جوجل أحرجت آبل بالكشف عن 6 ثغرات أمنية في نظام iOS

واحدة من الثغرات ما زالت قابلة للاستغلال حتى الآن

اكتشف باحثون أمنيون في شركة جوجل Google ما مجموعه 6 ثغرات أمنية خطيرة في نظام التشغيل الخاص بشركة آبل Apple والمعروف باسم iOS.

وذكر موقع ZDNet أن الثغرات المذكورة قد تم اكتشافها من قبل اثنين من الباحثين في مشروع جوجل لاكتشاف الثغرات الأمنية والذي يُسمّى Project Zero.

استجابت آبل لخمس ثغرات من الثغرات الست، وأرسلت تحديث iOS 12.4 الأسبوع الماضي لحل جميع المشاكل المتعلقة بتلك الثغرات، في حين بقيت ثغرة واحدة دون حل حتى الآن.

جميع الثغرات التي اكتشفها باحثو جوجل الأمنيون يمكن تشغيلها دون أي تدخل من المستخدم، أربع ثغرات من المجموع الكلي تعتمد على قيام أحد المهاجمين بإرسال رسالة تحتوي على تعليمات برمجية ضارة إلى هاتف الآيفون.

بمجرد فتح الرسالة وإذا كان الهاتف غير محصّن ضد استغلال الثغرة فإن المشاكل ستبدأ بالحدوث، الثغرتان المتبقيتان تعتمدان بشكل أساسي على استغلال ذاكرة الهاتف.

تم نشر تفاصيل الأخطاء الخمسة التي تم تصحيحها عبر الإنترنت، ولكن ستبقى التفاصيل المتعلقة بالثغرة السادسة سرية إلى أن تتمكن آبل من معالجتها.

من الجيد أن اكتشاف الثغرات قد تم من قبل شركة بحجم جوجل، لأنه لو تم اكتشافها من قبل شركة صغيرة أو من قبل باحث أمني عادي لربما كان سر الثغرة سيُباع إلى جهات خارجية، حيث يُقدّر سعر الثغرة الواحدة بنحو 1 مليون دولار.

إذا لم تقم بتحديث جهاز الآيفون الخاص بك إلى النسخة الأخيرة من نظام التشغيل iOS 12.4، فقد يكون الوقت مناسباً الآن من أجل تجنّب الأضرار المتعلقة بالثغرات المكتشفة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إضافة عملك التجاري إلى جوجل
لماذا يوجد نسخ 32 و 64 بت من الأنظمة والبرامج؟ وما الفرق بينها؟
كيفية حذف واستعراض سجل التصفح على PlayStation 4
كيفية حذف واستعراض سجل التصفح على جهاز Xbox One
ما هو قانون الخصوصية GDPR؟ وكيف يؤثر على الشركات والمستخدمين؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...