ما هو معيار +HDR10 في الشاشات؟ وما فائدته؟

ما الفرق بينه وبين المعايير السابقة وبين Dolby Vision؟ وما الأفضل؟

هناك معيار جديد في حروب تنسيق HDR ، وستجده على تلفزيونات Samsung و Panasonic الجديدة. HDR10+ هو معيار مفتوح مصمم لتولي رؤية Dolby Vision ، والتي لا يمكن لـ HDR10 مواجهتها تماماً.

ما هو HDR؟

تعد تقنية HDR واحدة من أفضل الميزات التي ستعثر عليها في تلفزيونات 4K. إنها تعني نطاق ديناميكي عالٍ، وتتيح عرض التلفزيون مجموعة كبيرة من الألوان.

بعبارة أخرى، سترى أسود أغمق وبياضاً أكثر إشراقاً. هذه المجموعة الأكثر شمولية من الألوان تجعل الصورة أكثر واقعية ونابضة بالحياة.

بعد كل شيء، يحتوي العالم الحقيقي على المزيد من الألوان ومستويات السطوع أكثر مما يمكننا عرضه حالياً على أجهزة التلفزيون.

حتى بعد شراء جهاز تلفزيون يعمل بتقنية HDR ، لن يمنحك HDR تلقائياً تلك الألوان الأفضل. يحتاج التلفزيون إلى محتوى يدعم HDR قبل أن يتمكن من تشغيل سحره.

هناك العديد من المعايير المتنافسة لتقرير HDR. تدعم بعض أجهزة التلفزيون محتوى HDR10 فقط، بينما يدعم بعضها محتوى Dolby Vision و HDR10.

الآن، تكتسب أجهزة التلفزيون الجديدة دعماً لمحتوى HDR10+. تشمل معايير HDR الأخرى HLG (Hybrid Log Gamma) و Technicolor Advanced HDR ، ولكنها ليست منتشرة على نطاق واسع.

ما هي HDR10 و Dolby Vision؟

تدعم معظم أجهزة التلفزيون التي تعلن عن دعم HDR فعلياً معيار HDR10. هذا هو معيار HDR الأكثر شيوعاً مع محتوى HDR.

هذا لأن HDR10 هو معيار مفتوح. يمكن لأي شخص يريد إنشاء محتوى HDR10 القيام بذلك دون دفع رسوم ترخيص. حيث لا يتعين على الشركات التي ترغب في دمج دعم HDR10 دفع رسوم ترخيص كبيرة أيضاً.

منافس HDR10 الكبير هو Dolby Vision. أجهزة التلفزيون التي تدعم Dolby Vision تدعم عادةً HDR10 أيضاً، لكنها ستعلن عن ميزة Dolby Vision.

بالمقارنة مع HDR10 ، فإن Dolby Vision أفضل. وهو يدعم ما يصل إلى 10000 شمعة من السطوع، في حين يتصدر HDR10 عند 1000 نيتس. تتقن رؤية Dolby مع عمق ألوان 12 بت، بينما يتقن محتوى HDR10 بعمق ألوان 10 بت.

يتضمن المحتوى الممكّن لـ Dolby Vision أيضاً بيانات تعريف الإطار تلو الآخر التي تخبر العرض عن كيفية عرض كل إطار فيديو.

لا يتضمن HDR10 سوى البيانات الوصفية الثابتة التي تنطبق على الفيديو بأكمله، بينما يمكن أن يتضمن محتوى Dolby Vision إعدادات محسّنة لكل لحظة.

للأسف، Dolby Vision هو حل خاص. لاستخدامه، تحتاج إلى محتوى يدعم تقنية Dolby Vision يتم تشغيله من خلال مشغل متوافق مع Dolby Vision إلى شاشة تعمل بتقنية Dolby Vision.

لدى Dolby عملية إصدار الشهادات ورسوم الترخيص والأجهزة الخاصة التي يجب على الشركات المصنعة تضمينها.

يؤدي ذلك إلى رفع أسعار شركات تصنيع أجهزة التلفزيون ومنشئي المحتوى، مما يجعل الأشياء أكثر تكلفة بالنسبة لك.

لا يرغب العديد من الشركات المصنعة ومنشئي المحتوى في دفع هذه الرسوم، لذا فهم لم يتبنوا رؤية Dolby Vision. إن محتوى Dolby Vision وشاشات عرض Dolby Vision ليست واسعة النطاق مثل HDR10.

كيف يعمل HDR10+ على تحسين HDR10:

على الرغم من أن Dolby Vision تقدم جودة أفضل من HDR10 ، فإن HDR10 تربح صيغة التنسيق بسبب انفتاحها.

يُعد HDR10+ الذي تم إنشاؤه بواسطة Samsung – معياراً مفتوحاً يعمل على تحسين HDR10 ويتنافس بشكل أفضل مع Dolby Vision.

مثل Dolby Vision ، يشتمل محتوى HDR10+ على بيانات وصفية ديناميكية تخبر التلفزيون عن كيفية ضبط مستويات السطوع على المشهد أو الإطار تلو الآخر تلقائياً.

يمكن لمنشئي المحتوى ضبط كيفية عرض كل مشهد (أو كل إطار). هذه هي إحدى ميزات Dolby Vision المهمة على HDR10 ، و HDR10+ يطابقها.

كما يعمل نظام HDR10+ على تعزيز الحد الأقصى للسطوع، بدءً من 1000 نانومتر في HDR10 إلى 4000 شمعة – ما زال لا يصل إلى 10000 شمعة في الرؤية من دولبي فيجن، ولكنه تحسن ملحوظ.

مثل HDR10 ، يعتبر HDR10+ معياراً مفتوحاً يمكن لأي جهة تصنيع أو منتج محتوى احتضانه دون دفع رسوم ترخيص ضخمة. نظرياً، يجب أن تقدم تقنية HDR10+ الكثير من التحسينات لجودة دولبي فيجن بدون تكلفة إضافية.

يجب أن تصادق أجهزة التلفزيون والمشغّلات التي تدعم تقنية HDR10+ على أجهزتهم قبل أن يتمكنوا من وضع شعار HDR10+ على منتجاتهم وموادهم التسويقية. مع ذلك، فهي لا تحتاج إلى تضمين أي أجهزة مخصصة، ولا يتعين على منشئي المحتوى دفع أي رسوم لإنشاء محتوى +HDR10.

ملاحظة: لا يحتوي HDR10+ على الإطلاق على HDR+ ، وهو اسم جوجل Google لميزة التصوير الفوتوغرافي بتقنية HDR على هواتف بيكسل Pixel الذكية.

رؤية دولبي لا تزال أكثر واقعية في المستقبل:

لا يتطابق HDR10+ تماماً مع Dolby Vision. تقدم Dolby Vision ألوان 12 بت، بينما تلتقط HDR10+ ألوان 10 بت.

على الرغم من أن الـ HDR10+ يفتخر بـ 4000 شمعة من السطوع، بارتفاع عن 1000 نانومتر في HDR10 ، فإن دولبي فيجن لا تزال تقدم ما يصل إلى 10،000 شمعة (نيتس Nits).

يبدو كل هذا مثيراً للإعجاب، لكنه لا يحدث فرقاً كبيراً اليوم. لا توجد أجهزة تلفزيونية للمستهلكين في السوق تدعم الألوان ذات 12 بت.

تتفوق أجهزة تلفاز المستهلكين أيضاً بـ  4000 شمعة من السطوع. بمعنى آخر، يكون HDR10+ جيداً بما فيه الكفاية للأجهزة الحالية.

عرضت Sony جهازًا تلفزيونًا قادراً على إضاءة 10000 شمعة في CES 2018 ، ولكن هذا مجرد نموذج أولي، لا يمكنك شرائه.

قد تكون رؤية Dolby Vision دليلاً أكثر في المستقبل، ولكن قد يظهر HDR10+ في الوقت الذي يهمه.

متى سوف تحصل عليه؟

للحصول على HDR10+ ، ستحتاج إلى تلفزيون ومشغل يدعمها. تقول Samsung أن جميع تلفزيونات 2017 والأحدث من نوع UHD  تدعم تقنية HDR10+.

في 28 أغسطس 2018 ، أعلنت مجموعة HDR10+ Technologies دعماً لمزيد من أجهزة التلفزيون والمحتوى.

وفقاً للكونسورتيوم Consortium ، ستدعم غالبية أجهزة التلفزيون من طراز باناسونيك 2018 أيضاً تقنية HDR10+ عبر تحديث البرامج الثابتة. كما أعلنت باناسونيك عن مشغلات بلو راي Blu-ray بدعم HDR10+.

لقد وعدت شركة 20th Century Fox بإضافة دعم HDR10+ إلى إصدارات الأفلام الجديدة. سيعلن الاستوديو عن الأفلام الحالية التي سيتم إصدارها مع HDR10+ خلال الأسابيع القليلة القادمة.

تعمل Amazon Prime Video بالفعل على بث بعض العناوين في HDR10+ على تلفزيونات سامسونج Samsung أيضاً. قال Netflix أنه مفتوح لدعم HDR10+ في المستقبل.

ليس هناك الكثير من المحتوى حتى الآن، ولكن تجدر الإشارة إلى أن أي تلفزيون HDR10+ يمكنه أيضاً تشغيل محتوى HDR10 بشكل طبيعي. إنه ليس لطيفاً تماماً مثل محتوى HDR10+ الأحدث.

نأمل أن يصبح محتوى HDR10+ أكثر انتشاراً. تبدو رؤية Dolby رائعة، ولكنها ميزة ممتازة بسعر ممتاز. تتعهد تقنية HDR10+ بجلب الكثير من هذه التجربة الفائقة لجمهور أوسع بسعر أقل.

مقالات قد تعجبك:

ما هي الشبكة الخاصة الظاهرية VPN ؟ ولمَ قد أحتاجها؟
ما هي العملية LockApp.exe في ويندوز 10 ؟
ما هي ميزة مدّة استخدام الجهاز Screen Time في الآيفون أو الآيباد ؟
ما هو العنوان URL ؟ وما هي مكوناته؟
ما هي الملفات الاختبارية ؟ ولمَ عليك أن تتعرّف عليها؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...