تطبيق مزيّف لتحديثات سامسونج خدع ملايين المستخدمين

التطبيق طلب دفع مبالغ مادية لتوفير تحديثات سامسونج

لا شك بأن هنالك فرصة كبيرة لظهور تطبيقات مخادعة ومزيفة على متجر تطبيقات الأندرويد الشهير التابع لشركة جوجل Google والمعروف باسم Play Store، لكن من النادر أن تتمكّن تلك التطبيقات من خداع عدد كبير من المستخدمين كما حصل مع تطبيق Updates for Samsung.

حيث استطاع مطورو هذا التطبيق دفع أكثر من 10 مليون مستخدم على المتجر لتحميله وتثبيته على أجهزتهم، وذلك بهدف الحصول على تحديثات النظام الخاصة بهواتف شركة سامسونج Samsung مقابل دفع مبلغ مالي.

ليس الغريب في الأمر هو العدد الهائل من المستخدمين الذين قاموا بتحميل التطبيق، بل أن فكرة التطبيق والتي هي واضحة تماماً أنها مجرد خدعة حيث استطاعت خداع هذا العدد الهائل هي الأكثر غرابةً.

فمن المنطقي أن يعلم مستخدم هاتف الأندرويد أن التحديثات لا يتم شراؤها من البرامج الخارجية، بل هي مجانية يمكن الحصول عليها بشكل مباشر من قسم التحديثات المتواجد في إعدادات كل هاتف Galaxy.

كان التطبيق المخادع يطلب من المستخدمين الاشتراك بخطة مدفوعة من أجل الحصول على تحديثات النظام الخاصة بهواتف سامسونج مقابل دفع 34.99 دولار سنوياً.

والجدير بالذكر أن المدفوعات المالية على هذا التطبيق لم تتم بواسطة مدفوعات Google Play الرسمية، بل كان يُطلب من المستخدمين التوجه إلى رابط خارجي من أجل إعطاء رقم بطاقة الائتمان الخاصة بهم.

يدّعي هذا التطبيق أيضاً أنه قادر على فك قفل أي بطاقة SIM على أي شركة لخدمات الهاتف المحمول مقابل مبلغ 19.99 دولار أمريكي، ومن خلال الدفع بواسطة روابط خارجية.

ولخداع المزيد من المستخدمين، فإن التطبيق يوفّر خدمة مجانية من أجل الحصول على تحديثات سامسونج، وهو بالفعل يوفّر تلك التحديثات لكن يحدد سرعة التحميل كي لا تتجاوز 56 Kbps، وذلك لدفع المستخدم إلى الاشتراك بالخطة المدفوعة.

يأتي هذا التطبيق ليثير مشكلتين أساسيتين، الأولى جهل المستخدم بالأمور المتعلقة بتحديثات الهواتف المحمولة وكيفية الحصول عليها، خاصةً مع تحميل التطبيق أكثر من 10 مليون مرة.

والثانية هي قدرة بعض مطوري التطبيقات على نشر برامج مخادعة بهذا الشكل حتى مع كامل الإجراءات التي اتبعتها جوجل من أجل حماية المستخدمين من مثل هذه التطبيقات.

تم حذف التطبيق من على المتجر بعد انتشار القصة، ونوصي دائماً جميع المستخدمين بأنه يمكنهم الحصول على آخر تحديثاث برنامج التشغيل على هواتفهم من خلال قائمة الإعدادات ثم الذهاب إلى قسم التحديثات وتحميل التحديثات المتوافرة، وهي مجانية بالطبع!

مقالات قد تعجبك:

كيفية قطع الإنترنت عن المتصلين بالشبكة باستخدام هاتفك الأندرويد
كيفية إخفاء زر إضافة الأصدقاء في فيس بوك
كيفية تحرير المساحة في أجهزة الآيفون و الآيباد
تعرف على الإنترنت السطحي والإنترنت العميق Deep Web والإنترنت المظلم Dark Web
ما هو الفرق بين أجهزة : Xbox one و Xbox one S و Xbox one X
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...