فيسبوك أدان سياسات آبل الخاصة بمتجر تطبيقاته App Store

سبب الإدانة ورد آبل

انضم فيسبوك Facebook إلى مايكروسوفت Microsoft في إدانة سياسات آبل Apple الخاصة بمتجرها App Store، فبعد أن أطلق فيسبوك تطبيق Facebook Gaming لنظام التشغيل iOS، وهو تطبيق يستخدم بشكل أساسي لمشاهدة مشغلي البث وهم يلعبون ألعاب الفيديو، بالإضافة إلى إمكانية لعب بعض الألعاب المصغرة، اضطر فيسبوك إلى إزالة ميزة الألعاب المصغرة للتطبيق لاجتياز عملية الموافقة الصارمة التي تفرضها آبل على التطبيقات في متجرها.

وعلى ما يبدو فإن هذه الخطوة من آبل لم تعجب فيسبوك حيث قالت شيريل ساندبرج، كبيرة مسؤولي التشغيل في فيسبوك في بيان صحفي: “لسوء الحظ ، كان علينا إزالة وظائف اللعب تماماً من أجل الحصول على موافقة آبل على تطبيق Facebook Gaming المستقل، مما يعني أن مستخدمي iOS لديهم تجربة أدنى من أولئك الذين يستخدمون التطبيق على أندرويد Android”.

وقال فيسبوك Facebook إنه تم رفض تطبيق Facebook Gaming عدة مرات من قبل آبل في الأشهر الأخيرة، وتقول الشركة إن Apple قد استشهدت بالمبدأ التوجيهي 4.7 لمتجر آبل App Store لتبرير الرفض، مدعية أن الغرض الأساسي من تطبيق Facebook Gaming هو اللعب وليس المشاهدة إلا أن فيسبوك Facebook فنَدت هذا الإدعاء عندما شاركت بيانات الاستخدام من تطبيق Facebook Gaming الخاص بأندرويد حيث أظهر أن 95٪ من النشاط هو المشاهدة، إلا أن هذا لم يغير من موقف آبل.

واضطر فيسبوك Facebook الآن للتخلي عن الألعاب وإزالتها بالكامل من التطبيق المستقل الذي يتم تشغيله على iOS ، حيث سيُستخدم تطبيق Facebook Gaming بشكل أساسي لمشاهدة تدفقات الألعاب، تماماً مثل استخدام Twitch على كل من iOS و Android.

ولكن في نظام أندرويد Android، يشتمل التطبيق أيضاً على عدد من الألعاب المصغرة من منصة الألعاب الفورية على فيسبوك Facebook.

وتواجه آبل Apple انتقادات متزايدة من المنافسين صانعي الألعاب من أجل تخفيف قيود متجر التطبيقات، حيث اضطرت مايكروسوفت Microsoft إلى قطع اختبار إكس كلاود xCloud iOS في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد أن منعت سياسة متجر التطبيقات من إطلاق التطبيق لعدة أشهر.

واتخذت مايكروسوفت Microsoft قراراً غير معتاد بإدانة شركة آبلApple، قائلة: “تقف Apple وحدها باعتبارها المنصة العامة الوحيدة التي تمنع المستهلكين من الألعاب السحابية، وخدمات الاشتراك في الألعاب مثل Xbox Game Pass.”

في الجانب الآخر، دافعت Apple عن قرارها بحظر خدمات الألعاب السحابية مثل إكس كلاود xCloud وستاديا Stadia وجي فورس ناو GeForce Now من متجر التطبيقات قائلة: يتمتع عملاؤنا بتطبيقات وألعاب رائعة من ملايين المطورين، ويمكن إطلاق خدمات الألعاب على App Store طالما أنهم يتبعون نفس مجموعة الإرشادات المطبقة على جميع المطورين، بما في ذلك إرسال الألعاب بشكل فردي للمراجعة والظهور في المخططات.”

وحجة آبل Apple هي أن الشركة لا يمكنها مراجعة الألعاب المقدمة على خدمات البث بشكل فردي، ولكن لا يبدو أن الشركة لديها نفس المشكلات مع خدمات مثل نتفليكس Netflix أو يوتيوب YouTube التي تبث ملايين مقاطع الفيديو والبرامج التلفزيونية والأفلام إلى أجهزة آبل Apple التي تعمل بنظام التشغيل iOS، والتي لا تستطيع Apple مراجعتها.

يأتي هذا الصراع بعد أشهر فقط من تورط الشركة في معركة مريرة حول تطبيق البريد الإلكتروني الجديد Hey، حيث وافقت آبل Apple في النهاية على التطبيق بعد أن أثار الرفض الأولي إدانة واسعة النطاق من المشرعين والمطورين.

يذكر أن آبل هي واحدة من عدد من شركات التكنولوجيا الأمريكية التي تواجه حالياً إجراءات محتملة لمكافحة الاحتكار، كما فتح الاتحاد الأوروبي أيضاً تحقياً رسمياً لمكافحة الاحتكار في تطبيقات App Store .

مقالات قد تعجبك

غيتس خصص مبلغ 150 مليون دولار لتوفير لقاح كورونا للدول الفقيرة
وثيقة مسربة كشفت نية جوجل إصدار هاتف بيكسل قابل للطي العام القادم
تيك توك رد على ترامب بعد حظره جميع المعاملات مع التطبيق
ما البيانات التي يمكن الوصول إليها من هاتف أو حاسوب مسروق أو ضائع؟
ما سبب رسالة افتح قفل آيفون لاستخدام ملحقات USB؟ وما الحل؟
كيفية إنشاء نسخة احتياطية كاملة لنظام تشغيل الكمبيوتر وجميع أقراصه
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...