انسحاب 3 شركات كبيرة من مشروع عملة فيسبوك الرقمية

بعد انسحاب باي بال الأسبوع الماضي

هل سمعتم بالمشاريع التي تموت قبل أن تولد؟ حسناً يبدو أن مشروع عملة فيسبوك Facebook الرقمية سيكون أحد تلك المشاريع في العام القادم.

بدأت فكرة المشروع هذا العام عندما تم الإعلان عن تحالف ليبرا Libra الذي سيهدف في نهاية المطاف إلى إطلاق عملة فيسبوك الرقمية لتسهيل العمليات المالية حول العالم.

وبدأ المشروع بقوة كبيرة نتيجة أهمية الأسماء التي تم الإعلان عن كونها جزء داعم لهذا المشروع، حيث مثّلت تلك الأسماء عمالقة المال العالمي على وجه الكوكب.

بمجرد الإعلان عن مشروع العملة، انهالت عليه الانتقادات والتصريحات الرافضة له من الحكومات الأوروبية والحكومة الأمريكية.

وكانت شركة باي بال PayPal أول من أعلنت عن انسحابها من المشروع الأسبوع الماضي لتشكّل الضربة الاولى لجهود تحالف ليبرا وعمله المستمر.

لكن لم يكن انسحاب باي بال إلا البداية، حيث بدأت الشركات العملاقة التي ساهمت في دعم عملة فيسبوك بالإعلان عن تراجعها تدريجياً ولدينا اليوم ثلاث شركات جديدة أصبحت خارج جهود تحالف ليبرا.

الشركات هي Stripe و eBay و ماستر كارد MasterCard لتشكّل مع باي بال من الأسبوع الماضي أكبر انسحاب جماعي وأكثر الأخبار سوءاً للتحالف المذكور.

وكانت التصريحات الخاصة بالانسحاب من قبل شركتي Stripe و eBay تحتوي على الكثير من الود والدبلوماسية، حيث تمنّت الشركتان النجاح للمشروع وعبّرت كل واحدة عن دعمها له.

بالنسبة لبيان eBay فقد قال أن الشركة تفضّل في الوقت الحالي التركيز على حلول الدفع الخاصة بها، في حين أن بيان Stripe لمّح إلى إمكانية عودة الشركة للتعاون مستقبلاً مع التحالف.

في حين جاء انسحاب ماستر كارد من مشروع العملة الرقمية بدون أي بيان واضح ودون الكشف عن الأسباب التي دفعت بالشركة للخروج من تحالف ليبرا.

ومع ذلك فإن الأسباب أصبحت واضحة للجميع، حيث تخشى تلك الحكومات استخدام عملة فيسبوك من أجل غسل الأموال أو دعم الإرهاب، في حين رأت بعض الحكومات في المشروع انتهاك لسيادتها المالية.

لم يصدر من تحالف ليبرا أي تعليق حول موجة الانسحابات الجماعية، ولم يكشف التحالف عن مستقبل هذه العملة وفيما إذا كانت الخطط المرسومة لها سيتم المتابعة بتنفيذها.

مقالات قد تعجبك:

أسرع الطرق للبحث عن الملفات في ويندوز
كيفية حفظ رسائل الإيميل والمواعيد وجهات الاتصال كملفات في Outlook
كيفية تعطيل الإشعارات في نظام ويندوز 10
ما هي ملفات XML؟ وكيف يمكن فتحها؟
كيفية استعادة كلمة مرور حساب LinkedIn المنسية
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...