كيفية إضافة عملك التجاري إلى جوجل

لتحقيق الظهور المثالي لشركتك أو عملك في نتائج البحث وعلى الخريطة

لتحقيق الظهور المثالي لشركتك أو عملك في نتائج البحث وعلى الخريطة

في هذه الأيام هناك الكثير من الضجة والشائعات التي تحيط ب نشاطي التجاري على جوجل Google My Business او GMB، فما هو بالتحديد GMB وكيف يمكن أن يساعدك في زيادة تواجد وظهور شركتك عبر الإنترنت. في ظل القواعد دائمة التطور للبحث المحلي وخوارزميات SEO و التقييمات rankings ، لا بد أنه من الصعب معرفة كيف يكون الظهور المثالي على الإنترنت.

لذا إليك ما اكتشفناه ، يبدأ الأمر من خلال إعداد دقيق وصحيح لبطاقة نشاطي التجاري على جوجل Google My Business.

وسوف نتكلم في هذا المقال عن كيفية إنشاء والتصديق أو المطالبة على بطاقة GMB الخاصة بك وتحسينها للمساعدة في تقييماتك على جوجل Google rankings.

إنشاء بطاقة نشاطي التجاري على جوجل Google My Business:

أشياء لتعرفها قبل البدء:

عليك أن تعرف ما إذا كان لديك بطاقة بالفعل أو تنشئ من جديد بطاقة نشاطي التجاري على جوجل GMB، لتعرف ذلك، اذهب إلى موقع جوجل Google، وابحث عن اسم عملك، وهنا إما ستظهر لك بطاقة نشاطك التجاري بالشكل التالي:

أو لن تظهر، وهنا السبب أنها لم تظهر هو أنك لم تنشئ بطاقة نشاطك التجاري على جوجل بعد، أو اذا ظهرت ولم تكن أنت من قمت بإعدادها فسيكون عليك إما فقط المطالبة بها claim it، أو أن أحداً آخر قام بإعدادها والتصديق عليها، ، وهنا سيكون عليك طلب إثبات ملكية Request ownership لتحرير ذلك.

مبدأ CAN:

استقطبت Search Engine Watch بعض خبراء تحسين محركات البحث SEO للحصول على اقتراحات حول طرق أخرى لتحسين مستوى ظهورك المحلي local visibility على جوجل Google.

تمت دعوة Raj Nijjer ، نائب المدير في Yext ، لمساهمته وعرض مبدأ CAN كنهج أساسي لإنشاء وتحسين وجودك على جوجل، وذلك بتحقيق:

  • الاتساق Consistency: وجود نفس بيانات NAP (الاسم Name، العنوان Address ، الهاتف Phone) في مواقع الدليل ومحركات البحث.
  • الدقة Accuracy : تصحيح بيانات NAP عبر النظام المحلي للتأكد من أنها متسقة. أيضاً ، التخلص من القوائم المكررة duplicate listings التي قد تضر بالتقييم ranking لأنها تربك جوجل Google
  • الرقم Number: ارتباطات موثوقة authoritative citations (قوائم) عبر أكبر عدد ممكن من المواقع.
إنشاء بطاقة نشاطي التجاري على جوجل Google My Business

إذا كانت نتيجة بحثك أنه لا يوجد بطاقة listing، فقد حان الوقت لصنع واحدة.

ابدأ بإعداد حساب نشاطي التجاري على جوجل Google My Business لشركتك. لدى جوجل Google فيديو تعليمي رائع على يوتيوب YouTube إذا لم تتمكن من تنفيذ الخطوات ستجده بعد الخطوات.

تطبيق مبدأ CAN على GMB:

عند إدخال معلومات نشاطك التجاري في بطاقتك ، تذكر مبدأ CAN المقدم أعلاه وأعطِ اهتمام وثيق لهذه المكونات الخمسة لضمان أن بياناتك دقيقة قدر الإمكان:

  • الاسم التجاري Business Name

يجب أن يكون اسم نشاطك التجاري مطابقاً اسم شركتك القانوني. إذا كانت لديك مواقع منفصلة ، فلا تنشئ بطاقات منفصلة لكل منها.

  • العنوان Address

يُطلب منك الحصول على عنوان نشاط تجاري فعلي ، أي عنوان في العالم الحقيقي، مما يعني أنه يجب أن يكون موقعًا فعليًا موجوداً و يوجد فيه اشخاص ، وليس صندوق بريد أو مكتبًا افتراضيًا.

للعديد من المواقع ، يمكنك تقديم صفحات منفصلة في GMB أو إنشاء قوائم منفصلة. هذا شيء يمكنك لعبه لمعرفة ما تفضله Google لصناعتك المحددة. لدى MOZ توزيعاً رائعاً لأنواع العناوين بالإضافة إلى تعليمات حول كيفية تنسيق العناوين بشكل صحيح إذا كنت بحاجة إلى مساعدة.

  • رقم الهاتف Phone Number:

استخدم رقم هاتف مع رمز المنطقة المحلي. فهذا ما يفضله جوجل Google. لكن أيضاً جوجل Google تدعم أرقام الهواتف المجانية ، إذا كان هذا هو الرقم الذي تروج له أكثر من غيرها. تجنب أرقام مراكز الاتصال call center numbers فجوجل ليس من معجبيها.

  • رابط الموقع Website URL:

عند إعداد رابط موقعك على الويب ، يُطلب منك الربط بموقع ويب تملكه بدلاً من موقع جهة خارجية third-party site أو حسابك على إحدى وسائل التواصل الاجتماعية أو أي مكان آخر.

إذا كان لديك مواقع أو أقسام متعددة داخل شركتك ، فيجب أن ترتبط بطاقة GMB الرئيسية بصفحتك الرئيسية. إذا كان لديك مواقع منفصلة للفروع أو الأقسام ، فستحتاج إلى إنشاء قوائم GMB لكل منها وربطها بالمواقع الإلكترونية أو الصفحات الخاصة بها في موقعك على الويب للمساعدة في إبقاء هذه الكيانات واضحة ومفصولة في عيون Google.

  • التصنيفات Categories:

بشكل عام، فإن تجديد الفئات تساعد عملاءك في العثور على نتائج دقيقة للمنتجات والخدمات التي يهتمون بها.

مكونات أخرى في بطاقة نشاطي التجاري على جوجل GMB:
  • الوصف Description: استخدم أوصافًا مقنعة لنشاطك التجاري لجذب الأشخاص لاختيار ما يحتاجون إليه.
  • Tagline: إذا كان لديك واحد ، فاستخدمه. أو يمكنك إنشاء حساب ، ولكن ليس هناك حاجة حقيقية إذا لم يكن لديك الوقت أو الاهتمام …
  • ملفات التعريف الاجتماعية Social profiles: إذا كان لديك حسابات على وسائل التواصل الاجتماعية بالفعل فاربطها.
  • الصور Images: تعد الصور عالية الجودة مثالية لمساعدة الأشخاص في العثور على نشاطك التجاري. ولكن نؤكد على جودة الصور وأن تبتعد عن الصور منخفضة الدقة.وفي هذا الخصوص، يقترح Kevin Gibbons ، مدير التسويق في وكالة التسويق الرقمي Blueglass ، استخدام أفضل صور ممكنة من خلال اختيار صورة أو شعار logo لمساعدتك في تمييز بطاقة عملك بين منافسيك، و تعيين مصور معتمد من جوجل Google ليقوم بجولة داخل موقع نشاطك التجاري لإظهار جانب أكثر قرباً بالنسبة للزبائن.
  • وسائط إضافية Additional media: إذا كان لديك أي محتوى آخر يمكنك إضافته في بطاقتك ، فقم بذلك!ـ مثل مقاطع الفيديو والقوائم والنشرات وأي شيء للمساعدة في جذب الزوار.
  • أرقام هواتف بديلة Alternate phone numbers: من البديهي ان تقوم بتزويدهم.
  • رقم الفاكس Fax number.
  • الشهادات Certifications: إذا كنت في صناعة تتطلب ترخيصاً ما أو وجود خبرة أو شهادات معينة ، يمكنك إبراز خبرتك وإمكانياتك من خلال عرضها في بطاقة GMB الخاصة بك.
  • العلامات التجارية  Brands carried: هل تقوم بإدارة متجر لبيع الملابس أو محل لبيع الأحذية؟ هنا ، يمكنك إدراج جميع المصممين والعلامات التجارية التي تقدمها.
  • طرق الدفع Payment forms accepted.
  • السمات Attributes: تتيح لك السمات المميزة في بطاقتك إمكانية معرفة أكبر قدر ممكن عن نشاطك التجاري من هناك مباشرةً .إذا كنت على دراية بـ AdWords ، فهذه السمات تشبهه إلى حد كبير.لنفترض أنك مطعم بيتزا تفتح حتى 3 صباحاً؛ قد تكون إحدى السمات لتستخدمها هي تقديم الطعام حتى وقت متأخر Late Night Food، أو إذا كنت تريد أن يعرف العملاء المحتملين أن مكتبك يمكن الوصول إليه بسهولة عبر الكرسي المتحرك ، فيمكنك اختيار سمة مثل إمكانية الوصول للكراسي المتحركة Wheelchair Accessible، وهكذا

المطالبة ببطاقة GMB:

لقد وجدت بطاقة بيانات لنشاطك التجاري ، ولكنك لم تنشئها. إذاً حان الوقت للمطالبة بها وذلك ب:

  • ابدأ بتسجيل الدخول إلى موقع نشاطي التجاري على جوجل.
  • ابدأ في كتابة اسم نشاطك التجاري. إذا رأيت اسم نشاطك التجاري يتم نشره تلقائيًا في البطاقة المنسدلة ، فانقر عليه لتحديده، إذا لم يظهر ، فربما لا توجد بطاقة لنشاطك التجاري ، وستحتاج إلى إنشاء واحدة.
  • ستتم تعبئة معلومات نشاطك التجاري في الحقول المتبقية.
  • عندما تضغط على متابعة continue في أسفل النموذج ، ستظهر لك إحدى الرسالتين التاليتين:

الرسالة الأولى كما في الصورة، إذا رأيت هذه الرسالة ، فإن قائمتك غير مصدق عليها

الرسالة الثانية، إذا رأيت هذه الرسالة ، فقد تم بالفعل المطالبة بالبطاقة وستحتاج إلى اتخاذ خطوات معينة للوصول إليها.

المطالبة ببطاقة  لم يتم المطالبة بها من قبل:

إذا عثرت على بطاقة تناسب نشاطك التجاري وتمت مطالبتك بالموافقة على بنود وشروط Google من أجل إدارة البطاقة، فانتقل وقم بتفعيل خيار نعم، أوافق ثم انقر على الزر الأزرق الذي ينقلك إلى الخطوة التالية.

بطاقتك الآن مصدقة ! وأصبحت ملكك.

البطاقة مطالب بها بالفعل ؟

إذا تلقيت رسالة تخبرك بأنه تم إثبات ملكية بطاقة التعريف وإذا كنت تستطيع تخمين عنوان البريد الإلكتروني الجزئي الموضح و لديك إمكانية تسجيل الدخول إلى العنوان المذكور ، فما عليك سوى تسجيل الدخول إلى GMB باستخدام عنوان البريد الإلكتروني هذا لتعديل بطاقة بياناتك.

إذا لم تتعرف على عنوان البريد الإلكتروني ، فانقر على طلب ملكية Request ownership واتبع التعليمات المقدمة.

وفي النهاية ستتلقى رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني. وسيتم إبلاغ مالك البطاقة الحالي عبر البريد الإلكتروني أيضًا للتواصل معك وإنهاء الأمور.

تم المطالبة، ماذا بعد؟

إذا تمت مطالبتك بالتحقق من بطاقة تعريفك ولكنك تحتاج إلى تحديث معلوماتك أولاً ، فما عليك سوى النقر على التحقق لاحقًا وتحديث معلوماتك حسب الحاجة.

بمجرد أن يكون كل شيء على ما يرام ، انقر فوق Done Editing في أسفل الصفحة وكرّر الخطوات المذكورة أعلاه للانتقال إلى عملية التحقق!

التحقق Verification :

تتضمن عملية التحقق من حسابك إدخال رقم PIN يمكنك الحصول عليه من خلال عدة طرق توفرها جوجل Google، وهي:

طلب بطاقة بريدية Requesting a postcard: يتم إرسال رقم التعريف الشخصي الخاص بك PIN عبر بطاقة في البريد. قد يستغرق ذلك ما بين 5 إلى 14 يوماً لتلقيها ويجب التحقق منها في غضون 30 يوماً.

عن طريق مكالمة هاتفية أو نص: احصل على رقم PIN عبر هاتفك واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

البريد الإلكتروني Email: يتم منح بعض الأنشطة التجارية خيارًا للحصول على رقم التعريف الشخصي PIN عبر البريد الإلكتروني. ويكون هنالك أيضاً زر التحقق Verify في الرسالة الإلكترونية يمكنك النقر عليه.

التحقق الفوري Instant verification: من لا يحب الحلول الفورية ؟ إذا كانت بطاقة البيانات ضمن عنوان بريد إلكتروني مستخدَم مع نشاط آخر من أنشطة Google التجارية مثل Google Search Console ، فقد تكون مؤهلاً للتحقق الفوري.

التحقق عبر الفيديو Video verification– باستخدام إما كمبيوتر محمول أو هاتف أندرويد Android أو آيفون iPhone ، يمكنك التحقق من بطاقتك من خلال مكالمة فيديو مع متخصص في GMB.

بعد التحقق من بطاقة GMB ، ستكون مؤهلة للظهور على جوجل Google !

تحسين بطاقة نشاطي التجاري على جوجل GMB:

أول شيء تريد القيام به مع البطاقة الخاصة بك بمجرد التحقق منها هو الذهاب إلى المكونات المذكورة أعلاه للتأكد من إدخال جميع معلومات عملك بدقة.

البعض قد يتوقف هنا. لكن يريد الآخرون معرفة ما يمكنهم فعله لتحقيق أقصى استفادة من بياناتهم.

مراجعة الفئات Reviewing Categories:

من خلال فئات GMB ، من المهم أن تعرف أن تحديد  الفئات يمكن أن يساعد في تقييماتك في Google.

على سبيل المثال ، إذا كنت مطعماً عربياً، فستحتاج إلى تحديد فئة المطاعم العربية بدلاً من مجرد مطعم.

لدى MOZ بطاقة كاملة بالفئات المتاحة للتدقيق ، وتقدم المساعدة في GMB بطاقة واضحة بأمثلة من العالم الحقيقي للمساعدة في توضيح النهج الذي يجب اتباعه عند اختيار فئات لبيانات نشاطك التجاري.

تذكر أن تكون دقيقاً قدر الإمكان وأن تتجنب التكرار وأن لا تخلط بين فئاتك وفئات نشاط آخر.

التحقق من بطاقة Google My Business:

الدقة Accuracy والاتساق Consistency  والانتشار Spread:

من الآن فصاعدًا ، يمكنك نشر تواجدك عبر الإنترنت من خلال إنشاء العديد من قوائم الأنشطة التجارية الإضافية عبر الإنترنت ذات الصلة بنشاطك التجاري ،

وباستمرار باستخدام نفس المعلومات الدقيقة في كل منها. من خلال القيام بذلك ، فسوف يتعزز ظهور عملك على الإنترنت وسينعكس ذلك على جذبك الزبائن وتحقيق الأرباخ.

مقالات قد تعجبك:

الأنماط السوداء طريقة تخدع بها الشركات التقنية مستخدميها
احذف نفسك من على الانترنت بضغطة زر
كيف تستعمل خدمات جوجل السحابية Google Drive
كيفية حذف سجلات بحث ونشاط جميع تطبيقات Google
كيف تربح شركات التكنولوجيا المتنافسة من بعضها ؟
تطبيقات للربح من الإنترنت
كيفية مشاهدة فيديوهات يوتيوب بالتزامن مع أصدقائك
لمَ تعلو الانفعالات الخرقاء وجوه الجميع في صور مقاطع يوتيوب ؟!
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...