR والتكثيف البؤري، لكن أدوات فوتوشوب Photoshop تتخلف عن تلك الخاصة بالتطبيقات شديدة التخصص مثل AuroraHDR و Helicon Focus.

إذا كنت تريد القيام بالأشياء يدوياً، فيمكنك على الأرجح إعادة إنشاء نفس النتائج مع فوتوشوب Photoshop ، ولكنها ليست هي نفسها.

بالمثل، فإن ميزة نقاط التحكم Control-Points في مجموعة Nik تجعل من عمليات الضبط المحلية الواسعة أكثر بساطة من أي أداة في فوتوشوب Photoshop.

يمكنك إعادة إنشاء التأثير من خلال الجمع بين بعض ميزات القناع المستهدفة، ولكن لا يمكنك فعل ذلك بنقرة واحدة.

يعد فوتوشوب Photoshop أفضل محرر للصور للأغراض العامة، ولكن هناك الكثير من المواقف التي لا يكون فيها أفضل محرر صور محدد.

إذا كنت تواجه مشكلات في جعل فوتوشوب Photoshop يفعل الأشياء التي تريدها، فابحث عما إذا كان هناك تطبيق أفضل يمكنك استخدامه. إنها غالباً متوفرة كمكونات إضافية لبرنامج فوتوشوب Photoshop أيضاً.

أنا أحب برنامج فوتوشوب Photoshop – لقد بنيت عملي على ذلك، ولكني لا أستخدمه في كل موقف لتحرير الصور. يسعدني وجود العديد من التطبيقات الرائعة الأخرى الآن.

مقالات قد تعجبك:

ما هي إضافات Plug-ins و ملحقات Extensions برنامج الفوتوشوب ؟
كيفية فتح أو تعديل ملف PSD دون استخدام برنامج الفوتوشوب
كيفية إظهار لوحة الطبقات Layers أو أي لوحة أخرى في الفوتوشوب عند اختفائها
كيفية إصلاح مشكلة العين الحمراء في الصور باستخدام الفوتوشوب
إزالة الأشخاص من الصور بسهولة باستخدام برنامج الفوتوشوب
شرح لتطبيقات فوتوشوب للهواتف الذكية، وما ميزاتها ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...