لماذا يجب تحديث متصفح الويب دائماً

عدم التحديث قد يؤدي إلى عواقب كبيرة

62

هل قمت بتحديث متصفح الويب مؤخراً؟ تقوم معظم المتصفحات بتحديث نفسها، ولكن تأكد من التحقق من أن متصفحك يفعل ذلك حقاً!

تعد التحديثات المنتظمة أمراً حيوياً لكل شيء، بدءاً من التأكد من أنه يمكنك رؤية الويب الحديث إلى حماية أجهزتك وخصوصيتك.

تحديثات المتصفح تحميك:

يجب أن تدرك أن تشغيل متصفح ويب قديم قد يعرض نظامك للخطر. سيستخدم السيئون الثغرات الأمنية في متصفحات الويب لاستهداف المستخدمين ببرامج ضارة مثل برامج الفدية واستغلال الخصوصية والهجمات الأخرى.

ستحاول بعض البرمجيات التي تأتي مع التنزيلات تنزيل محتوى ضار على جهاز الكمبيوتر بغض النظر عما إذا كنت توافق عليه أم لا.

كل ما عليك القيام به هو زيارة موقع ويب تم اختراقه أو فتح إعلان ضار، ولا تحتاج حتى إلى زيارة زوايا الويب البعيدة، نظراً لأن العديد من هذه الهجمات تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ثم هناك ممارسة تُعرف باسم الإعلانات الخبيثة، والتي تُدرج شيفرة ضارة في الإعلانات ذات المظهر الشرعي. وفقاً لتقرير صادر عن Confiant، فإن إعلاناً واحداً من كل 200 إعلان عبر الإنترنت ضار.

اعتماداً على المكان الذي تعيش فيه في العالم، قد ترى المزيد من الإعلانات الخبيثة. يمكن أن يساعد تحديث متصفحك في الدفاع ضد مثل هذه الثغرات الأمنية، لا سيما بمجرد أن تصبح معروفة للجميع.

يمكن أن تشكل الإضافات والمكونات الإضافية التي قمت بتثبيتها جنباً إلى جنب مع المتصفح خطراً أيضاً. أخيراً، تم إيقاف أدوبي فلاش Adobe Flash في كانون الثاني 2021، حيث لعبت الثغرات الأمنية دوراً كبيراً في هذا القرار.

جميع إصدارات فلاش Flash منذ تموز 2020 كان لها مفتاح قاتل فيها مما أدى إلى تعطيل المكون الإضافي نهائياً بعد 31 كانون الأول 2020.

إذا كنت تشغل إصداراً من فلاش Flash تم إصداره قبل ذلك (32.0.0.371 أو أقدم) على متصفح لم يتم تحديثه منذ ذلك الحين، فأنت تتحمل قدراً كبيراً من المخاطرة في كل مرة تتصفح فيها الويب.

يمكن لتحديثات المتصفح تعطيل الإضافات والمكونات الإضافية ذات الثغرات الأمنية المعروفة أو تغيير الكود الأساسي بطريقة تجعل هذه الثغرات غير فعالة.

تعد عمليات استغلال الخصوصية في المتصفحات شائعة أيضاً. في تموز من عام 2021، اكتشف FingerprintJS ثغرة أمنية في سفاري Safari وكروم Chrome وفايرفوكس Firefox و Tor Browser يمكن أن تربط هوية المستخدم عبر متصفحات سطح المكتب المختلفة، متجاوزاً بشكل فعال حماية الخصوصية التي وضعتها تلك المتصفحات نفسها.

بحلول الوقت الذي اكتشف فيه FingerprintJS المشكلة، كان مطورو كروم Chrome قد أضافوا بالفعل إصلاحاً إلى خريطة التحديث الخاصة بهم. بالطبع، لن تحصل على الفائدة إذا لم تقم بتطبيق التحديث.

يمكن أن تؤدي الهجمات المستندة إلى المتصفح أيضاً إلى بعض الأشياء التي تثير الدهشة عند استخدامها في أقصى الحدود.

هناك العديد من الأمثلة على الأجهزة التي يتم كسر حمايتها والتي تستخدم ثغرات المتصفح، مثل كسر حماية iPhone OS 3 الذي استغل عيباً في طريقة عرض سفاري Safari لملفات PDF.

قدم هذا للقراصنة إمكانية الوصول على مستوى النظام التي يحتاجون إليها لتثبيت البرامج الثابتة المخصصة على هاتف آبل Apple الذكي.

متصفح قديم؟ يمكن أن يجعلك في عداد المفقودين:

سبب آخر رائع لتحديث متصفحك هو التأكد من حصولك على أفضل تجربة تصفح ويب ممكنة. تتغير تقنيات الويب باستمرار، حيث توسّع تقنيات مثل HTML5 و WebGL حدود ما هو ممكن على صفحة الويب.

من خلال علامات <video> الخاصة بـ HTML5، تمكن يوتيوب YouTube ومواقع البث الأخرى من تجاوز الفلاش.

أدت هذه الخطوة إلى تحسين أداء الصفحة وتوافق الجهاز بشكل كبير، مما يوفر تجربة بث فيديو خالية من المكونات الإضافية.

تتيح هذه التطورات الحديثة في المستعرض إمكانية تشغيل برامج محاكاة وألعاب في متصفحك دون الحاجة إلى تنزيل برامج إضافية وصيانتها مثل Flash أو Java.

يمكن للمتصفح القديم أن يقدم لك أيضاً مشكلات توافق موقع الويب. في بعض الأحيان، يظهر هذا على شكل مشكلات عدم استقرار الصفحة أو تعطلها أو عرضها حيث لا يتم عرض الصفحة بشكل صحيح.

في أوقات أخرى، سترى رسالة الخطأ متصفحك غير مدعوم بدون أن تتمكن من الوصول إلى موقع الويب على الإطلاق.

إذا كنت تعتمد بشدة على تطبيقات الويب مثل محرّر مستندات جوجل Google أو Microsoft 365، فستحتاج إلى آخر التحديثات لضمان تشغيل البرامج المستندة إلى المتصفح بأكبر قدر ممكن من السلاسة.

لا تنس الميزات المخبأة في المتصفح أيضاً. تضيف آبل Apple بانتظام ميزات جديدة إلى سفاري Safari مع كل ترقية رئيسية لنظام التشغيل، مثل القدرة على مشاركة علامات التبويب بسلاسة بين الأجهزة أو الدفع مقابل الحصول على عناصر موجودة على سطح المكتب باستخدام Apple Pay على آيفون iPhone.

تطرح جوجل Google أيضاً ميزات جديدة بانتظام، حيث تعتمد بعض تطبيقات الويب على أحدث إصدار من كروم Chrome لإلغاء تأمين ميزات مثل وضع عدم الاتصال.

يمكن أن يكون عدم تطابق الإصدار أيضاً مشكلة. على سبيل المثال، تشغيل إصدار قديم من سفاري Safari على جهاز ماك Mac وأحدث إصدار على جهاز آيفون iPhone.

قد لا تعمل ميزات مثل Handoff و iCloud Keychain بشكل صحيح إذا كنت تستخدم إصداراً قديماً (لقد رأينا هذا يحدث بأنفسنا).

هناك سبب يدعو المطورين المستخدمين إلى التحديث إلى أحدث إصدار من تطبيقاتهم إذا كانت لديهم مشكلات فنية. إنه أحد الأماكن الأولى التي يجب أن تبدأ بها عند استكشاف أي مشكلة تقنية لإصلاحها.

كيفية تحديث متصفح الويب:

يتم تحديث معظم المتصفحات تلقائياً في الخلفية، ولكن يمكنك دائماً فرض تحديث عن طريق التحقق يدوياً. في بعض الحالات، ترتبط تحديثات المتصفح بترقيات نظام التشغيل، مع بعض التحذيرات المتعلقة بتحديثات الأمان.

كيفية تحديث متصفح جوجل كروم:

بشكل افتراضي، سيقوم كروم Chrome بتحديث نفسه. يمكنك إجراء فحص يدوي للتحديث باستخدام أداة فحص الأمان في كروم Chrome.

للوصول إليها، قم بتشغيل كروم Chrome، ثم انقر فوق زر النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى من النافذة. انقر فوق الإعدادات.

ابحث عن قسم التحقق من الأمان، ثم انقر فوق الزر التحقق الآن، وسيقوم كروم Chrome بالبحث عن أي تحديثات جديدة.

كيفية تحديث موزيلا فايرفوكس:

سيحاول فايرفوكس Firefox أيضاً تحديث نفسه، ولكن يمكنك البحث عن تحديث فايرفوكس Firefox يدوياً أيضاً. أولاً، انقر فوق زر القائمة ثلاثة خطوط في الزاوية العلوية اليمنى من النافذة، ثم انقر فوق خيار الإعدادات.

في قسم عام، مرر لأسفل إلى تحديثات Firefox وانتظر.

سيقوم فايرفوكس Firefox بتنزيل أي تحديثات متوفرة. إذا تم تطبيق تحديث، فستحتاج إلى إعادة التشغيل لتحديث Firefox، يمكنك أيضاً تمكين تثبيت التحديثات تلقائياً يدوياً أدناه إذا تم تعطيله لسبب ما.

كيفية تحديث آبل سفاري:

قد يكون تحديث سفاري Safari مربكاً بعض الشيء اعتماداً على إصدار macOS الذي تقوم بتشغيله. بشكل عام، يتم تحديث سفاري Safari باستخدام تحديثات macOS العادية، والتي يمكنك العثور عليها ضمن تفضيلات النظام System Preferences ثم تحديث البرنامج Software Update.

يتم استلام الإصدارات الجديدة الرئيسية من سفاري Safari عبر الإصدارات الجديدة الرئيسية من macOS، وعادةً كل خريف.

لا يزال يتم تسليم تحديثات الأمان إلى الإصدارات القديمة من سفاري Safari باستخدام أداة تحديث البرامج المذكورة أعلاه في تفضيلات نظام ماك Mac.

إذا كنت تستخدم إصداراً أقدم من macOS (أو OS X)، فقد تجد أنه يتم تسليم التحديثات عبر علامة التبويب التحديثات Updates في متجر التطبيقات.

كيفية تحديث مايكروسوفت إيدج:

يمكنك الوصول إلى التحديثات باستخدام رمز الثلاث نقاط ، متبوعة بالإعدادات ثم اختيار حول Microsoft Edge.

سيقوم هنا المتصفح بالتأكد من وجود تحديثات جديدة.

عند انتهاء التحديث سيطلب منك المتصفح إعادة تشغيله لتطبيق التحديثات.

تحديث متصفحات الهاتف المحمول أيضاً:

يعتبر متصفح هاتفك المحمول بنفس أهمية متصفح سطح المكتب. يتمتع كل من نظام أندرويد Android ونظام آبل Apple للجوّال بنصيبهما العادل من الهجمات ونقاط الضعف، لذا تأكد من تطبيق التحديثات عبر جميع الأجهزة.

إذا كنت تستخدم جهاز آيفون iPhone أو آيباد iPad، فتأكد من تثبيت آخر تحديثات iOS أو iPadOS، حيث إنها ستعمل على تحديث محرك العرض الذي تستخدمه جميع تطبيقات المتصفح على النظام. يمكنك القيام بذلك ضمن Settings ثم General ثم System Update.

بالنسبة لنظام التشغيل أندرويد Android، تأكد من تحديث المتصفح الذي تختاره عبر متجر جوجل بلاي Google Play.

قم بالتحديث تلقائياً وانس أمره:

تزيل التحديثات التلقائية الكثير من معاناة الحفاظ على نظامك في حالة جيدة. نظراً لأن معظم معلومات المتصفح تتم مزامنتها الآن مع السحابة لتسهيل عملية استرداد علامات التبويب ومشاركة الإشارات المرجعية، فهناك خطر ضئيل عند السماح للبرنامج بتحديث نفسه.

مقالات قد تعجبك:

ما الأفضل . التعاريف المدمجة في Windows مسبقاً أم تعاريف الشركة المصنعة ؟
كيفية تنصيب التعاريف لجميع الأجهزة في حاسوبك من الإنترنت على مختلف أنظمة Windows
كيفية تحسين أداء الألعاب عند استخدام كروت الشاشة من نوع Intel
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المحمول
كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept