فوتوشوب أطلقت أداة جديدة معتمدة على الذكاء الاصطناعي لمضاعفة دقة الصورة

تحمل الاسم Super Resolution

439

لا أحد يستطيع أن ينكر حجم التطور الهائل في مجال الذكاء الاصطناعي AI والذي أصبح مُضمناً في الكثير من المجالات، حيث لا يكاد يمر يوم إلا ونسمع به خبراً جديداً حوله.

آخر الأخبار في هذا المجال هو ما أعلنت عنه شركة أدوبي Adobe عن إضافة أداة جديدة معتمدة على الذكاء الاصطناعي AI إلى برنامج فوتوشوب الخاص بها.

وتحمل هذه الأداة الجديدة الاسم Super Resolution، وتستطيع مضاعفة عدد وحدات البكسل في الصورة بمقدار أربعة أضعاف.

وموجودة ضمن إضافة Camera Raw 13.2 في فوتوشوب وستتوفر قريباً في Lightroom و Lightroom Classic.

وتستخدم الأداة نموذجاً للتعلم الآلي تم تدريبه على ملايين الصور لتكبير الصور مع الحفاظ على حوافها النظيفة وتفاصيلها الدقيقة.

وتُستخدم هذه الأداة بشكل سهل للغاية فكل ما عليك فعله هو الضغط على زر ثم مشاهدة الصورة ذات الدقة 10 ميجابكسل تتحول إلى صورة بدقة 40 ميجابكسل، أي أن هذه الميزة يمكن أن تبث حياة جديدة في الصور الملتقطة بكاميرات قديمة.

الصورة على اليمين معدلة بواسطة أداة Super Resolution 

وعلى الرغم من أن هذه الأداة لن تكون مفيدة بشكل عام للكاميرات الحديثة عالية الدقة، إلا أنه يمكن الاستفادة منها في بعض الحالات، مثل العمل باستخدام الصور التي تم اقتصاصها بإحكام.

وطورت أدوبي Adobe هذه الميزة من خلال تدريب النموذج على ملايين الأزواج من تصحيحات الصور منخفضة الدقة وعالية الدقة.

هذه الصور مقتطعة من مناطق ذات تفاصيل متعددة من صور حقيقية، مثل الزهور والأقمشة، وعندما يُعطى نموذج الذكاء الاصطناعي أمثلة كافية لموضوعات مختلفة فإنه يتعلم رفع مستوى الصور منخفضة الدقة مع الحفاظ على التفاصيل.

يعمل الذكاء الاصطناعي على كيفية أخذ عينة من وحدات البكسل المختلفة باستخدام وحدات البكسل المحيطة كسياق.

لاستخدام Super Resolution في Photoshop، ما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيمن على الصورة وتحديد “Enhance…” من قائمة السياق، سيقوم النظام بعد ذلك بعرض ملف (Digital Negative (DNG محسن يمكن تحريره مثل أي صورة أخرى.

تعمل أداة Super Resolution بشكل أفضل على الملفات الأولية المأخوذة مباشرة من الكاميرا، كما أنها تستطيع تحسين التنسيقات الأخرى مثل JPEGs و PNG و GIF.

الميزة محدودة حالياً بصور أصغر من 500 ميجابكسل ولكن هذا يجب أن يكون أكثر من كافٍ لكل شيء باستثناء الصور البانورامية الهائلة.

مقالات قد تعجبك

أسوس أعلنت عن سلسلة هواتف Rog Phone 5 الرائدة في مجال الألعاب
فوتوشوب أصبح متاحاً على أجهزة ماك العاملة بشريحة M1 من آبل
إنستغرام أطلقت عالمياً إصدارها الخفيف Instagram Lite
كيفية تقليل المساحة المستخدمة من قبل تطبيق واتساب على أندرويد وآيفون
كيفية حماية حساب واتساب من الاختراق
كيفية ترجمة مستندات وورد Word من أي لغة إلى أخرى دون برامج إضافية

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept