كيفية تفعيل الوضع المظلم على أنظمة التشغيل المختلفة

وذلك على الحواسيب والهواتف والأجهزة المحمولة المختلفة

يتردد اسم الوضع المظلم أو الوضع الداكن أو الوضع الليلي أو الـ Dark Mode في الكثير من المواقع والصفحات التقنية، ويطالب به الكثير من المستخدمين حول العالم.

حيث يحبذ أغلبية المستخدمين تفعيل هذا الوضع نظراً لكون الألوان البيضاء الصارخة قد تسبب الإزعاج للبعض، كما يمكن أن يلعب هذا الوضع دوراً ولو كان محدوداً في الحفاظ على طاقة البطارية وخاصةً بالنسبة للأجهزة المزوّدة بشاشات OLED.

ولأن هنالك العديد من الأشخاص الذين يسألون عن كيفية تفعيل هذا الوضع المظلم المحبوب، قررنا إطلاق سلسلة من المقالات التي تشرح كيفية تفعيل الوضع الداكن في كل مكان يمكن للمستخدم أن يفعّله.

هذا الأسبوع سنبدأ من أنظمة التشغيل كونها الأمر الذي يسعى إلى تفعيل الوضع الداكن عليه بنسبة أكبر، وسننتقل بين أنظمة التشغيل المختلفة على الهواتف والأجهزة المحمولة المختلفة.

تفعيل الوضع المظلم على نظام macOS:

أصدرت آبل Apple الوضع المظلم مع نسخة Mojave من نظام التشغيل والمعاينة الأولية لهذا الوضع على النسخة الجديدة كانت رائعة حقاً.

يتوفر الوضع المظلم في نسخة Catalina وهي أحدث إصدار من آبل من نظام macOS، ولكن إذا لم تقم بالترقية إلى Mojave، فلا يزال بإمكانك الحصول على الوضع المظلم في نسخة High Sierra.

لتمكين الوضع المظلم افتح تطبيق Terminal وقم بتشغيل الأمر التالي:

defaults write -g NSWindowDarkChocolate -bool TRUE

قم بتسجيل الخروج من حسابك ثم أعد الدخول إليه وستجد أن الوضع المظلم قد تم تطبيقه على مستوى النظام، ولكن إذا لم يعجبك هذا وقررت العودة إلى الحالة الأساسية قم بتشغيل الأمر التالي:

defaults write -g NSWindowDarkChocolate -bool FALSE

تفعيل الوضع المظلم على نظام Windows 10:

أضافت مايكروسوفت Microsoft الوضع المظلم في نظامها الشهير Windows 10 وتفعيله لا يحتاج إلا لخطوات قليلة بسيطة.

افتح قائمة الإعدادات، ثم اختر خيار إضفاء طابع شخصي، ومن الواجهة التي ستفتح لك اختر قائمة الألوان على الجهة اليمنى لتظهر لك مجموعة من خيارات تخصيص الألوان في النظام.

ستلاحظ وجود خيارين هما اختيار وضع Windows الافتراضي و اختيار وضع التطبيق الافتراضي، اختر لكل منهما خيار داكن وستلاحظ أن النظام قد تحول للوضع المظلم.

يجب أن تعلم بأن هذا التأثير المظلم قد لا يُطبق على كل التطبيقات التي ستشغلها، فالأمر متروك لكل مطوّر لذلك فإن الوضع الأبيض الأساسي قد يظهر لك في أي لحظة.

تفعيل الوضع المظلم على نظام iOS أو iPadOS:

يبدو الوضع المظلم على الهواتف المحمولة من آبل مثل هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد أفضل بكثير خاصةً إذا كنت تمتلك هاتف آيفون جديد مزوّد بشاشة OLED.

لتمكين الوضع المظلم على جهاز الآيفون أو الآيباد افتح مركز التحكم أولاً حيث يمكن فتحه من خلال سحب الشاشة الرئيسية من الأعلى للأسفل في حال كنت تمتلك هاتف آيفون مزود بقطع أمامي أو كنت تعمل على جهاز آيباد.

بينما يمكنك الوصول لهذا المركز على هاتف الآيفون القديم المزوّد بزر الرئيسية من خلال سحب الشاشة من الأسفل للأعلى.

بعد ذلك انقر باستمرار على الشريط المخصص للسطوع أو الإضاءة الخاصة بالشاشة:

الآن انقر على زر الوضع المظلم من أجل تمكين الوضع على مستوى النظام، يمكنك النقر مرة أخرى على هذا الرمز من أجل إيقاف تشغيل الوضع.

تفعيل الوضع المظلم على نظام Android:

لا يمكن تقييم الوضع المظلم على نظام الأندرويد نظراً لأن هذا الوضع يتم تطبيقه بأشكال مختلفة بحسب نوع الجهاز الذي يعمل عليه ومن أي شركة تم تقديمه.

على سبيل المثال إذا كنت تمتلك هاتفاً من جوجل Google فإنك ستجد الوضع المظلم من خلال الذهاب إلى قائمة الإعدادات ثم اختيار خيار العرض وبعد ذلك اختيار سمة الجهاز.

على هواتف هواوي Huawei ستجد خيار الوضع المظلم في الإعدادات ثم الذهاب إلى الخيارات المتعلقة بالبطارية.

في حين أن هواتف Galaxy من سامسونج Samsung ستقدّم لك الخيار المظلم من خلال الذهاب إلى قائمة الإعدادات ثم الذهاب إلى العرض وبعد ذلك اختيار الوضع المظلم.

بشكل عام إذا اكنت تمتلك هاتفاً يعمل على نظام Android 9 أو Android 10 فستحتاج للبحث قليلاً حتى تجد خيار الوضع المظلم، لكنك ستجده بشكل مؤكد.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استعادة كلمة مرور حساب LinkedIn المنسية
كيف يمكن لأحد ما أن يسرق رقم هاتف محمول واستخدامه لسرقة الحسابات البنكية وحسابات المواقع
الطريقة الصحيحة للف كابلات الشحن والبيانات لمنع تضررها
كيفية إنشاء مجلدات البحث في آوت لوك للحصول على نتائج سريعة وتنظيم الرسائل
هل من الآمن حذف كل شيء في أداة تنظيف القرص؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...