هل تستطيع جوجل وآبل تثبيت تطبيقات على هواتف أندرويد وآيفون عن بُعد؟

السبب الذي يدفع الشركات للقيام بذلك

139

لدى جوجل Google القدرة على تثبيت التطبيقات عن بُعد على هاتفك دون إذن صريح منك أو حتى أي إشعار.

هذا هو الهدف من طرح MassNotify في حزيران 2021. ولكن كيف يعمل ذلك؟ وماذا عن أجهزة آيفون iPhone من آبل Apple؟

على أندرويد، وصل MassNotify تلقائياً:

يعد إطلاق MassNotify أمراً إرشادياً (تعليمياً). وفقاً لتقارير المستخدمين، تم تثبيت تطبيق COVID-19 exposure notifications تلقائياً على العديد من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد Android في حوالي 19 حزيران 2021.

كتب أحد المستخدمين في مراجعة للتطبيق على متجر جوجل بلاي Google Play: “على الرغم من أنني أؤمن بما كان من المفترض أن يفعله هذا التطبيق، إلا أن تثبيته بدون إشعار مثير للقلق للغاية”. ولا يحتوي التطبيق حتى على أيقونة لإعلام المستخدمين بأنه مثبت.

أخبرت جوجل Google موقع الويب الإخباري 9to5Google أن التثبيت التلقائي للتطبيق كان مقصوداً وأن التطبيق لن يفعل أي شيء ما لم يختار المستخدم تمكينه.

إذن، ما هي الظروف التي ستثبِّت فيها جوجل Google تطبيقاً عن بُعد على هاتفك؟ هل قامت جوجل Google بتدقيق رمز التطبيق بحثاً عن مشاكل الأمان قبل توزيعه؟

لا تتحدث جوجل Google كثيراً عن الأمر، ولكن من الواضح أن جوجل Google لديها القدرة على تثبيت تطبيقات أندرويد Android عن بُعد.

يمكنك تثبيت التطبيقات عن بعد أيضاً:

على الرغم من أننا لسنا على علم بقيام جوجل Google بتثبيت تطبيق عن بُعد وبِصَمت بهذه الطريقة على أندرويد Android، إلا أنه يمكنك تثبيت التطبيقات عن بُعد على هاتف أندرويد Android.

ما عليك سوى التوجه إلى موقع متجر جوجل بلاي Google Play، وتسجيل الدخول بنفس الحساب الذي تسجّل الدخول به على أندرويد Android، ويمكنك استخدام الزر تثبيت في صفحة متجر التطبيق لتثبيته في هاتفك.

ولكن على عكس الوضع حول MassNotify، هذا التثبيت ليس صامتاً، بل سترى إشعاراً أثناء تثبيت التطبيق.

هل تستطيع آبل تثبيت التطبيقات عن بُعد على جهاز آيفون؟

لسنا على علم بأن آبل Apple قامت بتثبيت تطبيق آيفون iPhone عن بعد على هاتف أي شخص بهذه الطريقة.

في الواقع، تعمل أجهزة آيفون iPhone بشكل مختلف قليلاً، لتثبيت تطبيق آيفون iPhone، عليك الذهاب إلى متجر آبل App Store على آيفون iPhone وتثبيت التطبيق.

لا يمكنك فقط تسجيل الدخول إلى متصفح الويب باستخدام معرف آبل Apple والنقر فوق زر لتثبيت التطبيقات عن بُعد كما تفعل على أندرويد Android.

من الواضح أن تحديثات نظام التشغيل يمكنها تثبيت التطبيقات:

بالطبع، يمكن لتحديثات نظام التشغيل تثبيت تطبيقات جديدة على جهازك. يمكنك تثبيت إصدار جديد من iOS لأجهزة آيفون iPhone والعثور على تطبيق جديد، مثل تطبيق ساعة آبل Apple Watch أو تطبيق أخبار آبل Apple News.

كما يمكنك تثبيت تحديث أندرويد Android جديد للعثور على تطبيق جوجل Google الجديد على هاتفك.

ومع ذلك، لسنا على علم بأي تطبيقات من جهات خارجية لم تكتبها جوجل Google أو آبل Apple في أي وقت مضى تم تثبيتها بهذه الطريقة، لا سيما خارج تحديثات نظام التشغيل العادية!

يمكن لشركتي آبل وجوجل حذف التطبيقات عن بُعد:

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن لكل من جوجل Google وآبل Apple حذف التطبيقات عن بُعد من هاتفك إذا أرادوا ذلك. تم إنشاء هذه الإمكانية لحماية الأجهزة من البرامج الضارة.

إذا تسلل تطبيق ضار إلى جوجل بلاي Google Play أو متجر تطبيقات آبل Apple وتم تنزيله بواسطة ملايين الأشخاص، تريد كلتا الشركتين مفتاح القفل لتعطيل التطبيق عن بُعد.

قامت جوجل Google بإزالة تطبيقات أندرويد Android الضارة عن بُعد في الماضي، وفي الواقع قامت جوجل Google بإزالة ملحقات كروم Chrome الضارة عن بُعد من متصفحات جوجل كروم Google Chrome.

على الرغم من أننا نعلم أن آبل Apple يمكنها تعطيل التطبيقات المثبتة على أجهزة آيفون iPhone عن بُعد، إلا أننا لسنا على علم باستخدام آبل Apple لهذه الإمكانية اعتباراً من حزيران 2021.

هذا الأمر يحدث أيضاً على نظام التشغيل ويندوز Windows 10. فقد استخدمت شركة التصميم FTDI مراراً وتكراراً تحديث ويندوز Windows Update لدفع برامج التشغيل إلى تعطيل الأجهزة المزيفة.

تستمر تطبيقات مثل Candy Crush وفيس بوك Facebook و FarmVille في الظهور على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز Windows 10، سواء كنت تريدها أم لا.

يقوم ويندوز Windows 10 بتعليم مستخدمي الكمبيوتر الشخصي هذا الدرس لسنوات: إنه كمبيوتر مايكروسوفت Microsoft -وليس جهاز الكمبيوتر الخاص بك- وستقوم مايكروسوفت Microsoft بتثبيت ما تريد.

ما الذي يهم أكثر: القدرات التقنية أم ثقافة الشركة؟

حتى لو لم تتمكن شركة مثل آبل Apple من تثبيت التطبيقات عن بُعد (ويبدو أنه من الممكن أن لا تتمكن آبل Apple من تثبيت التطبيقات عن بُعد على أجهزة آيفون iPhone في الوقت الحالي) يمكن لهذه الشركة طرح تحديث صغير لنظام التشغيل من شأنه أن يعطي الشركة القدرة على القيام بذلك.

من المحتمل أن يتم تثبيت تحديث نظام التشغيل هذا تلقائياً، تعد هذه التحديثات التلقائية جيدة لأغراض الأمان.

ربما يكون ما يهم أكثر هو ثقافة الشركة، وبدلاً من السؤال عما إذا كان بإمكان الشركة تثبيت التطبيقات عن بُعد على أجهزتنا، يجب أن نسأل ما إذا كان للشركة تاريخ في القيام بذلك.

قامت كل من جوجل Google ومايكروسوفت Microsoft بتثبيت تطبيقات تابعة لجهات خارجية عن بُعد بدون موافقة المستخدم. لكن لم تفعل آبل Apple ذلك حتى الآن.

مقالات قد تعجبك:

كيفية كتم مجموعات واتساب بشكل دائم
كيفية تحديد تطبيقات أندرويد المزيفة قبل تحميلها
نصائح لتحديد خصوصية وأمان حساب إنستغرام
كيفية استعادة كلمة مرور حساب LinkedIn المنسية
كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept