باحثان أمنيان اخترقا سيارة Tesla Model 3 وفازا بها

ضمن أضخم مسابقة برمجية لاكتشاف الثغرات

هل سمعت سابقاً بمسابقة Pwn2Own السنوية المختصة باكتشاف الثغرات الأمنية وإعطاء المكافآت للباحثين الأمنيين الذين يستطيعون كشف هذه الأخطاء والثغرات الخطيرة؟

هذا العام لم تكن تلك المسابقة السنوية اعتيادية، والسبب هو مشاركة شركة تيسلا Tesla والتي تحدّت المشتركين في المسابقة من أجل كشف أي ثغرة أمنية خطيرة في سيارة Model 3 وهو ما ذكرناه في مقالة سابقة حول تحدّي الشركة.

خسرت الشركة التحدي، وكسبت معرفة ثغرة أمنية موجودة في متصفح السيارة، حيث استطاع الفريق Fluoroacetate المؤلف من الباحثين Richard Zhu و Amat Cam اختراق المتصفح.

الجائزة التي حددتها الشركة في بداية المسابقة كانت ثمينة جداً، حيث قالت الشركة أن مَن يستطيع اختراق السيارة سيعود بها إلى بيته، وهو ما حدث بالفعل حيث تم منح السيارة كهدية إلى الباحثين الأمنيين.

شركة تيسلا كانت سعيدة باكتشاف الثغرة، حيث قالت في بيان خاص أنها دخلت المسابقة من أجل الانخراط مع الأعضاء الأكثر موهبةً في مجتمع الأمن المعلوماتي.

وقالت الشركة أن سيارتها الفخمة تحتوي على العديد من طبقات الأمان التي لم يستطع أحد اختراقها، في حين لم يكن مستوى الحماية بالشكل المطلوب بالنسبة لمتصفح السيارة الذي مكّن الباحثين الأمنيين من الفوز بالسيارة.

شكرت شركة تيسلا الباحثين المكتشفين للثغرة ووعدت بإصدار تحديث عاجل لإغلاق الثغرة خلال الأيام المقبلة ومنحت السيارة بالإضافة إلى مجموعة من الجوائز المالية للفريق الفائز.

الجدير بالذكر أن مسابقة Pwn2Own كانت تضم أربع فئات لاكتشاف الثغرات في السنوات الماضية والتي تنوعت بين متصفحات الويب وبرامج المحاكاة الافتراضية وتطبيقات المؤسسات وبرامج الخادم.

لكن المميز في نسخة المسابقة من هذا العام هو احتوائها على فئة خامسة وهي فئة السيارات التي شاركت فيها شركة تيسلا.

خلال مسابقة Pwn2Own تم منح ما يزيد عن نصف مليون دولار من الجوائز المالية لمكتشفي ثغرات أمنية في متصفح آبل Safari ومتصفح مايكروسوفت Edge ونظام ويندوز ومتصفح Firefox و VMware Workstation.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إنشاء مخطط بياني بسهولة على أي جهاز دون برامج
ما هي ملفات النظام الخاصة بويندوز؟ وأين توجد؟
كيفية استعادة حساب واتساب عند نسيان PIN رمز التحقق بخطوتين
كيفية إصلاح التطبيقات والميزات غير المرغوبة في هواتف سامسونج
ما هو نظام التشغيل ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...