اسعار الموبايلات

جوجل هدّدت بتعليق خدماتها وتطبيقاتها لهواتف الأندرويد في تركيا

أزمة بين الحكومة التركية وشركة جوجل قد تبدأ قريباً

كما هو الحال بالنسبة لهواتف هواوي Huawei الجديدة التي ليس لديها القدرة على الوصول إلى خدمات وتطبيقات جوجل Google، تريد جوجل تطبيق هذا الأمر على الهواتف المباعة في تركيا.

حيث هددت العملاقة الأمريكية جوجل بحظر الوصول إلى كامل خدماتها وتطبيقاتها في هواتف الأندرويد التي سيتم بيعها في تركيا بسبب قيام الحكومة التركية بفرض عقوبات على الشركة.

حيث أعلنت هيئة المنافسة التركية في شهر أيلول الماضي فرض غرامة مالية على شركة جوجل بقيمة 16 مليون دولار بسبب انتهاك قوانين المنافسة.

حيث رأت الحكومة التركية – على طريقة الحكومات الأوروبية – أن جوجل تحتكر المنافسة من خلال تطبيقاتها ونظامها الخاص بتشغيل الأجهزة المحمولة.

وانتهت نتائج التحقيق الذي أطلقته هيئة المنافسة ومن خلفها الحكومة التركية بقرار أن جوجل مذنبة في هذا الموضوع ويجب معاقبتها بغرامية مالية تصل حتى 16 مليون دولار.

من جهتها ردّت جوجل بالتهديد بقطع الوصول عن كامل خدماتها وتطبيقاتها وحتى عن تحديثات الأندرويد بالنسبة للهواتف التي سيتم بيعها في تركيا في حال لم تتراجع الحكومة عن قرارها الأخير.

الجدير بالذكر أن قرار جوجل يشمل الأجهزة التي سيتم بيعها في السوق التركي مستقبلاً، أي أن المستخدمين الحاليين لهواتف الأندرويد لن يتأثروا بالقرار.

ومع ذلك من المتوقع أن يحدث خلل كبير في سوق الهواتف المحمولة في تركيا فيما لو قررت جوجل فعلاً تطبيق القرار، حيث يٌباع بين 10 – 11 مليون هاتف أندرويد في تركيا كل عام بحسب صحيفة Habertürk التركية.

في حين بدأت جوجل بتنبيه المستخدمين الأتراك وشركات تصنيع الهواتف المحمولة التي تشحن هواتفها إلى تركيا بأن القرار قد يُتخذ فعلاً في حال لم تسحب الحكومة التركية غرامتها المالية.

تعليق خدمات جوجل يعني منع المستخدمين الأتراك من الوصول إلى خدمات وتطبيقات جوجل والتي يُعد من أهمها خدمة البريد الإلكتروني Gmail ومنصة يوتيوب Youtube ومتجر التطبيقات Play Store فضلاً عن تحديثات الأندرويد.

فهل تتراجع بالفعل الحكومة التركية عن قرار الغرامة المالية منعاً من حدوث فوضى في سوق الهواتف المحمولة التركي؟ أم أن الأمر سيسير في طريق أزمة بين الطرفين؟

مقالات قد تعجبك:

كيفية استخدام فيسبوك بأقل نسبة ممكنة من البيانات الشخصية
كيفية معرفة إن كان حساب فيسبوك مخترقاً؟ وكيفية استعادته؟
ما هي تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing المستخدمة في الألعاب؟
كيفية تعيين مهام أخرى لزر بيكسبي دون روت
ما هو مجلد Windows.old ؟ وهل يمكنك حذفه ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...