مايكروسوفت اعترفت بخطئها بشأن المصادر المفتوحة

حيث كانت تحارب نظام لينوكس لسنوات عديدة

اعترفت مايكروسوفت بأنها كانت مخطئة بشأن المصادر المفتوحة، بعد أن حاربته الشركة مع لينكس لسنوات في ذروة هيمنتها على أنظمة سطح المكتب.

في عام 2001 وصف ستيف بالمر الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت Microsoft لينكس بكونه “سرطاناً يربط نفسه بمعنى الملكية الفكرية بكل ما يلمسه”.

يعتقد رئيس مايكروسوفت براد سميث الآن أن الشركة كانت مخطئة بشأن المصدر المفتوح Open source. حيث قال سميث في أحد أحداث معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “كانت مايكروسوفت في الجانب الخطأ من التاريخ عندما انفجرت المصادر المفتوحة في بداية القرن، ويمكنني أن أقول ذلك عن نفسي شخصياً”.

يعمل سميث في شركة مايكروسوفت Microsoft منذ أكثر من 25 عاماً وكان أحد كبار المحامين في الشركة خلال معاركها مع البرامج مفتوحة المصدر.

وأضاف سميث: “الخبر السار هو أنه إذا كانت الحياة طويلة بما فيه الكفاية، يمكنك أن تتعلم… أنك بحاجة إلى التغيير”. لقد تغيرت مايكروسوفت بالتأكيد منذ أيام وصف لينكس بالسرطان.

يعد عملاق البرمجيات الآن أكبر مساهم منفرد في المشاريع مفتوحة المصدر في العالم، حيث فاز على فيسبوك Facebook و Docker وجوجل Google و Apache وغيرها الكثير.

تتبنى مايكروسوفت Microsoft تدريجياً المصدر المفتوح في السنوات الأخيرة، بما في ذلك PowerShell مفتوح المصدر، و Visual Studio Code ، وحتى محرك جافا سكريبت الأصلي من Microsoft Edge.

دخلت مايكروسوفت Microsoft أيضاً في شراكة مع Canonical لجلب Ubuntu إلى Windows 10 ، وكسبت Xamarin للمساعدة في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول و GitHub للحفاظ على مستودع الأكواد البرمجية العامة للمطورين.

تقوم مايكروسوفت Microsoft أيضاً بتحميل نواة لينكس Linux كاملة في تحديث Windows 10 الذي سيتم إصداره في وقت لاحق من هذا الشهر، وانتقلت إلى محرك متصفح كروميوم Chromium لـ إيدج Edge العام الماضي.

تتعاون مايكروسوفت Microsoft أيضاً مع مجتمعات مفتوحة المصدر لإنشاء PowerToys لنظام التشغيل Windows 10 ، وقد تعني فلسفة التصميم المفتوح الجديدة للشركة أننا سنشهد المزيد من الجهود مفتوحة المصدر في ويندوز Windows في السنوات القادمة.

مقالات قد تعجبك:

شركة SpaceX أُجبرت على تأخير إطلاقها الثامن لمشروع Starlink
الصين ردت على تمديد العقوبات على شركة هواوي
بعض التفاصيل المسربة لهاتف Surface Duo من مايكروسوفت
ما هي ميزة QoS في أجهزة الراوتر ؟ وكيفية استخدامها للحصول على إنترنت أسرع ؟
كيفية الحصول على المواصفات التفصيلية لحاسوبك
لماذا يظهر الجهاز مرتين في مستعرض ويندوز؟ وما الحل؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...