نوت 10 دخل ساحة المنافسة رسمياً بنسختين متميزتين

المراجعة التفصيلية الكاملة للهاتفين نوت 10 و نوت 10 بلس

اختتمت سامسونج Samsung قبل قليل حدثها الكبير المخصص للإعلان عن أقوى هواتفها الرائدة للنصف الثاني من العام الحالي، ومع اختتام الحدث نستطيع القول أن الشركة الكورية افتتحت جولة جديدة من معارك الهواتف المحمولة هذا العام.

تبدو جولة النصف الثاني من العام أكثر إثارة من النصف الأول، حيث ستدفع أكبر شركات الهواتف بأقوى منتجاتها للسوق لتبدأ بالتنافس على أكبر حصة منه.

واليوم لدينا أوّل تلك المنتجات بالغة القوة وأحد أهم المرشحين لنيل لقب هاتف العام كما في بعض الأعوام السابقة، نحن نتحدث بكل تأكيد عن Galaxy Note 10.

لأول مرة في تاريخ السلسلة، أطلّ النوت العاشر هذا العام بنسختين متفقتين بالشكل والتصميم وببعض المواصفات الداخلية، في حين أن الاختلافات تظهر بشكل واضح في الحجم ودقة الشاشة وعدد الكاميرات الخلفية.

تصميم النوت لهذا العام لم يكن مفاجئاً، حيث تعرّفنا إليه وبشكل مفصل من خلال التسريبات السابقة وتأكّدنا من وجود كاميرا أمامية واحدة على شكل ثقب في منتصف الجهة العليا من الشاشة.

وبالحديث عن الشاشة، فقد قدّمت سامسونج واحدة من أكبر نسب استغلال الواجهة الأمامية حيث اختفت الحافة العلوية وظهرت الحافة السفلية بنحافة كبيرة، لتحتل الشاشة القسم الأعظم من الواجهة مع انحناء على الجانبين.

في الواجهة الخلفية لدينا 3 عدسات مصطفة بشكل عمودي على الجهة الجانبية من الهاتف، في حين تمتلك النسخة Plus عدسة رابعة متوضعة إلى جانب الكاميرات الثلاث.

الهاتف Note 10 Plus:

تأتي النسخة Plus بأبعاد 162.3 ملم طولاً و 77.2 ملم عرضاً مع سماكة 7.9 ملم ووزن 196 غرام، مع طبقة من زجاج الحماية Gorilla Glass من الخلف في حين يحيط الألمنيوم بجوانب الهاتف الأربعة.

الهاتف محمي من الماء والغبار بمعيار IP68 والذي يسمح بغمر الهاتف بالمياه النظيفة لمدة 30 دقيقة وعلى عمق متر ونصف بشكل مشابه لهواتف الشركة الرائدة السابقة.

شاشة الهاتف من نوع Dynamic AMOLED بحجم 6.8 بوصة وبدقة 3040*1440 بكسل، وهي بنسبة أبعاد 19:9 وبكثافة 498 بكسل في الإنش الواحد، وتغطّي 91% من مساحة الواجهة الأمامية.

الشاشة محمية بطبقة من زجاج Gorilla Glass وهي تدعم معيار HDR10+ وميزة Always-on display التي لطالما اشتهرت بها الشركة.

ينبض داخل الهاتف معالج Exynos 9825 الجديد المصنّع بتقنية 7 نانومتر والذي تم الإعلان عنه اليوم رسمياً قبل الحدث بساعات فقط، أما المعالج الرسومي فهو من نوع Mali-G76 MP12.

تتوافر بعض نسخ الهاتف الموّجهة لبعض الأسواق الأمريكية والأسواق الأخرى بمعالج كوالكوم الرائد لهذا العام Snapdragon 855 المصنّع بتقنية 7 نانومتر مع المعالج الرسومي Adreno 640.

تم تزويد الهاتف بمقدار هائل من ذاكرة الوصول العشوائي الرام التي وصلت إلى 12 جيجابايت، في حين تبدأ خيارات التخزين الداخلي بـ 256 جيجابايت مع وجود خيار آخر 512 جيجابايت، علماً أن هنالك دعم لمعيار UFS 3.0.

يمتلك الهاتف نظام كاميرا خلفية مماثل لهاتف Galaxy S10 Plus، حيث تتواجد في الواجهة الخلفية 3 عدسات مع عدسة رابعة ToF وضوء فلاش.

العدسة الرئيسية بدقة 12 ميجابكسل تمتلك تقنية فتحة العدسة المتغيرة التي يمكن تغييرها من F/1.5 إلى F/2.4 بحسب ظروف البيئة المحيطة وكمية الضوء المتوافرة.

البعد البؤري للعدسة الرئيسية 27 ملم وحجم البكسل 1.4 ميكرومتر وتتميز بخاصية Dual Pixel للتركيز التلقائي وبوجود مثبّت بصري OIS للمحافظة على ثبات الصورة في التصوير العادي وتصوير الفيديو.

العدسة الثانية بدقة 12 ميجابكسل وبفتحة F/2.1، وهي مخصصة للقيام بتكبير بصري 2X Optical Zoom مع بعد بؤري 52 ملم وحجم بكسل 1.0 ميكرومتر وبدعم من مثبت بصري OIS ثانٍ.

العدسة الثالثة بدقة 16 ميجابكسل بفتحة  F/2.2 وبعد بؤري 12 ملم وحجم بكسل 1.0 ميكرومتر، وتتميز تلك العدسة بقدرتها على التقاط مشاهد بزاوية عريضة جداً.

يُضاف إلى التشكيلة السابقة عدسة رابعة من نوع Tof 3D، حيث تعمل تلك العدسة على قياس المسافة الفاصلة بين الجسم والهاتف في كل لحظة، مما يسمح بتطبيق ميزة العزل عن الخلفية في مقاطع الفيديو أيضاً وليس ضمن الصور الثابتة فقط.

الكاميرا الأمامية وعلى عكس Galaxy S10 Plus تمتلك عدسة وحيدة، وهي بدقة 10 ميجابكسل وبفتحة F/2.2 وبعد بؤري 26 ملم وحجم بكسل 1.22 ميكرومتر مع ميزة Dual Pixel للتركيز التلقائي، كما يمكنها التقاط صور سيلفي بزاوية عريضة.

انتقالاً إلى تصوير الفيديو، يمكن للكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 4K وبمعدل 60 إطار في الثانية الواحدة، بالإضافة إلى تصوير فيديو بحركة بطيئة جداً بمعدل 960 إطار في الثانية وبدقة 720 بكسل.

وكما في مجموعة هواتف Galaxy S10 التي تم وصفها بأنها أفضل الهواتف لتصوير الفيديوهات الذاتية من خلال كاميرا السيلفي، فإن كاميرا النوت الأمامية هذا العام يمكنها تصوير فيديو بدقة 1440 بكسل وبمعدل 30 إطار في الثانية.

لأول مرة في هواتف شركة سامسونج الرائدة نفتقد منفذ 3.5 ملم المخصص لسماعات الرأس، لكن لحسن الحظ فإن الشركة لم تترك المستخدمين دون بديل جاهز، حيث وفّرت سماعات سلكية مع وصلة USB-C داخل علبة الهاتف بشكل مباشر.

يقبل هاتف Note 10 Plus تركيب بطاقة ذاكرة خارجية بسعة قصوى 1 تيرابايت، كما ويمتلك الهاتف منفذ USB من نوع Type-C 1.0.

تم تزويد الهاتف بمكبرات صوت خارجية ستيريو سبيكر من إنتاج صوتيات AKG sound مع دعم ميزة Dolby Atmos لإنتاج صوت محيطي بجودة عالية.

بطارية الهاتف بسعة 4300 مللي أمبير يمكن شحنها بشكل سريع بقوة 45 واط، كما ويمكن شحن الهاتف لاسلكياً مع تزويده بميزة الشحن اللاسلكي العكسي التي تسمح باستعمال الهاتف لشحن الأجهزة الأخرى بقوة 20 واط.

يتم تأمين الهاتف بماسح لبصمات الأصابع المدمج بالشاشة والذي يعمل بالأمواج فوق الصوتية كما رأينا في هواتف Galaxy S10، ويعمل الجهاز بنظام Android 9.0 Pie وبواجهة One UI.

وقبل الختام لا بد لنا أن نتحدّث عن أهم ميزات هاتف النوت وأكثرها إثارة، بالطبع نحن نقصد قلم S Pen الذي يجعل من هاتف النوت في كل عام أفضل جهاز مزوّد بقلم خارجي على الإطلاق.

لقد اكتسب S Pen قدرات أكثر من السابق، لا يزال بإمكانه العمل كجهاز تحكم عن بعد لأشياء مثل تشغيل الكاميرا أو تقديم شرائح PowerPoint.

لكن الشركة هذا العام أضافت حساس جيروسكوب gyroscope ومقياس تسارع، هذا يتيح لك التلويح بالقلم مثل عصا سحرية صغيرة للتناغم مع التطبيقات والميزات التي تضيفها الشركة.

يعمل القلم الآن بشكل أفضل مع تطبيق الكاميرا، مما يتيح لك تبديل الأوضاع والتكبير والتصغير، وتقول سامسونج أنها ستصدر حزمة SDK حتى تتمكن المزيد من التطبيقات من استخدام ميزات القلم.

يتوافر الهاتف بمجموعة من الألوان مثل الأبيض والأسود والوردي النحاسي ولون أزرق مميز، أما عن الأسعار فإن سعر النسخة التي تمتلك 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين هو 1099 دولار أمريكي، في حين يجب عليك إنفاق 100 دولار إضافية للحصول على نسخة 512 جيجابايت.

هاتف Note 10:

يبدو هاتف نوت 10 بنسخته الأساسية وكأنه نسخة مخففة المواصفات والسعر عن النسخة السابقة، رغم أنه يمتلك جميع الميزات الرئيسية مثل المعالج والتصميم والكاميرات الخلفية الرئيسية.

تبدأ الاختلافات من الحجم، حيث يبدو هاتف نوت 10 أصغر حجماً بأبعاد 151 ملم طولاً وعرض 71.8 ملم مع سماكة 7.9 ملم ووزن 168 غرام، التصميم الأمامي والخلفي مطابق تماماً للنسخة Plus.

الشاشة من الأمور التي يمكن ملاحظة الاختلاف فيها بين النسختين، حيث لدينا هنا شاشة بحجم أصغر 6.3 بوصة من نوع Dynamic AMOLED وبدقة أقل 2280*1080 بكسل.

نسبة أبعاد الشاشة 19:9 وهي بكثافة 401 بكسل في الإنش الواحد، ولا زالت الشاشة هنا كما في النسخة Plus محمية بطبقة زجاجية وتدعم معيار HDR10+.

يتطابق الهاتفان باستخدام المعالج الرئيسي والمعالج الرسومي، لكن الذواكر المتاحة موجودة بخيار وحيد هو 8 جيجابايت رام و 256 جيجابايت تخزين داخلي، وهذه المرة بدون منفذ من أجل تركيب بطاقة ذاكرة خارجية.

استخدم نوت 10 بنسخته الأساسية نفس الكاميرات الخلفية الثلاث ونفس الكاميرا الأمامية بكامل المواصفات والأرقام والميزات، لكن نوت 10 لا يمتلك كاميرا ToF خلفية رابعة كما في النسخة Plus.

يمتلك نوت 10 بطارية بحجم أصغر فهي بسعة 3500 مللي أمبير فقط، وبشحن سلكي أبطأ بقوة 25 واط وذلك بالمقارنة مع النسخة Plus، في حين أن خيارات الشحن اللاسلكي والشحن العكسي اللاسلكي ما زالت موجودة.

جميع خيارات المنافذ ومكبرات الصوت والميزات الصوتية والبصمة المدمجة بالشاشة مع ميزات القلم المذكورة في مراجعة النسخة Plus موجودة هنا دون أي تغيير باستثناء ما ذكرناه عن منفذ بطاقة الذاكرة.

يتوافر الهاتف نوت 10 بنفس مجموعة الألوان التي ذكرناها سابقاً وهو بسعر 949 دولار أمريكي.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إصلاح التطبيقات والميزات غير المرغوبة في هواتف سامسونج
ميزات مفيدة في هواتف سامسونج لا يعلم عنها الكثير
ما هو حجم الرام التي يحتاجها جهاز أندرويد
كيف سيزيد نظام أندرويد P من عمر البطارية ؟
كيفية حماية أجهزة أندرويد وجعلها أكثر أماناً
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...