لماذا قد يتعطل اللمس في الهاتف الذكي؟

السبب وما يمكن فعله حيال ذلك

16

هل تشعر بالإحباط لأن شاشة هاتفك لا تتعرف على إصبعك احياناً (اللمس معطّل)؟ إليك السبب وما يمكنك فعله حيال ذلك.

كيف تعمل شاشات الهواتف الذكية؟

لفهم سبب عدم اكتشاف هاتفك الذكي لأصابعك بشكل صحيح، من المفيد أولاً فهم كيفية عمل شاشات الهاتف.

تحتوي الهواتف الذكية الحديثة (بالإضافة إلى الأجهزة اللوحية والشاشات الذكية ومعظم الأجهزة التي تعمل باللمس التي تتفاعل معها) على شاشة سعوية. يوجد أسفل الطبقة العلوية الواقية للشاشة طبقة إلكترود شفافة.

إصبعك موصل للكهرباء، وعندما تلمس الشاشة فإنه يغير النمط الكهربائي في طبقة القطب. تقوم الطبقة بتحويل الإجراء التناظري لإصبعك الذي يلامس الشاشة إلى إشارة رقمية (وهذا هو السبب في أن الطبقة يشار إليها أحياناً باسم المحول الرقمي).

الأمر المثير للاهتمام في الشاشات السعوية، خاصةً تلك الحساسة في الهواتف الذكية، هو أنك لست مضطراً من الناحية الفنية إلى لمس الشاشة لتنشيط جهاز التحويل الرقمي، فقد تمت معايرتها بهذه الطريقة فقط.

مصفوفة الإلكترود حساسة للغاية بحيث يمكنها اكتشاف إصبعك قبل أن تلمس الزجاج، لكن مهندسي البرامج الذين صمموا نظام تشغيل هاتفك يعدلون الحساسية بحيث لا يستجيب المحول الرقمي حتى يلمس إصبعك الشاشة بالفعل.

هذا يخلق تجربة مستخدم أكثر طبيعية ويقلل من أخطاء الإدخال وإحباط المستخدم.

لماذا لا يعمل اللمس بواسطة الإصبع أحياناً؟

شرحنا آليات الشاشة التي تعمل باللمس، لنتحدث الآن عن سبب عدم عمل إصبعك على شاشتك التي تعمل باللمس وما يمكنك فعله حيال ذلك.

السببان الرئيسيان هما الجلد الجاف والسميك. السبب الأول هو الأكثر شيوعاً. إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف، فإن سطح الجلد يحمل شحنة كهربائية أقل مما لو كان رطباً جيداً.

هذا هو السبب في أنك قد تجد أن هاتفك يستجيب جيداً للمس في الصيف، ولكن في الشتاء، يبدو أن هاتفك يستجيب بشكل متقطع للمس.

يمكن أن تؤدي الرطوبة المنخفضة للهواء الشتوي جنباً إلى جنب مع تأثيرات التجفيف الصناعي إلى جفاف يديك. قد يجد الناس الذين يعيشون في مناخات قاحلة مثل الجنوب الغربي الأمريكي أنهم يعانون من هذه المشكلة على مدار العام.

السبب الشائع الآخر لمشاكل شاشة اللمس السعوية هو الأصابع الخشنة. معظم الناس ليس لديهم سمك على أطراف أصابعهم بما يكفي لإحداث مشكلة في شاشة هواتفهم.

ولكن إذا كانت هواياتك (مثل العزف على الجيتار أو تسلق الصخور) أو وظيفتك (مثل النجارة أو غيرها من الحرف) فإن هذه المهنة ستترك أصابعك قاسية، وقد تواجه مشكلات.

ما الذي يمكنني القيام به حيال ذلك؟

إذا كانت مشكلتك مجرد أيدي جافة، فإن الحل البسيط هو الحفاظ على يديك رطبة. يمكنك وضع مرطب منتظم لليدين طوال اليوم للحفاظ على رطوبة بشرتك.

على الرغم من أنك إذا كنت لا تحب وضع كريم اليد بشكل متكرر أو لا يعجبك هذا الشعور، يمكنك اختيار استخدام كريم لليدين طوال الليل حتى تتمكن من الترطيب الجلد أثناء النوم وتجنب الشعور برطوبة اليد أثناء النهار.

إذا كانت مشكلتك هي سماكة الجلد، فقد تجد أن الترطيب سيعمل. إذا كانت سميكة حقاً ولا يفيد الترطيب، فستحتاج على الأرجح إلى تخفيفها عن طريق حفها قليلاً بحجر خاص.

بالنسبة للأشخاص الذين لا يرغبون بذلك، فإن بعض الهواتف لديها خيار لضبط حساسية المحول الرقمي. بعض هواتف سامسونج Samsung، على سبيل المثال، لديها خيار في قائمة الإعدادات لضبط الحساسية إذا كنت تستخدم واقي للشاشة.

ما يفعله هذا الإعداد حقاً هو زيادة حساسية المحول الرقمي لاكتشاف إصبعك بشكل أفضل إذا كانت هناك طبقة إضافية بين الشاشة وإصبعك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept