إطلاق Wi-Fi 6 الجيل الجديد من الاتصالات اللاسلكية

هواتف آبل وسامسونج الرائدة ستدعم المعيار الجديد

بدأ الحديث عن الجيل القادم من شبكات الواي فاي Wi-Fi منذ العام الماضي ولكن هذا الأسبوع سيتم إطلاق الجيل التالي من تلك الشبكات بوتيرة متسارعة.

حيث أعلن تحالف Wi-Fi Alliance وهو المنظمة التي تشرف على تنفيذ معيار Wi-Fi عن برنامج شهادة Wi-Fi 6 الرسمي.

قد يبدو هذا غير هام لكنه يعني أن معيار Wi-Fi 6 جاهز حقاً للانطلاق وستتمكن شركات التكنولوجيا قريباً من الإعلان عن منتجاتها والتي ستكون معظمها جديدة تماماً كدعم معتمد لمعيار Wi-Fi 6 بشكل صحيح.

يتضمن Wi-Fi 6 مجموعة من التقنيات الجديدة التي تتحد معاً لجعل شبكات Wi-Fi أكثر كفاءة، هذا مهم بشكل خاص بسبب عدد الأجهزة التي نمتلكها جميعاً هذه الأيام.

حيث ليس من المستغرب أن تمتلك الأسرة أكثر من عشرة أجهزة أو أكثر جميعها متصلة بشبكة Wi-Fi في وقت واحد.

لذلك فإن نقطة Wi-Fi 6 هي زيادة السرعات داخل شبكة مزدحمة، تزداد أيضاً السرعة القصوى النظرية للشبكة إلى 9.6 جيجابت في الثانية وذلك من 3.5 جيجابت في الثانية، لكن هذه الأرقام لا تهم حقاً لأنك لن تحصل عليها في المنزل أبداً.

ما يهم هو أن Wi-Fi 6 لديه مجموعة من الأدوات التي تسمح له بالعمل بشكل أسرع وتقديم المزيد من البيانات في وقت واحد، وبالتالي فإن السرعات التي تحصل عليها ستكون أعلى بالفعل من ذي قبل.

ستكون هذه المكاسب أكثر وضوحاً على الشبكات المزدحمة، حيث ستعوض تحسينات الكفاءة متطلبات شبكة Wi-Fi العالية على الرغم من أن Wi-Fi 6 تتطلب أيضاً تحسيناً كبيراً في الأمان.

رغم ذلك، فإن إطلاق اليوم يعتبر شكلياً إلى حد كبير، برنامج شهادة الجيل الجديد وعلى الرغم من أهميته والاحتفال ببداية عصر Wi-Fi 6 إلا أنه ليس مطلوباً.

فقد دأبت الشركات على طرح أجهزة Wi-Fi 6 لعدة أشهر والتي من المحتمل أن تعمل بشكل جيد، لكن تحالف Wi-Fi يتكون من أعضاء في صناعة التكنولوجيا، كبيرها وصغيرها.

حيث تمثل تصرفات الاتحاد وأعضاءه الميزات والتقنيات اللاسلكية التي يرغبون في تقديمها، لذلك هذه إشارة واضحة على وصول Wi-Fi 6.

إذا أردنا الحديث عن الأجهزة التي ستدعم المعيار الجديد فيمكن القول أن أجهزة الآيفون الجديدة التي تم الإعلان عنها قبل أيام هي أحدث الأجهزة المعلن عنها والجاهزة للجيل الجديد من الاتصالات اللاسلكية.

سامسونج أيضاً معنية بالأمر، حيث قال التحالف إن هاتف Note 10 سيكون أول هاتف ذكي معتمد للمعيار الجديد.

يمكن أن تحصل المنتجات الأقدم الأخرى على شهادة إذا تقدمت بطلب لذلك ولكن نظراً لأن Wi-Fi 6 يتطلب أجهزة جديدة، فلن يتم تحديث معظم المنتجات الموجودة حالياً في السوق لدعمها.

بدلاً من ذلك، توقع أن الأجهزة الجديدة وخاصة الرائدة التي ستشتريها بدءاً من اليوم من المحتمل أن تدعم جيل الاتصالات اللاسلكية الجديد بشكل متزايد.

مقالات قد تعجبك:

ما هو WiGig ؟ وما الفرق بينه وبين واي فاي 6 ؟
ماذا تفعل أزرار الوظائف في مايكروسوفت إكسل
كيفية تضمين الخطوط في مستند وورد
ما هو العنوان URL ؟ وما هي مكوناته؟
كيف تسعى جوجل لتحويل نظام التشغيل كروم Chrome إلى نظام تشغيل لوحي قويّ ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...