مؤسس تيلغرام شجّع المستخدمين على حذف واتساب من هواتفهم

اتهام واتساب بمراقبة المستخدمين والتجسس على صورهم

نشر Parel Durov مؤسس تطبيق تيلغرام Telegram على قناته الخاصة على التطبيق دعوة لجميع المستخدمين حول العالم حتى يقوموا بحذف تطبيق واتساب WhatsApp من أجهزتهم.

وقال مؤسس التطبيق أنه يجب على كل شخص أن يحذف تطبيق واتساب المملوك لشركة فيسبوك Facebook إلا إذا لم تكن لديه مشكلة مع المراقبة المستمرة والتجسس.

واتهم مؤسس تيلغرام تطبيق واتساب بأنه فشل في حماية رسائل المستخدمين وأنه قام بالتجسس على صورهم الموجودة في هواتفهم سراً.

وتأتي هذه الاتهامات والدعوات بعد اكتشاف ثغرة في تطبيق واتساب تسمح للمهاجمين بالوصول إلى بيانات المستخدمين ورسائلهم، وقد حثّت شركة واتساب مستخدمي التطبيق للتحديث إلى النسخة الأخيرة.

ويُعتبر تطبيق تيلغرام من بين التطبيقات التي انتشرت بكثافة وزاد من عدد مستخدميها في الفترة الأخيرة بعد الحديث عن التشفير المثالي والمتكامل في التطبيق.

كما كان لاتخاذ مؤسس التطبيق موقفاً معادياً للسطات الروسية التي طلبت منه تسليم مفاتيح التشفير الخاصة بأحد المشتبه بهم في تفجيرات سانت بطرسبرغ في عام 2017 تأثيراً إيجابياً على المستخدمين.

حيث رفض مؤسس التطبيق تسليم مفاتيح التشفير وقال أن خصوصية المستخدمين لا يمكن انتهاكها ولا بأي حال من الأحوال حتى لو طلبت السلطات الرسمية والحكومية ذلك.

ومع ذلك فهنالك فرق كبير في قاعدة المستخدمين بين تطبيقي تيلغرام وواتساب، ففي الوقت الذي يمتلك فيه تيلغرام حوالي 200 مليون مستخدم نشط شهرياً فإن تطبيق واتساب يمتلك 1.6 مليار مستخدم.

وتابع مؤسس التطبيق هجومه على فيسبوك وقال أن واتساب بدأ بالانحدار للأسفل مع الاستحواذ عليه من قبل شركة فيسبوك القائمة على فكرة المراقبة والتجسس على المستخدمين.

هذا الأمر لم يصدر فقط عن مؤسس تيلغرام، بل سبقه مؤسس تطبيق واتساب والذي بدى في تصريحاته الأخيرة وكأنه نادم على بيع التطبيق لفيسبوك بسبب مشاكل الخصوصية الأخيرة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استعادة الملفات من كمبيوتر معطّل
كيفية تحرير مساحة على القرص الصلب في Mac OS X
كيفية معرفة اسم ورقم إصدار جهاز أندرويد
كيفية حماية الحاسوب من فيروسات انتزاع الفدية Ransomware ؟
هل يمكن إنشاء واستخدام حساب فيس بوك باسم وهمي ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...