الإعلان عن المواصفات النهائية لمعيار PCIe 6.0 الأحدث

يوفر أقراص صلبة SSD بسرعة قراءة 28 جيجابت في الثانية

85

نشرت مجموعة PCI Special Interest Group المواصفات النهائية للمعيار الأحدث من منفذ الملحقات الإضافية السريع والذي يحمل الرقم PCIe 6.0.

حيث تم في هذا المعيار الجديد مضاعفة النطاق الترددي مقارنة بالإصدار 5.0 إلى أقصى سرعة ثنائية الاتجاه نظرياً تبلغ 256 جيجا بايت في الثانية على فتحة x16 (128 جيجا بايت في الثانية في اتجاه واحد).

ويأتي هذا المعيار بعد فترة قصيرة فقط من بدء وصول المعيار السابق PCI Express 5.0 إلى جانب المستهلك.

حيث ظهر أول محرك أقراص PCIe 5.0 SSD فائق السرعة قبل معرض الإلكترونيات الاستهلاكية هذا العام مباشرةً، ووعد بسرعات قراءة تصل إلى 14 جيجابايت في الثانية.

كان هذا بالفعل ضعف ما اعتدنا على رؤيته مع محركات أقراص PCIe 4.0، ومع PCIe 6.0 فإننا نتوقع أن نرى محركات أقراص SSD بسرعات قراءة قد تصل إلى 28 جيجابت في الثانية في المستقبل.

وتحقق PCI Special Interest Group مضاعفة سرعات PCI Express كل ثلاث سنوات تقريباً منذ التقديم الأصلي للمواصفات في عام 2003.

وأصلح المعيار الجديدة PCIe 6.0 تقنية الإشارات لتحقيق مكاسب في عرض النطاق الترددي هذه المرة، مع الحفاظ على زمن انتقال منخفض.

وهي خطوة تم وصفها بأنها “الإصلاح الأكثر أهمية، ويمكن القول إنه الأكبر في تاريخ المعيار”.

ويحافظ معيار PCIe 6.0 أيضاً على التوافق مع جميع الأجيال السابقة من هذا المعيار PCIe، حيث ييسمح ذلك لأي جهاز موجود يستخدم مواصفات سابقة بالعمل في مضيفي PCIe 6.0، وسيساعد بالتأكيد في الاعتماد والانتقال إلى هذه المواصفات الجديدة.

بينما لا يزال المعيار PCIe 5.0 في مهده ويتم عرضه باستخدام محركات أقراص الحالة الصلبة لا ينبغي أن نتوقع رؤية ملحقات تعتمد المعيار الجديدة PCIe 6.0 لمدة 12 إلى 18 شهراً أخرى.

هذا يعني أن بعض الخوادم ستبدأ على الأرجح في استخدام المواصفات الجديدة في وقت ما في عام 2023، مع وصولها للأجهزة الاستهلاكية في عام 2024 أو 2025.

مقالات قد تعجبك

سعر ومواصفات هاتف OnePlus 10 Pro الذي يعمل بمعالج Snapdragon 8 Gen 1
إنستغرام تعمل على ميزة جديدة تتيح للمستخدمين إعادة ترتيب منشوراتهم
سعر ومواصفات هاتف Realme 9i
كيفية إصلاح مشاكل مزامنة ون درايف OneDrive من خلال إعادة تعيينه على ويندوز 10
كيفية إخفاء حالة (ستوري) واتساب عن أصدقاء محددين
كيفية أخذ لقطة شاشة طويلة لأي موقع ويب في كروم على أندرويد

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept