ما هي حزمة تطبيقات أندرويد (AAB)؟ وما ميزاتها؟

المصطلح AAB والفرق بينه وبين APK

157

إذا كنت قد نظرت في قليلاً في تطبيقات أندرويد Android، فقد سمعت المصطلح APK. ومع ذلك، فإن المصطلح الأحدث Android App Bundle (AAB)، أصبح أكثر انتشاراً.

إذن ما هو AAB، وهل يحل محل ملفات APK؟ دعونا نتحدث عن ذلك.

ما المقصود بحزمة تطبيق أندرويد AAB؟

بدءاً من آب 2021 ، ستطلب جوجل Google أن تستخدم جميع تطبيقات أندرويد Android المنشورة في متجر بلاي Play تنسيق Android App Bundle.

في السابق، كان بإمكان التطبيقات استخدام تنسيق AAB أو تنسيق APK القياسي القديم.

إذن ما هي حزمة تطبيقات أندرويد AAB بالضبط وكيف تختلف عن APK؟ APK (حزمة تطبيقات أندرويد) هو في الأساس ملف ZIP متخصص يتضمن جميع الملفات والرموز اللازمة لتشغيل التطبيق.

يقوم جهازك بتنزيل كل هذه الأشياء سواء كانت بحاجة إليها كلها أم لا.

تمتلك AAB جميع هذه الأصول نفسها، ولكنها تتضمن أيضاً مكونات تسمى الميزات الديناميكية وحزم الأصول. تتسبب مزايا هذه الميزات في ابتعاد جوجل Google عن ملفات APK لصالح AAB.

طريقة سهلة للتفكير في حزمة التطبيقات App Bundle هي أنها تتضمن جميع المكونات لإنشاء ملف APK. عندما تقوم بتنزيل حزمة تطبيق App Bundle من متجر بلاي Play، فإنه ينشئ ملف APK الموجه لجهازك المحدد.

ما هي مزايا AAB؟

تتمتع حِزم تطبيقات Android بالعديد من المزايا. أولاً وقبل كل شيء، تنشئ حزم AAB ملفات APK أصغر. نظراً لأن الحزمة تقوم بإنشاء التطبيق خصيصاً لجهازك، فقد لا تكون هناك حاجة إلى جميع المكونات، مما يؤدي إلى أحجام ملفات أصغر.

لا يلزم أيضاً تنزيل كل هذه المكونات مقدماً. يعني مفهوم التسليم الديناميكي Dynamic Delivery أنك تحصل على تطبيق أولي أصغر حجماً يمكنه تنزيل وتثبيت ميزات جديدة حسب حاجتك إليها.

لذلك إذا لم تستخدم ميزات معينة مطلقاً، فلن يتم تنزيلها على جهازك.

باختصار، ميزة حِزم AAB هي أنها ببساطة أكثر مرونة وديناميكية. تضيف أحجام الملفات الأصغر، والتنزيلات المسبقة الأسهل، والمكونات التي يتم تقديمها حسب الحاجة إلى ملفات APK الأكثر ذكاءً.

هل تحل حزم التطبيقات محل ملفات APK؟

عندما أعلنت جوجل Google أن متجر بلاي Play سيتطلب حزم AAB بدلاً من ملفات APK، كان هناك سوء فهم شائع: هل يعني هذا أنك لن تتمكن من تثبيت APK على جهازك بعد الآن؟ لا إطلاقاً.

في الواقع، كما هو موضح في القسم أعلاه، تنشئ حِزم AAB ملفات APK. ملف APK هو ما يقوم أندرويد Android بتشغيله، ولكن AAB هو ما يقوم المطور بتحميله إلى متجر بلاي Play.

قد تحل حِزم AAB محل ملفات APK على متجر بلاي Play، ولكن ليس على أجهزة أندرويد Android نفسها. لا يزال بإمكانك تحميل ملفات APK على جهازك كما هو الحال دائماً.

في الواقع، يمكنك تحميل ملفات AAB أيضاً. كن مطمئناً أن هذا مجرد تغيير في متجر بلاي Play، وليس كيفية تعامل أندرويد Android كنظام تشغيل مع ملفات التطبيق.

مقالة ذات صلة: هل تستطيع جوجل وآبل تثبيت تطبيقات على هواتف أندرويد وآيفون عن بُعد؟

مقالات قد تعجبك:

ما الأفضل . التعاريف المدمجة في Windows مسبقاً أم تعاريف الشركة المصنعة ؟
كيفية تنصيب التعاريف لجميع الأجهزة في حاسوبك من الإنترنت على مختلف أنظمة Windows
كيفية تحسين أداء الألعاب عند استخدام كروت الشاشة من نوع Intel
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المحمول
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept