ما هو NAS التخزين المتصل (الملحق) بالشبكة؟

وظيفته ومواصفاته وأهم البدائل

367

هل تعبت من تبديل الأقراص الصلبة؟ هل تحتاج إلى الوصول إلى البيانات من أجهزة متعددة على نفس الشبكة، غالباً في نفس الوقت؟ يبدو أنك بحاجة إلى NAS. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

التخزين المتصل بالشبكة NAS بالتفصيل:

يرمز NAS إلى التخزين المتصل بالشبكة Network Attached Storage، بينما يُشار إلى أجهزة NAS باسم محركات NAS أو أنظمة NAS.

تعمل هذه الأجهزة كشبكة مركزية للاستخدام عبر شبكة محلية. يمكن للأجهزة الأخرى الموجودة على الشبكة الاتصال بـ NAS لقراءة البيانات وكتابتها كما لو كان محرك الأقراص متصلاً بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم مباشرةً.

تجعل أجهزة NAS من السهل مشاركة مجموعة تخزين بين شبكة كاملة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى. هناك جميع أنواع الاستخدامات لنظام NAS، بما في ذلك تخزين المستندات المشتركة، أو مشاركة المشاريع الجماعية، أو بث الوسائط مثل الموسيقى ومقاطع الفيديو، أو النسخ الاحتياطي للأجهزة المحلية.

تم تصميم التخزين المتصل بالشبكة ليكون قابلاً للتطوير، مع وجود العديد من الحلول التي تتيح لك ببساطة إضافة أو استبدال محركات الأقراص عند نفاد المساحة.

تستخدم بعض هذه الأنظمة العديد من محركات الأقراص، بينما يعتمد البعض الآخر على حاوية محرك أقراص واحدة لإجراء عمليات أصغر بكثير.

شراء أو إنشاء أجهزة NAS:

يمكنك شراء أنظمة NAS مخصصة بجميع الأشكال، من العبوات المجردة التي تتطلب منك توفير محركات الأقراص الثابتة إلى المنتجات النهائية التي يتم توصيلها مباشرة بجهاز التوجيه مع الحد الأدنى من الإعداد المطلوب. أحد الأمثلة الجاهزة هو 2TB Buffalo LinkStation.

يمكن الحصول على حل آخر مثل Synology DS220+ بسعر منخفض نسبياً. يحتوي على Gigabit Ethernet، ومعالج Intel ثنائي النواة، وذاكرة DDR4 سعة 2 جيجابايت مع دعم RAID وسرعات قراءة تزيد عن 225 ميجابايت/ثانية.

بدلاً من ذلك، تحتوي العديد من أجهزة التوجيه على وظائف NAS. تحتوي AirPort TimeCapsule التي تم إيقاف إنتاجها الآن من آبل Apple على مساحة لمحرك الأقراص الثابتة بالداخل وكانت مثالية لعمليات النسخ الاحتياطي لـ Time Machine.

تحتوي الحلول الأخرى، مثل TP-Link AC1750، على منفذ USB في الخلف، مما يسمح لك بمشاركة محتويات محرك الأقراص عبر الشبكة. لا يتمتع أي من هذه الحلول بالكفاءة أو القوة مثل جهاز NAS المخصص.

يمكنك أيضاً إنشاء محرك NAS الخاص بك من كمبيوتر قديم أو Raspberry Pi. تعد FreeNAS طريقة رائعة لإعادة تعيين جهاز كمبيوتر قديم ومحركات الأقراص التي لا تستخدمها كمجموعة من وحدات التخزين المتصلة بالشبكة.

يمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع Raspberry Pi الذي يقوم بتشغيل Raspbian إذا أردت.

خيارات التخزين الأخرى:

تعد NAS فكرة رائعة إذا كنت بحاجة إلى مركز تخزين محلي مركزي يمكن لأي شخص على شبكتك الوصول إليه. إنها مثل خدمة التخزين السحابية السريعة والمخصصة بدون رسوم مستمرة.

مع ذلك، فإن NAS ليس الخيار الوحيد. يمكنك التفكير في التخزين عبر الإنترنت لأغراض النسخ الاحتياطي أو مشاركة الملفات الكبيرة خارج شبكتك المحلية.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إيجاد عنوان IP لجهاز كمبيوتر بنظام ويندوز على الشبكة
كيفية حظر فيس بوك أو أي موقع ويب آخر على الكمبيوتر وأندرويد وآيفون
كيفية تغيير تاريخ الميلاد على فيس بوك
ما هو برنامج Samsung Free الذي يظهر عند سحب الشاشة، وما هي ميزاته؟ وكيفية إخفائه؟
كيفية تحديد إن كانت مشاكل الإنترنت من مزود الخدمة أم لا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept