هواوي قدّمت أقوى ما لديها مع هواتف Mate 30 الجديدة

مواصفات وكاميرات احترافية ومستقبل مجهول مع جوجل

اكتمل اليوم ما يمكن تسميته بإعلانات المثلث الذهبي في عالم صناعة الهواتف المحمولة والمؤلف من الشركات الأكبر والأقوى في العالم: سامسونج Samsung و آبل Apple و هواوي Huawei.

حيث اختتمت الشركة الصينية هواوي حدثها الكبير قبل ساعات والمخصص للإعلان عن هواتف Mate 30 الجديدة التي ستقف وجهاً لوجه في منافسة شرسة مع هواتف النوت والآيفون لهذا العام.

ولعلّ حدث اليوم الخاص بهواوي وعلى الرغم من ضخامته وأهمية الهواتف المعلن عنها، إلا أنه يأتي في أسوأ توقيت للشركة التي تعيش تحت ضغط الحظر الأمريكي منذ أشهر.

حيث فرضت إدارة الرئيس الأمريكي حظراً على شركة هواوي منعها من العمل بشكل طبيعي مع الشركات الأمريكية، وعلى الرغم من أن الحظر قد تم إيقافه بمهلتين مؤقتين إلا أن مستقبل هواتف الشركة مع شركات الغرب ومع جوجل Google تحديداً ما زال مجهولاً.

لكن لننسى مشكلة جوجل الآن ولنلقي نظرة على واحدة من أفضل هواتف العام 2019 وأكثرها ازدحاماً بالمواصفات والميزات الاستثنائية.

هاتف Mate 30 Pro:

لنبدأ من الأقوى والأكثر تميزاً، وهو النسخة Pro من هاتف الشركة الرائد لهذا العام، ولعل ما لفت انتباهك بشدة في الصورة أعلاه هو شكل الكاميرات الخلفية الجديد.

تُعد هواوي واحدة من أكثر الشركات التي تركّز على تصميم جديد شبه كامل مع هواتفها الرائدة كل عام، عكس آبل وسامسونج والتي تبدو هواتفها متشابهة تقريباً على مر السنوات.

هذا العام، اختارت هواوي تصميماً جديداً للكاميرات الخلفية بعد وضعها في دائرة سوداء، وتُحاط هذه الدائرة بإطار عاكس بسماكة كبيرة، الأمر الذي منح واجهة الهاتف الخلفية مظهراً انقسمت الآراء حوله بين معجب وساخر.

واجهة الهاتف الأمامية تبدو مكررة عن هاتف العام السابق مع قطع أمامي عريض قد تكون الشركة مضطرة إليه فعلاً من أجل مستشعرات تقنية التعرف على الوجه، لكن انحناء الشاشة هذه المرة جديد بالكامل.

حيث استخدمت هواوي تصميم الشلال في انحناء هاتف العام، هذا التصميم الذي يزيد من انحناء الشاشة على الجانب لتصل إلى 88 درجة، الأمر الذي يعطي الهاتف مظهراً كما لو أنه آتٍ من المستقبل.

الهاتف محمي من الوجهين بطبقة Gorilla Glass 6 ويحيط الألمنيوم بجوانبه الأربعة، في حين أن هيكل الهاتف محمي من الماء والغبار بمعيار IP68 مما يسمح بغمر الهاتف في المياه النظيفة حتى عمق مترين ولمدة 30 دقيقة.

شاشة الهاتف من نوع OLED وبحجم 6.53 بوصة، وهي بدقة 1176*2400 بكسل وبكثافة 409 بكسل في الإنش الواحد وبنسبة أبعاد 18.5:9، وتتميز بدعم معيار HDR10.

معالج الهاتف وكما نعلم جميعاً هو HiSilicon Kirin 990 المصنّع بتقنية 7 نانومتر مع المعالج الرسومي Mali-G76 MP16، ذاكرة الرام 8 جيجابايت وذاكرة التخزين الداخلي 128 أو 256 جيجابايت.

كل عام، تتميز هواتف Mate من الشركة بكاميرتها الخلفية التي تزدحم بالأرقام والمواصفات، وهذا العام ليس استثناءً بالطبع حيث لدينا 4 عدسات خلفية قد تكون من بين الأقوى في كاميرات الهواتف المحمولة.

العدسة الرئيسية تأتي مع مستشعر بدقة 40 ميجابكسل ومع فتحة F/1.6 وبعد بؤري 27 ملم، وهي تدعم التركيز التلقائي بالليزر بالإضافة إلى دعم مثبت بصري OIS لمنع اهتزاز الصورة.

العدسة الثانية بدقة 8 ميجابكسل وبفتحة F/2.4 مع بعد بؤري 80 ملم وهي مخصصة للقيام بتكبير بصري 3X Optical Zoom وما يصل إلى 30X Digital Zoom، وهي تدعم التركيز التلقائي بالليزر ومع وجود مثبت بصري OIS ثانٍ.

العدسة الثالثة بدقة 40 ميجابكسل وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام مستشعرين بهذه الدقة، فتحة العدسة F/1.8 مع بعد بؤري 18 ملم وهي مخصصة لالتقاط المشاهد بزاوية عريضة جداً.

العدسة الرابعة من نوع 3D TOF تُستخدم من أجل قياس بعد الأجسام عن العدسة في كل لحظة مما يسمح بقياس المسافات وباستخدام تطبيقات وميزات الواقع المعزز.

من غير المفاجئ أن تكون كاميرا الهاتف قادرة على تصوير فيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطار في الثانية، لكن المفاجأة هو قدرة تلك الكاميرا على التقاط فيديوهات بحركة بطيئة جداً وبمعدل 7680 إطار في الثانية الواحدة وهو رقم جديد كلياً في كاميرات الهواتف المحمولة.

كاميرا الهاتف الأمامية بدقة 32 ميجابكسل يمكنها التقاط صور سيلفي بزاوية عريضة كما يمكنها تسجيل فيديو بدقة 4K وبمعدل 30 إطار في الثانية.

يمكن توسعة ذاكرة الهاتف الداخلية ببطاقة ذاكرة خارجية من نوع Nano Memory في المنفذ المخصص لشريحة الاتصال الثانية، ويمتلك الهاتف مكبرات صوت خارجية ومنفذ USB Type-C ولكنه يفتقد لمنفذ 3.5 ملم المخصص لسماعات الرأس.

بطارية الهاتف بسعة 4500 مللي أمبير تدعم الشحن السلكي السريع بقوة 40 واط والشحن اللاسلكي السريع بقوة 27 واط مع دعم الشحن اللاسلكي العكسي لاستخدام الهاتف كشاحن لاسلكي للأجهزة الأخرى.

خيارات الأمان في الهاتف تتنوع بين نظام التعرف على الوجه المشابهه لنظام FaceID الخاص بهواتف الآيفون وبين بصمة مدمجة في شاشة الهاتف.

يتوافر الهاتف بمجموعة من الألوان مثل الأزرق والفضي والأخضر والأرجواني ونسخ من الجلد، أما عن السعر فهو 1100 يورو في أوروبا، ومن الممكن أن يتوافر بأسعار أقل في أسواقنا.

هاتف Mate 30:

يعد هاتف Mate 30 هو النسخة الأساسية من هاتف هواوي الرائد وهو يتشابه في الكثير من الميزات والخصائص مع هاتف النسخة السابقة الأكثر قوة.

لكن من ناحية التصميم وفي الواجهة الأمامية تحديداً، ستجد أن هنالك قطع أمامي أصغر من القطع السابق بسبب عدم وجود مستشعرات التعرف على الوجه، بالإضافة إلى أن شاشة الهاتف مسطحة وليست منحنية.

وبالحديث عن الشاشة فهي بحجم 6.62 ومن نوع OLED وبدقة 1080*2340 بكسل بنسبة أبعاد 19.5:9 وكثافة 389 بكسل في الإنش الواحد مع دعم HDR10.

يتشابه الهاتف Mate 30 مع النسخة السابقة بالمعالج ولكنه يتوافر فقط بذاكرة تخزين داخلي 128 جيجابايت مع 8 جيجابايت رام.

بالنسبة للكاميرا الخلفية فإن هذه النسخة مزودة بثلاث كاميرات مع مستشعر ليزر للتركيز، العدسة الرئيسية والعدسة المقربة مطابقة تماماً لما ورد في مراجعة النسخة السابقة، لكن عدسة الزاوية العريضة بدقة 16 ميجابكسل وليس 40 ميجابكسل.

الكاميرا الأمامية أيضاً تختلف هنا فهي بدقة 24 ميجابكسل بفتحة F/2.0 وبقدرة تصوير فيديو FHD بينما تحتفظ الكاميرا الخلفية بإمكانيات تصوير الفيديو عدا التصوير البطيء 7680 إطار في الثانية.

يمتلك الهاتف نفس المنافذ التي تم ذكرها سابقاً بالإضافة إلى منفذ 3.5 ملم، وتنخفض سعة البطارية لتصبح 4200 مللي أمبير مع أنها ما زالت تدعم تقنيات الشحن السلكي واللاسلكي السريع سابقة الذكر.

يتوافر الهاتف أيضاً بمجموعة من الألوان مثل الأسود والفضي والأرجواني والأخضر وهو متوافر بسعة 800 يورو في السوق الأوربي.

نسخة Porsche Design:

كما في كل عام، أطلقت الشركة نسخة خاصة من الهاتف بالاسم Porsche Design والتي تأتي بتصميم مختلف قليلاً من ناحية الواجهة الخلفية مع مظهر من الجلد ليعطي الهاتف فخامة أكبر.

مواصفات تلك النسخة مطابقة تماماً لنسخة Mate 30 Pro لكنها تأتي مع 12 جيجابايت ذاكرة رام و 512 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلي. ومع ذلك فإن السعر يقفز هنا ليحلق عالياً، حيث أن سعر الهاتف 2095 يورو في السوق الأوروبي.

مقالات قد تعجبك:

لماذا يوجد عدة كاميرات في بعض الهواتف الذكية ؟
لماذا لا تصل تحديثات جديدة إلى أجهزة الأندرويد ؟ وما الذي يمكن فعله ؟
كيف تعمل الهواتف القابلة للطيّ ؟
ميزات في أجهزة أندرويد من سامسونج تفوقت بها على جوجل
أسباب وحلول مشاكل الشحن في آيفون وآيباد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...