آبل حذّرت من تثبيت لوحة مفاتيح خارجية على أجهزتها

ثغرة في النظام سمحت بالتجسس على ما يكتبه المستخدم

قامت شركة آبل Apple بإرسال تحديث iOS 13.1 و iPadOS في وقت مبكر من يوم الأمس، حيث من المنتظر أن يحمل iOS 13.1 إصلاحاً للأخظاء التي كانت موجودة في التحديث الرئيسي iOS 13.

ولكن للأسف فإن iOS 13.1 لم يتضمّن حلاً لمشكلة لوحة المفاتيح التي اعترفت بها الشركة وحذّرت المستخدمين منها، حيث تتعلق المشكلة بلوحات المفاتيح الخارجية التي قد يلجأ المستخدم إلى تثبيتها.

في بيان الشركة، قالت آبل أن لوحات المفاتيح التابعة لجهات خارجية والمثبتة على iOS 13 و iPadOS قد تكون قادرة على الحصول على وصول كامل حتى لو لم يكن هنالك تصريح بذلك.

تستطيع لوحات المفاتيح التي تتمتع بوصول كامل إرسال البيانات إلى الإنترنت وقد يشمل ذلك كل ما تكتبه من أسماء المستخدم وكلمات المرور والمحادثات الشخصية.

تخطط الشركة لإصلاح الخطأ قريباً في تحديث البرنامج القادم، حيث دخل iOS 13.2 بالفعل في الاختبار التجريبي، لذلك من المفترض أنه سيتم تضمين التصحيح فيه.

تشمل لوحات المفاتيح الشهيرة من الأطراف الثالثة الكثير من الأمثلة مثل Google Gboard و SwiftKey، إذا كنت تستخدم أحدها فمن المحتمل إلى حد ما أنك منحت حق الوصول الكامل بالفعل لأن لوحات المفاتيح هذه غالباً ما تطلب توفير ميزات إضافية.

إذا كان الأمر كذلك، فليس هناك ما يدعو للقلق هنا، ولكن إذا كنت تتجنب عمداً منح حق الوصول الكامل، فقد ترغب في حذف لوحات المفاتيح الخارجية بشكل مؤقت.

بشكل أساسي، تمنع آبل مطوري الطرف الثالث من تسجيل كلمات المرور الخاصة بك عن طريق التبديل دائماً إلى لوحة مفاتيح iOS الافتراضية في حقول كلمة المرور حتى عند استخدام شيء مثل Gboard.

يمكنك التحقق مما إذا كان قد تم تثبيت أي لوحات مفاتيح تابعة لجهة خارجية عن طريق الانتقال إلى الإعدادات Settings -> عام General -> لوحة المفاتيح Keyboard -> لوحات المفاتيح Keyboards -> تعديل Edit.

كما أننا نوصي بالمتابعة في الوقت الحالي باستخدام لوحة المفاتيح الافتراضية من الشركة منعاً لاستغلال الثغرة من أي طرف خارجي وحتى وصول التحديث القادم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إنشاء صور متحركة Gif باستخدام لوحة مفاتيح جوجل
كيفية استخدام ميزة 3D Touch في أجهزة آيفون
كيفية تعطيل إشعارات انخفاض مساحة القرص في ويندوز
كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها
كيفية حذف واستعراض سجل التصفح على PlayStation 4
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...