آبل تكشف عن نموذج جديد مفتوح المصدر لتعلم الآلة

تسعى الشركة للمنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي

754

أصدرت شركة آبل أطر عمل ونماذج مكتبات مخصصة لتعلم الآلة، والمصممة للعمل على شرائحها، وبالتالي العمل في ما يبدو على جلب تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية إلى أجهزتها قريباً.

وأصدر فريق أبحاث التعلم الآلي التابع للشركة إطار MLX، وهو إطار عمل للتعلم الآلي حيث يمكن من خلاله للمطورين إنشاء نماذج تعمل بكفاءة على رقائق آبل Apple Silicon، إضافة إلى مكتبة نماذج التعلم العميق MLX Data

ويمكن الوصول إلى كليهما من خلال مصادر مفتوحة المصدر مثل GitHub وPyPI. 

وفقًا لشركة Apple على GitHub، فقد ألهمت أطر العمل مثل PyTorch وJax وArrayFire تصميم MLX، مع اختلاف ملحوظ يتمثل في وجود ذاكرة مشتركة، مما يعني أن أي مهمة يتم تشغيلها على MLX تعمل على الأجهزة المدعومة (حاليًا، وحدات المعالجة المركزية ووحدات معالجة الرسومات) دون نقل بيانات. 

كما أفاد موقع Computerworld أن MLX يهدف إلى أن يكون سهل الاستخدام للمطورين ولكنه يتمتع بقدرة كافية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي مثل Meta’s Llama وStable Diffusion. 

تساعد الأطر والمكتبات النموذجية في تشغيل العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الموجودة في السوق الآن.

وقال عوني حنون، باحث في مجال التعلم الآلي لدى شركة Apple، قائلاً إن MLX Data عبارة عن “حزمة غير محددة الإطار وفعالة ومرنة لتحميل البيانات” وتعمل مع أطر عمل MLX أو PyTorch أو Jax. 

وتركز شركة آبل على التعلم الآلي وليس على تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية الشائعة التي يطورها المنافسون مثل مايكروسوفت وجوجل. 

حتى أن شركة Apple تتجنب استخدام كلمة AI في العديد من عروضها التقديمية الرئيسية. 

وأفادت بعض التقارير في شهر سبتمبر الماضي في أن شركة آبل بدأت العمل على نماذج أساسية لمعرفة ما يمكن تنفيذه عبر خدماتها.

مقالات قد تعجبك

مشكلة غريبة في إنستغرام تسببت في اختفاء صوت مقاطع الفيديو القديمة
مايكروسوفت تعلن عن دعم نموذج GPT-4 Turbo في مساعدها الذكي Copilot 
مايكروسوفت ستقدم تحديثات أمنية لمستخدمي ويندوز 10 بعد انتهاء دعمه
لماذا تم تسمية شركة سامسونج Samsung بهذا الاسم؟
ما هو محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة (SSD)؟ وهل تحتاج إليه؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept