كيفية تحديد إن كانت مشاكل الإنترنت من مزود الخدمة أم لا

الخطوات اللازم اتباعها بالترتيب لتحديد العطل

1٬077

لا أحد يحب توقف الإنترنت عن العمل.لأن هذا قد يشل قدرتك على العمل أو التواصل أو التحكم في منزلك أو مراقبة نظام الأمان. لكن في هذه المواقف، كيف يمكن حل الأمر؟

نظراً لأن العمل عن بُعد وإعدادات المنزل الذكي أصبحت أكثر انتشاراً، فإن تسامحنا مع فشل الاتصال يتقلص بسرعة.

يعد فقدان الاتصال أمراً شائعاً، ولكن ماذا تفعل عندما تصبح المشكلة مستمرة ولا يمكن السيطرة عليها؟

إذا أصبحت مشاكلك مستمرة، فمن المحتمل ألا يكون لجذر المشكلة علاقة بالمعدات أو الإعدادات، ولكنه يرجع إلى مشكلة من جانب مزود خدمة الإنترنت (ISP) وقد يتطلب فني خط خاص للتدخل.

قد لا يعطيك فنيو المنازل موعداً في اليوم الذي تتصل فيه للشكوى. في الواقع، هناك احتمالات بأن يتم حجز المواعيد لمدة شهر.

الحصول على فني لإصلاح الخط هو أمر صعب بشكل خاص. يختلف فنيو الخط عن فنيي المنزل الذين يجيبون عادةً على المكالمات. تعالج تقنيات الخط المشكلات الناشئة عن الاتصال الرئيسي بخط الكابل خارج منزلك.

في المدن، عادة ما تكون هذه الوصلات الرئيسية بالقرب من خطوط الكهرباء والمحولات ذات الجهد العالي، ناهيك عن التشابكات المتقاطعة التي لا نهاية لها على ما يبدو للكابلات والخطوط والأسلاك.

استبعاد المشكلة من جانب المستخدم:

قبل أن تبدأ في مسار متابعة إصلاح الخط، من المهم أن تتبع نهجاً محسوباً للتأكد من أن المشكلة في الواقع مشكلة تحتاج إلى معالجتها من قبل مزود الخدمة وليست شيئاً من جانبك.

سيحاول وكلاء دعم مزود الخدمة ISP والفنيون المنزليون قول أي شيء لتجنب تحمل اللوم إذا لم تكن مستعداً بقائمة شاملة من خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها من جانب المستخدم التي قمت بفحصها بالفعل.

ربما تكون قد جربت العديد من هذه الأشياء أو جميعها بالفعل، ولكن قائمة التحقق أدناه ستحرص على فحص مشاكلك من جميع الزوايا قبل معالجة مهمة اللجوء إلى فني الخط.

وثق نتائجك أثناء تقدمك في هذه القائمة.

تحقق من الاتصال على جهاز آخر:

إذا كنت تواجه مشكلة في الاتصال، فحاول الاتصال واختبار اتصالك على جهاز آخر من نفس النوع. للحصول على نتائج دقيقة، استخدم SpeedTest.net للحصول على مقياس لسرعة التنزيل والرفع.

جرب إعادة تشغيل الجهاز صاحب المشكلة:

ستتمكن من معرفة ما إذا كانت الشبكة بأكملها معطلة بسرعة، ولكن إذا تم عزل المشكلة على جهاز واحد، فقم بإغلاقه تماماً، وافصله عن الطاقة، وقم بإزالة أي بطاريات إن أمكن.

انتظر 30 ثانية على الأقل وأعد تشغيل الجهاز. إذا استمرت المشكلة، فانتقل إلى الخطوة التالية.

أعد تشغيل جهاز التوجيه (الراوتر):

افصل جهاز التوجيه عن الطاقة، وانتظر 30 ثانية على الأقل، ثم أعد تشغيله.

إذا لم يؤد ذلك إلى حل المشكلة، فانتقل إلى الخطوة التالية.

أعد تشغيل المودم:

اتبع نفس طريقة إعادة تشغيل جهاز التوجيه. افصلها لمدة 30 ثانية ثم أعد التشغيل.

ملاحظة: إذا قمت باستئجار أجهزتك من مزود خدمة الإنترنت، فمن المحتمل أن يتم دمج المودم والموجه في جهاز واحد.

افحص مصابيح المودم:

من المحتمل أن يحتوي المودم على أربعة مصابيح على الأقل في المقدمة والتي تومض أثناء عملية التشغيل.

تشير هذه الأضواء إلى حالة أربع حالات مهمة: الطاقة ومؤشر الاستقبال ومؤشر الإرسال والاتصال بالإنترنت.

يشيرون إلى نجاح المهمة من خلال الإضاءة المستمرة. إذا لم يضيء أحد هذه الأضواء بشكل ثابت وظل يومض، فقد يشير لك إلى مصدر الإشارة الواردة.

  • مؤشر الطاقة: يشير إلى أن المودم متصل بالطاقة وقيد التشغيل.
  • مؤشر الاستقبال: عادةً ما يُرمَز إلى هذا المصباح كسهم يشير إلى أسفل ويشير إلى أن المودم قد أنشأ اتصالاً بقناة الوصلة الهابطة. تجلب هذه القناة (القنوات) البيانات من الإنترنت إلى منزلك/عملك.
  • مؤشر الإرسال: عادةً ما يكون هذا المصباح سهماً يشير إلى الأعلى ويشير إلى محاولة/اتصال ناجح بقناة صاعدة. هذا ينقل البيانات من منزلك/عملك إلى الويب.
  • مؤشر الإنترنت: يتم تصميم هذا الضوء عادةً على شكل كرة أرضية ويشير إلى توفر الإنترنت. لن يصبح هذا الضوء ثابتاً إذا كان هناك فشل في أي من الأضواء الثلاثة السابق.

تشخيص جودة إشارة الكبل:

إذا لم تُسفر الخطوات السابقة عن أي تحسين، فيمكنك تقييم جودة توصيل الكبل عبر واجهة المستخدم الرسومية (GUI) الخاصة بالمودم.

يتم الوصول إلى هذه الواجهة باستخدام متصفح ويب عادي. حيث يمكنك العثور على معلومات حول جودة الإشارة ومستويات الطاقة.

إذا كان لديك جهاز به منفذ إيثرنت، فاستخدمه للاتصال مباشرة بأحد المنافذ المتوفرة في المودم. إذا لم يكن لديك جهاز يدعم إيثرنت، فحاول استخدام اتصال واي فاي WiFi.

إذا كنت تستخدم مجموعة موجّه/مودم مستأجرة من مزوّد خدمة الإنترنت، فقد تتم إعادة توجيهك إلى صفحة ويب تطالبك بإدخال معلومات تسجيل الدخول إلى حسابك.

ملاحظة: بناءً على تكوين الشبكة لديك، قد لا يكون الوصول إلى واجهة المستخدم الرسومية للمودم عبر واي فاي WiFi ممكناً. اتصل بمزود خدمة الإنترنت للحصول على مزيد من المعلومات.

الآن افتح أي متصفح ويب. اكتب عنوان IP الخاص بالمودم في شريط العناوين. يختلف هذا العنوان بين الشركات المصنعة، ولكن العناوين الأكثر شيوعاً هي 192.168.100.1 و 192.168.0.1.

بمجرد إدخال عنوان IP الصحيح، سيتم استقبالك بصفحة ويب تعرض شعار الشركة المصنعة للمودم. استخدم الصفحة للانتقال إلى صفحة الحالة. بمجرد الوصول إلى هناك، يمكنك تحليل مستويات قوة الإشارة.

يمكن أن تختلف مستويات الطاقة المثالية بناءً على مواصفات DOCSIS لجهاز التوجيه. ومع ذلك، فإن المودم المستخدم في هذا المثال هو Arris Surfboard 8200.

وهو أحد أكثر أجهزة المودم شيوعاً في العالم، ويتم استخدام البرامج الثابتة الخاصة به في معظم مجموعات المودم/الموجه المستأجرة من مزوّد خدمة الإنترنت ISP. لذلك، من المحتمل أن تنطبق هذه القيم عليك.

يجب أن تكون مستويات الطاقة بالنسبة للوصلة الهابطة Downstream بين -7 إلى +7 ديسيبل ميلي فولت.

يجب أن تكون مستويات طاقة الوصلة الصاعدة Upstream بين 38-48 ديسيبل ميلي فولت.

تفسير قراءات مستوى الطاقة:

يجب ملاحظة أي مستويات طاقة خارج النطاقات المذكورة أعلاه، لا سيما قيم طاقة المنبع الزائدة.

على عكس ما قد تخبرك به الغريزة، تشير قيم طاقة الوصلة الصاعدة Upstream العالية إلى مستويات طاقة منخفضة.

بمجرد زيادة قيمة طاقة الوصلة الصاعدة Upstream إلى ما بعد 48 ديسيبل ميلي فولت، فهذا يعني أن المودم يجب أن يعمل بجدية أكبر لإنتاج طاقة وصلة صاعدة Upstream كافية.

بمجرد أن تصل هذه القيمة إلى 53 ديسيبل ميلي فولت، سيقوم المودم تلقائياً بإعادة التشغيل وإعادة محاولة الاتصال. ينتج عن هذا غالباً حلقة إعادة تشغيل تترك المودم غير قادر على الاتصال لساعات أو حتى أيام.

هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لفشل اتصال المودم المتكرر بسبب مشكلات الطاقة.

ماذا الان؟

سواء أسفر التحقق من مستوى الطاقة عن أي نتائج مهمة أم لا، فستظل ترغب في استمرار عمليات التقييم للبحث عن أي إصلاحات أخيرة.

قم بزيارة حساب فيس بوك Facebook أو تويتر Twitter الخاص بمزود خدمة الإنترنت وتحقق من أي منشورات تتعلق بانقطاع الخدمة أو صيانة النظام.

إذا لم يكتشف هذا الإجراء شيئاً، فيمكن لمواقع مثل Downdetector تقديم المزيد من المعلومات. هذه المواقع عبارة عن مجتمعات عبر الإنترنت حيث يمكن لمستخدمي الخدمة الإبلاغ عن المشاكل.

إذا كانت مشاكلك تتعلق بانقطاع محلي، فقد تحتاج فقط إلى الانتظار حتى ينتهي. إذا لم يكن هناك انقطاع، فتابع بالتحقق من المودم وبيئة الكابلات.

استبعد قضايا السخونة الزائدة:

يجب وضع المودم في مكان بارد وجاف مع إمكانية الوصول إلى الهواء الطلق. مثل أي جهاز إلكتروني، يمكن أن يكون المودم عرضة للسخونة الزائدة إذا تم وضعه على سجادة أو في مساحات صغيرة مغلقة. تأكد من عدم وضع المودم في الشمس مباشرة.

تداخل الإشارة:

يجب وضع المودم والكابل على مسافة آمنة من أي مصادر محتملة للتداخل اللاسلكي. وهذا يشمل أجهزة الميكروويف ومكيفات الهواء والثلاجات والأجهزة الكبيرة الأخرى. قم بالتحقق ما إذا كان اتصالك يبدو متأثراً عند استخدام جهاز معين.

افحص مسار الكابل:

أخيراً، سترغب في تتبع وفحص الموضع والجودة المادية لخط الكابل نفسه. قد لا يكون هذا ممكناً إذا كانت الكابلات مخفية في الجدران.

ومع ذلك، إذا كان الكابل يمتد على طول السطح الخارجي للمبنى كما في الكابل لدي، فقم بتتبعه على طول المبنى بالكامل بقدر ما تستطيع بأمان.

انتبه جيداً للأشياء التي قد تشير إلى تلف الكابل. قد تكون التشوهات الجسدية مثل العازل المتصدع أو علامات المضغ من الحيوانات أو الانحناءات الحادة هي مصدر مشكلات الإنترنت لديك. في هذه الحالة، من المحتمل أن تحتاج إلى كابل جديد.

يجب أن تكون نقاط التوصيل جافة وخالية من التآكل. جنباً إلى جنب مع التشوهات الجسدية، راقب أي فواصل غير ضرورية على طول مسار الكابل.

المقسمات عبارة عن أجهزة معدنية صغيرة تُستخدم لإنشاء مخرجي كابل من مدخل واحد. يتم استخدامها بشكل شائع لاستخدام كابل واحد للعديد من أجهزة التلفاز في المنزل.

في حين أن المقسمات جيدة لمضاعفة إشارة التلفاز الواردة، إلا أنها يمكن أن تنتج إشارة غير مستقرة. قم بإزالة أي مقسمات من مسار الكابل إن أمكن.

للقيام بذلك، ما عليك سوى فك الموصلات تماماً كما تفعل على المودم أو كابل التلفاز. ستشاهد اثنين من الموصلات المحورية من الذكور. لربطها ببعضها البعض، يجب استخدام قارنة التوصيل المحورية  Coaxial coupler.

قم بإعداد قائمة النتائج التي حصلت عليها واطلب فحص الخط:

مع وجود قائمة التحقق هذه جاهزة، فأنت مزود ببعض المعرفة والمصطلحات لإجبار مزود خدمة الإنترنت على اتخاذ مزيد من الإجراءات في تصحيح مشكلات الاتصال وتعويضك عن التعطل السابق.

يمكن أن يكون هذا جهداً طويلاً وشاقاً. لكن كن مثابراً، ونتمنى لك التوفيق!

مقالات قد تعجبك:

كيفية تغيير تاريخ الميلاد على فيس بوك
متى ستتوقف مايكروسوفت عن دعم ويندوز 10؟
ما الفرق بين ويندوز 10 وويندوز 11؟
لماذا يجب تحديث متصفح الويب دائماً
ما هي حزمة تطبيقات أندرويد (AAB)؟ وما ميزاتها؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept