مراجعة قبضة اللعب Razer Kishi المخصصة للتركيب على الهواتف الذكية

محاسن ومساوئ الأداة وتفاصيلها

976

أصبح إيجاد لوحة تحكم بالألعاب (قبضة ألعاب) موثوقة ومناسبة مشكلة نوعاً ما عندما أضاف كل من نظامي أندرويد 10 Android و آي أو إس iOS دعماً أساسياً للوحة التحكم DualShock 4 و Xbox One .

ومن أجل إيجاد حل لهذه المشكلة ، قامت شركة رازر Razer وبالتعاون مع شركة Gamevice  بإطلاق لوحة تحكم الألعاب للهواتف وأطلقت عليها الاسم كيشي Kishi  ، والتي تحول الهاتف المحمول ليصبح شبيه بجهاز نينتيندو سويتش Nintendo Switch مقابل سعر 80 دولار .

Razer Kishi
لوحة التحكم بالألعاب Kishi . مصدر الصورة (The Verge)

وتوصل قبضة التحكم بالألعاب هذه إلى الهاتف ، وتملك عصا تناظرية ولوحة D (أسهم التوجيه) في الجانب الأيسر ، وعصا تناظرية أخرى وأزرار وجه (A , B , X , Y) في الجانب الأيمن . ويتم توصيل كل جانب بكابل بيانات مسطح والذي يمتد بشكل كاف ليتناسب مع شاشة الهاتف .

Razer Kishi
تصميم الأزرار : عصا التحكم أكبر وأكثر راحة من المستخدمة في  Nintendo Switch (مصدر الصورة : The Verge)

وتدعم لوحة الألعاب هذه كلاً من أجهزة رازر Razer  ، أجهزة جوجل بيكسل 2 Pixel فما فوق ، أجهزة سامسونج جالاكسي إس8 Samsung’s Galaxy S8 و الأحدث ( باستثناء جهاز إس 20 ألترا S20 Ultra ) ، و أجهزة جالاكسي نوت Galaxy Note 8  والأحدث .

بالإضافة إلى أجهزة أخرى بشرط أن تكون عاملة بالنسخة الثامنة على الأقل من نظام أندرويد ، وأن تحوي منفذ USB نوع C في المنتصف ، وألا تتجاوز أبعاد الهاتف 78.1 x 163.7 x 8.8mm ، وتخطط الشركة أيضاً إطلاق نسخة Kishi لأجهزة الآيفون iPhone هذا الصيف .

وعلى الرغم أن سعر اللوحة ليس رخيصاً (80 دولار) إلا أنها تتميز بالعديد من الخصائص ، فمثلاً يتم وصلها بالهاتف عن طريق منفذ USB نوع C  بشكل مباشر دون الحاجة إجراء اقتران (عن طريق البلوتوث) ، أو حتى شراء تجهيزات إضافية لحمل وحدة التحكم والهاتف معاً .

وتملك أيضاً منفذ USB نوع C خاص بها مما يسمح بشحنها أثناء اللعب ، دون أن تحتاج إلى شحنها بشكل منفصل أو تبديل البطاريات عند نفادها . كما أنها ذات سرعة أعلى في الاستجابة مقارنة بتلك التي توصل عن طريق البلوتوث ، وفي الواقع ، بدا أسلوب اللعب أكثر سلاسة عند استخدام Kishi  مقارنة بقبضة Xbox One ، وذلك بحسب اللعبة

وبالانتقال للحديث عن سلبيات Kishi  ، فإنها تعاني من مشاكل نوعية غير موجودة في لوحات التحكم الباقية ، وعلى رأس هذه السلبيات عدم القدرة على استخدم منفذ سماعات الرأس في حال كانت موجودة بسبب عدم القدرة إلى الوصول إليه ، وهو الأمر نفسه بالنسبة لأي زر موجود على الهاتف .

المشكلة الثانية هي مشكلة الصوت ، حيث لا يدعم المنفذ USB-C الموجود في لوحة التحكم مرور الصوت ، وعلى الرغم من تواجد فتحات لمكبر الصوت في قبضة التحكم إلا أن هذا الأمر غير مفيد إلا إذا كان مكبر الصوت في الناحية السفلية من الهاتف من الهاتف ، كما هو الحال بالنسبة لجهاز بيكسل 2 إكس إل Pixel 2 XL وجهاز بيكسل Pixel 3 الذي يحوي سماعات أمامية مزدوجة . وقد يكون استخدام سماعات لاسلكية بلوتوث مفيداً في هذه الحالة ، إلا أنه سيكون هناك تأخير بسيط في وصول الصوت .

Razer Kishi
الفتحات الخاصة من أجل خروج الصوت (مصدر الصورة : The Verge)

المشكلة الثالثة تكمن في نفاد بطارية الهاتف ، حيث يتم استنفاذ البطارية بمجرد وصل لوحة التحكم حتى لو لم تقم بتشغيل اللعبة .

أما القضية الأكثر جوهرية في وحدة التحكم الجديدة هذه فتكمن في كون أن الأزرار وعصي التحكم ليست بالجودة التي قد اعتدنا عليها ، فمثلاً عصا التحكم التناظرية تكون بسطح غير لامع، أزرار الكتف (الجانبية) وأزار الوجه (A , B , X , Y) الخاصة بلوحة التحكم تعمل بشكل مثالي على الرغم من أن الشعور عند الضغط على الزر إما أن يكون قاسي جداً أو رخو جداً . وعلى الرغم من كل ذلك تبقى لوحة التحكم هذه الأفضل بين كل لوحات التحكم الخاصة بالهاتف من ناحية الشعور وترتيب الأزرار .

Razer Kishi
مصدر الصورة (The Verge)

وتتوافق لوحة تحكم الألعاب هذه مع عدد كبير من الألعاب مثل لعبة Fortnite ، وقائمة من الألعاب الأخرى السحابية المتوافرة على جوجل ستاديا Google Stadia و جي فورس ناو GeForce Now و مايكروسوفت إكس كلاود Microsoft xCloud ، أي أنه بدلاً من استخدام هذه اللوحة من أجل الحصول على تجربة شبيهة بأجهزة الألعاب على هاتفك ، يمكنك أن تشغل ألعاب موجهة لأجهزة الترفيه حال امتلاكك اشتراك بأحد خدماتها واتصال إنترنت قوي .

وأخيراً وعلى الرغم من عيوبها وثمنها المترفع قليلاً ، إلا أنها تبقى تجربة جيدة للتحكم بالألعاب بما في ذلك السحابية منها .

مقالات قد تعجبك

سامسونج ستطلق هاتف جالاكسي نوت 20 قريباً
آبل ستعلن أنها ستستخدم معالجاتها ببنية ARM في حواسب ماك بدلاً من معالجات إنتل
هوندا أوقفت الإنتاج وأغلقت المكاتب بسبب تعرضها لهجوم إلكتروني
ما الفرق بين الشبكة الافتراضية الخاصة VPN والبروكسي Proxy؟
كيفية حماية نظام ويندوز 7 بعد إلغاء دعمه من مايكروسوفت
كيفية إزالة الرموز من شريط اختصارات تطبيق فيسبوك

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept