ما هو WiGig ؟ وما الفرق بينه وبين واي فاي 6 ؟

هل بإمكاننا الاستغناء عن واي فاي 6 واستبداله بـ WiGig؟

خدمة Wi-Fi 6 في طريقها للانطلاق، ولكنها ليست أسرع تقنية لاسلكية يمكنك الحصول عليها. تم تصميم WiGig للحصول على سرعات فائقة عبر مسافات قصيرة، وستصدر نسخة محسنة في عام 2019.

أساسيات WiGig:

ينقل WiGig البيانات لاسلكياً على تردد 60 غيغاهرتز، بخلاف Wi-Fi 6 والإصدارات العادية الأخرى من واي فاي Wi-Fi التي تستخدم ترددات 2.4 جيجا هرتز أو 5 جيجاهرتز.

إن التردد 60 جيجا هرتز أقل ازدحامًا من 2.4 جيجا هرتز أو 5 جيجا هرتز، مما يعني أنه بإمكانه نقل المزيد من البيانات دفعة واحدة. وهذا يترجم إلى سرعات نقل بيانات لاسلكية أسرع – وبعبارة أخرى، واي فاي Wi-Fi أسرع عند استخدام WiGig.

على وجه التحديد، تعد النسخة الحالية من WiGig سرعات واعدة تبلغ حوالي 5 Gbps في الحالة المثالية، في حين أن سرعات Wi-Fi 6 الحقيقية ستكون على الأرجح أكثر من 2 Gbps.

هناك إصدار أحدث وأفضل من WiGig حيث يكون أسرع بمعدل 10 جيجابت في الثانية.

يبدو ذلك رائعًا، لكن هناك جانبًا سلبيًا. تلك الأطوال الموجية الأقصر تعني أن WiGig لديها نطاق أصغر بكثير.

تقول شركة Wi-Fi Alliance إن الإصدار الحالي من WiGig يمكنه دعم مسافات تصل إلى 10 أمتار بفضل تركيب الحزم. ومع ذلك، فإن إشارة WiGig ستواجه صعوبة في تجاوز الجدران أو غيرها من العوائق.

يمكن لأجهزة WiGig أن تنخفض إلى ترددات 2.4 جيجا هرتز أو 5 جيجاهرتز عند الضرورة. ولكن على الرغم من هذه الترددات، لا تحصل على سرعات WiGig الفائقة السرعة.

WiGig هو 802.11ad و 802.11ay:

تم إعلان WiGig لأول مرة في عام 2009 من قبل شركة Wireless Gigabit Alliance ، وهي جمعية تجارية تعمل على دفع هذه التقنية.

في عام 2013 ، أغلق Wireless Gigabit Alliance واتخذ تحالف Wi-Fi – وهو نفس الهيئة التي تشرف على معايير Wi-Fi مثل Wi-Fi 6 – المهمة. Wi-FI CERTIFIED WiGig هو الآن معيار Wi-Fi Alliance ، تمامًا مثل أمان WPA3.

يستخدم الإصدار الأصلي من WiGig ، الذي تم نشره عام 2012 ، معيار 802.11ad. ويوفر سرعات تبلغ حوالي 5 جيجابت في الثانية على مسافة قصوى تبلغ 10 أمتار.

ومن المقرر إصدار أحدث وأسرع 802.11ay في عام 2019 ، لذلك نتوقع أن نرى أسرع منتجات WiGig قريباً.

قال دينو بيكيس من كوالكوم لصحيفة The Verge أن هذا المعيار الجديد يمكن أن يكون أسرع بمرتين، ويتواصل عبر مسافات تصل إلى 100 متر. (ضع في اعتبارك أنه لن يكون من الأفضل اختراق الجدران).

لا تخلط بين هذه المعايير وبين 802.11ax ، وهي Wi-Fi 6.

لماذا سيتم استخدام WiGig ؟

لن تحل WiGig محل Wi-Fi 6. حتى مع النطاق الموسع في معيار WiGig الأحدث، لن تتمكن WiGig من المرور عبر الجدران والعوائق الأخرى. يجب أن يكون لديك جهازان يستخدمان WiGig في الغرفة نفسها دون أي عوائق بينهما للاستفادة من ميزة WiGig.

إليك بعض التقنيات التي يمكنها الاستفادة من WiGig :

يمكن لجهاز الكمبيوتر تشغيل سماعة رأس افتراضية عالية الدقة في نفس الغرفة، لاسلكياً. يستخدم مهايئ Vive اللاسلكي من HTC WiGig هذا اليوم.

يمكن للهاتف أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر بث المحتوى لاسلكياً إلى تلفزيون عالي الدقة أو شاشة أخرى في نفس الغرفة.

يمكن لـ ROG Phone من Asus استخدام WiGig مع قاعدة شاشة العرض الخاصة به لتوصيل هاتفك لاسلكيًا بشاشة تليفزيون كبيرة.

تستطيع نقاط الوصول اللاسلكي في الهواء الطلق الاتصال عبر WiGig للحصول على سرعات فائقة، مما يتيح التوصيل اللاسلكي لاتصالات الإنترنت – تمامًا كما هو الحال مع 5G التي يمكنها توصيل الإنترنت إلى المنازل. يستخدم موقع فيسبوك Facebook هذا في مشروع Terragraph ، الذي يسلم الإنترنت لاسلكياً.

WiGig طريقة أسرع لإرسال البيانات بين جهازين، طالما أنها قريبة بما يكفي ولا توجد عوائق في الطريق. إنها تقنية لاسلكية خاصة الغرض لا تستخدمها لكل جهاز، على الرغم من أن Wi-Fi 6 أكثر مرونة.

كيف يمكنني الحصول على WiGig؟

فكر في WiGig كإضافة اختيارية لشبكة واي فاي Wi-Fi. أي أجهزة تدعم WiGig ستدعم أيضًا المعايير الأساسية مثل WI-Fi 6. ولكن لن يشتمل كل جهاز Wi-Fi 6 على تقنية WiGig.

إذا كنت مهتمًا بهذه التقنية، فاحرص على مراقبة الأجهزة التي تعلن عن دعم WiGig.

في حين أن معيار 802.11ad القديم قد تم إيقافه لبعض الوقت، إلا أن الأجهزة التي تدعمه قليلة. الأجهزة التي تدعم معيار 802.11ay ستبدأ في الخروج عام 2019.

الأجهزة الكبيرة التي تدعم WiGig هي أجهزة مستقلة في الوقت الحالي. وبعبارة أخرى، يمكنك شراء محول Vive اللاسلكي، ويتصل مع جهاز الاستقبال الخاص به عبر WiGig. أو يمكنك شراء هاتف ASUS ROG ، ويتصل جهاز التوجيه الخاص به بمحوّل خاص به عبر WiGig.

نظريًا، يمكنك يومًا ما شراء جهاز توجيه يدعم تقنية WiGig وجهاز كمبيوتر محمول مزود بتقنية WiGig والحصول على سرعات فائقة بسرعة أثناء تواجدك في النطاق – ولكن هذه الأجهزة لم تظهر في السوق بعد.

تحديث: أخبرتنا شركة كوالكوم بأن Netgear  تبيع بالفعل بعض الموجهات التي تدعم معيار 802.11ad WiGig الأقدم، مثل NETGEAR Nighthawk X10 AD7200.

يقول Netgear أن بعض الحواسيب المحمولة التي تدعم 802.11ad متاحة، لكننا لم نر الكثير منها.

مقالات قد تعجبك:

كيف يعلم أندرويد إن كانت شبكة الواي فاي سريعة أم بطيئة قبل الاتصال؟
كيفية تغيير اسم وكلمة مرور شبكة الواي فاي Wi-Fi
ما الأفضل ؟؟ الوايفاي أم التوصيلات السلكية ؟؟
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المحمول
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي
كيفية اختيار بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي والمحمول

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...