مايكروسوفت قامت ببناء أحد الكمبيوترات الفائقة الخمس الأقوى في العالم

الغاية من هذا الحاسوب ومواصفاته المثيرة للإعجاب

أعلنت شركة مايكروسوفت  Microsoftعن حاسوب عملاق جديد أنشأته الشركة بالتعاون مع OpenAI من أجل تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع.

قالت الشركة التي تتخذ من سياتل مقراً لها في مؤتمر Build للمطورين أن هذا الحاسوب واحد من أكبر خمسة أجهزة كمبيوتر عمومية تم الكشف عنها علناً.

في العام الماضي، استثمرت مايكروسوفت Microsoft مليار دولار في OpenAI بهدف بناء أجهزة كمبيوتر فائقة تعمل على الاستفادة من خدمات Azure السحابية. الآن، هذا الاستثمار يظهر نتائجه الأولى.

من حيث المواصفات، فإن الكمبيوتر العملاق الجديد يحوي بعض الأرقام المثيرة. إنه نظام يحتوي على أكثر من 285000 نواة وحدة معالجة مركزية و 10000 وحدة معالجة رسومات و 400 غيغابت في الثانية من اتصال الشبكة لكل خادم  معالج رسومات GPU.

قالت الشركتان إنهما تريدان إنشاء نماذج ذكاء اصطناعي AI متعددة المهام على نطاق واسع لإتاحتها للمطورين والجمهور لاستخدامها. وذكرت مايكروسوفت Microsoft أن الهدف النهائي هو إتاحة نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة وأدوات تحسين التدريب وموارد الحوسبة الفائقة من خلال خدمات Azure AI و GitHub للباحثين.

في وقت سابق من هذا العام، كشف عملاق التكنولوجيا النقاب عن نموذج لتوليد لغة طبيعية ذو 17 مليار متحوّل. مع هذا الكمبيوتر العملاق وبرنامج الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، تهدف مايكروسوفت Mircosoft إلى إنشاء المزيد من هذه النماذج العامة ومفتوحة المصدر.

قال الرئيس الفني لشركة مايكروسوفت Microsoft ، كيفين سكوت، إن الأمر يتعلق بتدريب نموذج يتعلم القيام بمجموعة عامة من الأشياء وإتاحتها للمطورين:

في الوقت الحالي، يفهم معظم الأشخاص بشكل بديهي كيف أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية عبارة عن نظام أساسي – فأنت تشتري واحدة منها، والأمر ليس كله متروكاً ليفعله الكمبيوتر بنفسه على الإطلاق بشكل مدمج في الجهاز عندما تسحبه من الصندوق.

هذا بالضبط ما نعنيه عندما نقول أن الذكاء الاصطناعي أصبح منصة. يتعلق الأمر بأخذ مجموعة واسعة جداً من البيانات والتدريب على نموذج يتعلم القيام بمجموعة عامة من الأشياء وإتاحة هذا النموذج لملايين المطورين ليكتشفوا كيفية القيام بأشياء مثيرة للاهتمام ومبدعة.

تقدم أمازون Amazon حوسبة عالية الأداء (HPC) من خلال Amazon Web Services (AWS) بالفعل. ليس هناك ما يشير إلى أن مايكروسوفت Microsoft ستجعل هذه الحلول متاحة للمطورين بالرغم من ذلك.

مقالات قد تعجبك:

تسريب بعض مواصفات هاتف جالاكسي نوت 20 بلس Note 20 Plus
تسريب مواصفات لسلسلة هواتف Redmi 10X القادمة الأسبوع المقبل
مايكروسوفت اعترفت بخطئها بشأن المصادر المفتوحة
ما هي الـ Cookies و لم تظهر المواقع تحذيراً عنها ؟
هل يمكن إنشاء واستخدام حساب فيس بوك باسم وهمي ؟
كيفية حماية الحاسوب من فيروسات انتزاع الفدية Ransomware ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...